الثورة / متابعات

تتجه الأنظار اليوم الجمعة إلى ملعب «بارك دي برانس» حيث تتواجه فرنسا المضيفة مع إسبانيا في المباراة النهائية لمسابقة كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس، مع رغبة كل منهما بنيل الذهبية للمرة الثانية في تاريخه.
وبعد 40 عاماً على إحرازهم اللقب الأول والوحيد بالفوز على البرازيل 2-0 عام 1984 على الأراضي الأميركية، تمكن نجم المنتخب السابق تييري هنري، الفائز مع «الديوك» كلاعب بمونديال 1998 على أرضهم وكأس أوروبا 2000، من قيادة صاحب الأرض إلى المباراة النهائية بعد تخطي مصر في نصف النهائي 3-1 بعد التمديد.


ويعوّل هنري ولاعبيه على الجمهور الذي سيحتشد الجمعة في مدرجات «بارك دي برانس» لمؤازرتهم في مواجهة تعيد إلى الأذهان نهائي كأس أوروبا 1984 حين أحرز «الديوك» لقبهم الكبير الأول بفوزهم على «لا روخا» في الملعب ذاته 2-0، قبل أن يتوجوا بعد أسابيع معدودة باللقب الأولمبي في لوس أنجليس.
يقول مهاجم فرنسا جان فيليب ماتيتا الذي سجل ثنائية في الفوز على مصر خلال دور الأربعة، «ما يهم الآن هو مباراة الجمعة، قائلاً بعد مباراة دور الأربعة «هذه كانت مباراة أحلامي لكني أحتاج إلى أمسية أخرى كي أواصل الحلم».
وتابع «هذا من أجل مشجعينا»، فيما قال المخضرم ألكسندر لاكازيت تعليقاً على الفوز في أرض فريقه ليون «كانت أمسية مميزة جداً بالنسبة لي، أن أتواجد هنا في ليون وأن نصل إلى النهائي… نحن الآن على بعد مباراة واحدة من صناعة التاريخ».
في ما يخص المدرب هنري «لقد ضمنا الآن ميدالية (فضية)، لكن ما زال علينا القيام بخطوة إضافية والفوز بأول ذهبية لنا منذ 40 عاماً. الآن، إسبانيا تنتظرنا في النهائي وستكون مباراة كبيرة جداً».
وبالفعل، من المتوقع أن تكون مواجهة حامية مع الإسبان الحالمين بالسير على خطى فرنسا بالذات حين أحرزت ثنائية كأس أوروبا والذهبية الأولمبية عام 1984، إذ أنهم قادمون من تتويج قاري رابع في تاريخهم بفوزهم في 14 يوليو على إنكلترا 2-1 على الملعب الأولمبي في برلين.
وبعدما اختبروا اللعب أمام مدرجات ممتلئة بمشجعين يهتفون ويشجعون الفريق المنافس خلال دور الأربعة ضد المغرب في مرسيليا، يجد الإسبان أنفسهم أمام أجواء مشابهة لكن فيرمين لوبيس الذي أدرك التعادل أمام المغرب لا يكترث بذلك.
وقال لاعب برشلونة الذي كان ضمن تشكيلة أبطال كأس أوروبا 2024، لموقع الاتحاد الدولي للعبة «سنواجه أجواء أخرى من تلك التي تعجبني»، مضيفاً «بإمكاننا تجاوز أي وضع، أي شيء. الآن، نريد الحصول على الذهبية».
وسيحاول لوبيس ورفاقه وباشراف المدرب سانتي دينيا قيادة «لا روخا» إلى لقبه الأولمبي الثاني بعد الذي أحرزه عام 1992 على أرضه بتشكيلة ضمت لاعبين مثل بيب غوارديولا ولويس إنريكي.
وتمني إسبانيا النفس بألاّ يتكرر سيناريو النسخة الماضية قبل ثلاثة أعوام في طوكيو حين فرطت بالذهبية عقب خسارتها في النهائي أمام البرازيل 1-2 بعد التمديد، وذلك من أجل إكمال الصيف الإسباني المثالي الذي شهد تتويج منتخب تحت 19 عاماً بلقب بطولة أوروبا أيضاً قبل قرابة أسبوعين.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

موعد مباراة مصر وبوتسوانا بعد تعديل الكاف

يستعد المنتخب المصري الأول لكرة القدم لمواجهة قوية أمام نظيره البوتسواني، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2025.

كاف يوافق على تأجيل مباراة مصر وبوتسوانا

ويرغب المنتخب المصري في تحقيق في هذه المباراة، بعدما نجح في حصد ثلاث نقاط غالية، عقب فوزه على الرأس الأخضر بنتيجة 3/0.

موعد مباراة مصر وبوتسوانا

قرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تأجيل مباراة مصر أمام بوتسوانا لتبدأ في التاسعة من مساء الغد الثلاثاء، وذلك بدلًا من الرابعة من مساءًا.

القنوات الناقلة لمباراة مصر وبوتسوانا

من المقرر نقل مباراة مصر ضد بتسوانا، عبر شاشة قناة beIN Sports HD 2.

الجدير بالذكر أن المنتخب البوتسواني قد تأخر وصوله من موريتانيا، مما جعل الاتحاد البوتسواني قد تواصل مع الاتحاد الإفريقي من أجل تأجيل المباراة.

مقالات مشابهة

  • اعتقال العشرات في اشتباكات بعد مباراة كرواتيا وبولندا في دوري الأمم الأوروبية
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • موعد مباراة مصر وبوتسوانا بعد تعديل الكاف
  • كاف يوافق على تأجيل مباراة مصر وبوتسوانا
  • أربع طائرات وعشرات من رجال الإطفاء في قلب معركة مكافحة حرائق الغابات بألمانيا
  • خسرنا معركة لا حربًا!
  • خسرنا معركة لا الحرب!
  • الماء البارد أم الدافئ لصحة جسمك؟.. الحسم النهائي في معركة الاستحمام
  • نجلة عماد تتغلب على نظيرتها الفرنسية وتتأهل الى نهائي بطولة باريس بكرة الطاولة
  • مدرب إيطاليا يكشف مفتاح الفوز الكبير على فرنسا في دوري أمم أوروبا