الثورة /

ذكرت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، أن أكبر صندوق تقاعد في المملكة المتحدة باع أصولاً مرتبطة بإسرائيل بلغت قيمتها 80 مليون جنيه إسترليني (101 مليون دولار) وسط ضغوط داخلية من الأعضاء بسبب الحرب على غزة.
وأشارت الصحيفة البريطانية أمس، إلى أن صندوق التقاعد الجامعي (USS) يدير استثمارات تبلغ قيمتها الإجمالية 79 مليار جنيه إسترليني (حوالي 100 مليار دولار) ويضم أكثر من 500 ألف عضو يعملون في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في المملكة المتحدة.


وتزايدت الضغوط على الصندوق لسحب استثماراته من الشركات المرتبطة بإسرائيل في ضوء الحرب المستمرة على غزة والاحتلال الإسرائيلي الطويل للأراضي الفلسطينية.
يأتي ذلك بينما أعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع إلى 39 ألفا و699 شهيدا، و91 ألفا و722 مصابا منذ 7 أكتوبر 2023م.
وتواجه إسرائيل اتهامات بالإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية، التي قضت أيضاً بأن احتلال الأراضي الفلسطينية غير قانوني.
وبحسب صحيفة فايننشال تايمز، فقد قام صندوق التقاعد الجامعي البريطاني بخفض أصوله في أسواق الشرق الأوسط “رداً على المخاطر المالية التي أصبحت واضحة”.
وفي مايو الماضي، أفاد موقع ميدل إيست آي بوجود غضب داخل اتحاد الجامعات والكليات البريطانية (UCU)، بسبب استمرار استثمار صندوق التقاعد الجامعي في الشركات الإسرائيلية.
وانتقد الاتحاد صندوق التقاعد الجامعي البريطاني لرفضه مراجعة الاستثمارات في الشركات المتواطئة في حرب إسرائيل على غزة.
وسلط اتحاد الجامعات والكليات البريطانية الضوء على البيان الذي أصدره صندوق التقاعد بعد سبعة أيام فقط من حرب روسيا على أوكرانيا، مشيراً إلى وجود حجة “مالية” و”أخلاقية” للانسحاب من ممتلكاته الروسية.
ووصفت جو جرادي- الأمينة العامة لاتحاد الجامعات والكليات، رفض صندوق التقاعد البريطاني سحب استثماراته من الشركات المرتبطة بإسرائيل في غزة بأنه “مخز” ودعت صندوق التقاعد إلى إعادة النظر في موقفه.
وقالت جرادي في تصريح لموقع ميدل إيست آي في ذلك الوقت: “من العار أن صندوق التقاعد لم يتخذ حتى الآن أي خطوات نحو سحب استثماراته من آلة الحرب الإسرائيلية”.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم

البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم

مقالات مشابهة

  • لماذا يتقاعد الأستاذ الجامعي عند 60 عاماً ؟
  • ضغوط متزايدة على الشركات الفرنسية المرتبطة باقتصاد إسرائيل
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 251 مليون دولار اليوم
  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • تجنب الخرافات الشائعة عن المال.. دروس من أكبر معمر في العالم
  • «الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر
  • بلينكن يزور بريطانيا لبحث ملفي الشرق الأوسط وأوكرانيا
  • زعماء الاستخبارات البريطانية والأمريكية.. النظام العالمي مهدد بطريقة لم نشهدها منذ الحرب الباردة
  • السفن المرتبطة بـإسرائيل تواجه أزمة تأمين بسبب الهجمات اليمنية
  • حضري لأولادك ساندوتش الكبدة على أصوله بأحلى تتبيلة