استنفار حكومي لإغاثة الضحايا.. والسيول تجرف قيادات من المرتزقة في حيس


الثورة / متابعة/حمدي دوبلة
دشّن نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي، ومعه محافظ الحديدة محمد قحيم، أمس، حملة إغاثة للمتضررين جراء سيول الأمطار الغزيرة.
وفي التدشين سلّم مقبولي وقحيم ومعهما وكيل أول المحافظة أحمد البشري ورؤساء مصلحة الدفاع المدني اللواء إبراهيم المؤيد وصندوق صيانة الطرق المهندس نبيل الحيفي ومؤسسة الطرق عبدالرحمن الحصرمي، وهيئة تطوير تهامة علي هزاع، معدات شفط المياه مقدمة من وزارة المالية وصندوق دعم محافظة الحديدة حسب توجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى للأعمال الطارئة.


وأوضح مقبولي، أن اللجنة الرئاسية وفريق الدفاع المدني وصندوق ومؤسسة الطرق، ستعمل إلى جانب فريق عمل السلطة المحلية ولجنة الطوارئ بالمحافظة لإغاثة المتضررين ورفع الأضرار الناتجة عن سيول الأمطار.
وأشار إلى ما تم اتخاذه خلال اجتماع مع قيادة المحافظة يوم أمس من تشكيل لجنة لإدارة الأزمة وفرق ميدانية على مستوى مربعات المحافظة لمعالجة الأضرار والتداعيات المتعلقة بكارثة السيول التي تعرضت لها قرى ومناطق عديدة في الحديدة.
وذكر نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال لشؤون الخدمات والتنمية أن الفرق ستقوم بشفط المياه من الطرق والمناطق المتضررة وفتح وصيانة الطرق وتوزيع خيام وفرش ومواد ايوائية وسلال غذائية للأسر المتضررة، كمرحلة أولى، يعقبها حصر الأضرار والعمل على معالجتها.
بدوره ثمّن المحافظ قحيم، جهود اللجنة الرئاسية والجهات المشاركة في الحملة الإغاثية لرفع الأضرار ومساعدة الأسر المنكوبة، مشيراً إلى أن الجهود مستمرة في إنقاذ المناطق المتضررة والبحث عن المفقودين.
فيما أوضح وكيل أول المحافظة البشري، أن السلطة المحلية بدأت حملة تعبئة واستنفار لتخفيف معاناة المتضررين بالتعاون مع مصلحة الدفاع المدني وإدخال 250 كادراً إلى الميدان بعد تدريبهم وتأهيلهم في جوانب الإنقاذ والإغاثة.
عقب ذلك اطلع نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال ومعه وزيرا الكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي والمياه والبيئة المهندس عبدالرقيب الشرماني، ومحافظ الحديدة والوكيل أول ووكيل هيئة الموارد المائية المهندس عبدالكريم السفياني ووكيل المحافظة مطهر الهادي، على أضرار السيول في عدد من المناطق والطرق.
وتفقد الزائرون الأضرار التي خلفتها السيول في الخط الرئيسي المؤدي إلى مديريات المربع الجنوبي بالمحافظة، واستمعوا إلى شرح حول الأعمال التي سيتم تنفيذها لصيانة وإصلاح الطريق.
كما اطلع مقبولي والشرماني والبخيتي وقحيم والزائرون، على حجم الأضرار التي تعرضت لها مناطق السويدية والموقر والقحمة بمديرية زبيد جراء السيول الجارفة وما تم اتخاذه لمساعدة النازحين والأسر المتضررة.
وخلال الزيارة التي تم خلالها توزيع سلال غذائية للأسر النازحة والمتضررة، عبّر مقبولي عن تعازي قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الأعلى والحكومة لأسر الضحايا الذين قضوا جراء سيول الأمطار.
وأكد متابعة القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى لتداعيات وأوضاع المناطق والقرى التي تعرضت للأضرار، مبيناً أن اللجنة الرئاسية ستعمل وفق مسار برنامجها لاحتواء تلك التداعيات بالتعاون مع فريق عمل السلطة المحلية والجهات المختصة.

مساعدات إيوائية
إلى ذلك سلمت جمعية الهلال الأحمر اليمني، أمس مساعدات إيوائية لـ 600 أسرة متضررة من السيول في مديرية اللحية في إطار الحملة الإغاثية الطارئة لتخفيف معاناة النازحين والمتضررين.
وخلال التسليم التي تحتوي على فرش وبطانيات وخزانات مياه وأدوات نظافة وأواني منزلية، أشاد وكيل أول المحافظة أحمد البشري ووكيل المحافظة لشؤون الثقافة والإعلام علي قشر، بهذه المبادرة التي تُجسد المسؤولية لمساعدة المتضررين من السيول.
كما تم استلام قافلة مقدمة من قبائل بني حشيش بمحافظة صنعاء مكونة من 450 طربال خيام و200 سلة غذائية لمساعدة النازحين والمتضررين من سيول الأمطار بمحافظة الحديدة.
وقد ثمّن وكيل أول المحافظة البشري، هذه اللفتة الإنسانية من قبل أبناء مديرية بني حشيش، داعياً الجميع إلى تضافر الجهود وتقديم المساعدات لأبناء تهامة المتضررين جراء السيول.
على صعيد متصل، تفقد الوكيل البشري الأضرار التي لحقت في عدد من مناطق مديريات القناوص والضحي والزهرة واللحية.
وخلال التفقد أكد أن السلطة المحلية واللجنة الرئاسية تواصلان جهود رفع الأضرار وإغاثة الأسرة المتضررة. نفذت قيادة مؤسسة كهرباء محافظة الحديدة، أمس نزولاً ميدانياً، للاطلاع على أعمال الفرق الفنية في إعادة صيانة أضرار خطوط نقل التيار الناجمة عن سيول الأمطار على المحافظة. اطلع مدير منطقة كهرباء المحافظة، المهندس أحمد روضان، على جهود صيانة الأضرار في أعمدة خطوط الكهرباء بمديرية الزيدية ومحطات التحويل في فروع باجل والضحي والكدن والمراوعة والقطيع، وما خلفته السيول والرياح من أضرار.
واستمع لشرح من الفرق الميدانية، حول إعادة تأهيل الخطوط وإصلاح الأعمدة المائلة وإعادة التيار الكهربائي إلى وضعه الطبيعي، مؤكدا على الفرق سرعة إنجاز العمل ومواكبة الجهود الطارئة لإصلاح مجمل الأضرار.
رافقه مستشار مدير المنطقة للشؤون الفنية أنور الشميري، ومدير إدارة الفروع عمار السقاف، ونائب مدير الرقابة الفنية خليل الذيابي.

