مع اقتراب موعد الإعلان عن تنسيق الجامعات الأهلية في كل محافظات مصر لعام 2024، يتزايد الاهتمام بمعرفة الحدود الدنيا المتوقعة للقبول في هذه الجامعات، خاصة بعد إعلان الحد الأدنى للمرحلة الأولى 2024 من قبل وزارة التعليم العالي، إذ تتشابه مع الحد الأدنى للعام الماضي ما يعني تقارب تنسيق العام الحالي مع سابقه.

وتشير البيانات والإحصائيات الخاصة بالعام الماضي «2023» إلى أن الحد الأدنى للمرحلة الأولى 2024 في الجامعات الأهلية والخاصة بالمحافظات لم يشهد تغييرات كبيرة مُقارنة بالأعوام السابقة، مما يجعل التوقعات بالنسبة لعام 2024 أقرب إلى استقرار الحدود الدنيا، مع وجود احتمالات قليلة لتغيير طفيف في بعض الكليات.

الحد الأدنى للقبول في الجامعات الأهلية 2024

وبناءا على تلك المعطيات فإنه متوقع أن يتم تحديد الحد الأدنى للمرحلة الأولى 2024 للقبول في الجامعات الأهلية والخاصة مُشابهة للعام العام، وفقًا لتقارب مجموع الطلاب في الثانوية العامة، فيما تفاوتت هذه الحدود بناءً على تخصصات الكليات ومن جامعة لأخرى إذ إن جامعات القناة تقبل بحد أدنى أقل من غيرها بينما تتصدر جامعات الإسكندرية والمنصورة والنيل الدرجات الأعلى وتتراوح كالتالي:

تعرف على الحد الأدنى للقبول في الجامعات الأهلية 2024 

- كلية الطب البشري: كان الحد الأدنى للقبول يتراوح بين 75% إلى 80% في مختلف الجامعات الأهلية.

- طب الأسنان: تراوح الحد الأدنى بين 74% و78%.

- العلاج الطبيعي: كانت الحدود الدنيا تتراوح بين 73% و76%.

- الصيدلة: بدأت من 70% ووصلت إلى 72%.

- الهندسة: كان الحد الأدنى يتراوح بين 65% و68%.

- علوم الحاسب: استقر الحد الأدنى عند 60% في معظم الجامعات.

بعد الحد الأدنى للمرحلة الأولى 2024.. توقعات لتنسيق الجامعات الأهلية 

بناءً على الحد الأدنى للمرحلة الأولى 2024 من التنسيق الحكومي، تسود حالة من التوقعات أن يكون هناك استقرارا نسبيا في الحدود الدنيا للقبول في الجامعات الأهلية والخاصة لعام 2024، ومع ذلك، تظل هناك احتمالات ضئيلة لإجراء تغييرات طفيفة في بعض التخصصات استجابةً لتوزيع مجاميع الطلاب والقدرة الاستيعابية للكليات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات الأهلية الجامعات الاهلية في مصر مصروفات الجامعات الاهلية تنسيق الجامعات الاهلية الحد الادنى للمرحلة الاولى 2023 الجامعات الأهلية الجامعات الاهلية تنسيق الجامعات الاهلية 2024 تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية الحد الأدنى للمرحلة الأولى تنسيق الجامعات الأهلية 2023 تنسيق الجامعات تنسيق الجامعات الخاصة 2025 2024 تنسيق الجامعات 2025 2024 تنسيق الجامعات الأهلية 2024 الحد الأدنى للمرحلة الأولى 2024 للقبول فی الجامعات الأهلیة الحدود الدنیا

إقرأ أيضاً:

قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية لعام 2024

حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر قواعد جديدة لتنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية، بما يشمل شهادة الثانوية الفنية بنظام الثلاث والخمس سنوات، ونرصد فيما يلي أهم النقاط:

1. أساس المفاضلة بين الطلابيتم ترتيب الطلاب وفقًا للمجموع الكلي للدرجات في شهادة الثانوية الفنية.يتم القبول وفقًا لترتيب الرغبات والشروط الخاصة بكل كلية ومعهد، بالإضافة إلى جداول التوزيع الجغرافي.2. الحوافز الرياضيةيُضاف للمجموع الكلي للدرجات الحوافز الرياضية التي يحصل عليها الطالب وفقًا لمرتبة البطولة.يتم تسجيل الحوافز من واقع الكشوف المبلغة من وزارة التربية والتعليم أو المجلس القومي للرياضة.3. ترشيح الطلاب للكلياتيُرشح الطلاب للكليات التي تقبل بنظام الانتساب الموجه مثل كليات التجارة، الحقوق، والخدمة الاجتماعية وفقًا لأسبقية المجموع وترتيب الرغبات.يُشدد على الطلاب بضرورة مراجعة ترتيب الرغبات مع الأسرة للتأكد من أن الاختيارات تعكس رغباتهم الحقيقية وقدراتهم.4. المعاهد التابعة للكليات التكنولوجيةالدراسة في المعاهد الفنية (التجارية، الصناعية، السياحة والفنادق) والمعاهد العالية والمتوسطة الخاصة بمصروفات تكون بنظام الانتظام وليس نظام الانتساب الموجه.الطلاب العاملين الراغبين في الالتحاق يجب عليهم تقديم موافقة جهة العمل على التفرغ للدراسة، وإلا سيتم رفض ترشيحهم.5. التوزيع الجغرافيعند اختيار الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد، سيقوم برنامج الحاسب بإخطار الطالب بضرورة تعديل اختياره.يجب على الطلاب استيفاء جميع رغباتهم وعددها 75 رغبة دون وجود أي أخطاء قبل تقديم الرغبات.

يُشدد على الطلاب ضرورة الالتزام بهذه القواعد لضمان استيفاء شروط التقديم وتفادي أي مشاكل قد تطرأ خلال عملية التنسيق.

مقالات مشابهة

  • فتح باب التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مصاريف جامعة الدلتا 2024-2025.. والحد الأدنى للقبول
  • رفع الحد الأدنى المطلوب لدراسة الطب وطب الأسنان في الأردن
  • لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق.. أماكن خالية بكليات وبرامج الجامعات الأهلية
  • كيفية الاستعلام عن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات 2024
  • 50% الحد الأدنى للتقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • ظهرت الآن| إعلان نتيجة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى
  • نتيجة تقليل الاغتراب بتنسيق الجامعات 2024 خلال ساعات
  • قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية لعام 2024