حجة
إلى ذلك قامت اللجنة الرئاسية المكلفة بالنزول الميداني إلى المناطق المتضررة جراء السيول في محافظة حجة، أمس بمباشرة مهامها في مساعدة المتضررين.
واطلعت اللجنة المكلفة بمعالجة أضرار السيول ومعها قيادات من محافظة حجة على حجم الأضرار في بعض المناطق في مديرية ميدي وغيرها من مديريات المحافظة.
وباشرت اللجنة تقديم المساعدات الطارئة للمتضررين جراء السيول وكذا حصر الأضرار في الممتلكات العامة والخاصة والأراضي الزراعية.
كما قامت اللجنة باتخاذ الإجراءات الاحترازية تحسبا لموجة سيول جديدة بحسب توقعات المركز الوطني للأرصاد، للحد من أي أضرار في الممتلكات العامة والخاصة.
وأكد رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ نصر الدين عامر، متابعة فخامة المشير الركن مهدي المشاط – رئيس المجلس السياسي الأعلى لأعمال اللجنة واهتمامه بمعالجة الأضرار.

مركز الارصاد يتوقع
من جهته توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، استمرار هطول الأمطار الرعدية على المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.
وذكر المركز في نشرته الجوية أنه يتوقع استمرار هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية ورياح هابطة مع تساقط حبات البرد على أجزاء من محافظات صعدة، حجة، عمران، المحويت، صنعاء، ذمار، ريمة، إب، الضالع والحديدة وأجزاء من مرتفعات وسواحل تهامة.
ومن المحتمل هطول أمطار متفاوتة الشدة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، البيضاء، مرتفعات لحج، أبين، شبوة، حضرموت، المهرة، وهطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات الجوف ومارب، وأجزاء من السواحل الجنوبية والشرقية.
وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: صنعاء : 47.8ملم، ذمار : 16.0، السدة ـ إب: 3.7، البيضاء : 3.7، صعدة : 2.4 إب : 1.8، ريمة : 1.3ملم.
وهطلت أمطار رعدية متفاوتة الشدة كانت خارج نطاق محطات الرصد على مناطق من المرتفعات الجبلية الغربية والهضاب الداخلية وأجزاء من مرتفعات أبين وشبوة حضرموت.
ودعا المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، إلى أخذ الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار ومن العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة وتساقط حبات البرد.
وأنذر سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية نتيجة هطول الأمطار وتشكل السحب المنخفضة على الطرقات الجبلية ومن الانهيارات الصخرية وعبور الجسور الأرضية أثناء تدفق السيول.
وأهاب المركز بالجهات الرسمية ذات العلاقة اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

شرطة المرور تحذر
الى ذلك جددّت شرطة المرور تحذيرها للسائقين ومستخدمي الطريق من السير في ممرات السيول ومصبات المياه والأودية وتوخي الحيطة والحذر أثناء القيادة في الأجواء الماطرة.
وشددت شرطة المرور في بلاغ تلقت (سبأ) نسخة منه، على ضرورة التزام السائقين ومستخدمي الطريق بالإرشادات والتعليمات المرورية وعدم الخروج إلى الشوارع بالمناطق التي تشهد أمطاراً.
ودعت كافة الجهات المعنية إلى التعاون في فتح المناهل وشفط مياه السيول من الأنفاق والشوارع، مهيبة بالجميع الالتزام والتعاون لتجنب الحوادث المرورية مع استمرار هطول الأمطار الغزيرة على العاصمة صنعاء ومناطق متفرقة من البلاد.
وحثت شرطة المرور السائقين على توخّي الحذر وعدم السير في الشوارع على المنحدرات الجبلية خصوصاً في منطقة عطان وذلك بسبب الانهيارات الصخرية على الطرق.
وأكدت أن العاصمة شهدت يوم أمس انتشاراً مرورياً مكثفاً بإشراف مباشر من قيادة الإدارة العامة للمرور ومرور الأمانة بمشاركة الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة في مختلف الشوارع وجهود مكثفة لأداء المهام المنوطة بهم في تنظيم حركة السير.

السيول تجرف جنود المرتزقة
من جهة أخرى قالت مصادر إعلامية، أن سيول الحديدة جرفت في طريقها جنوداً مرتزقة في ألوية تابعة للاحتلال الإماراتي جنوب الحديدة.
وأضافت، أن السيول الأعنف منذ سنوات والتي شهدتها الحديدة الليلة الماضية جرفت في طريقها جنودا مرتزقة بينهم قيادات في ما يسمى ألوية عسكرية التابعة للاحتلال الإماراتي بمديرية حيس، جنوب المحافظة.
وقالت: إن سيول وادي المرير في مديرية حيس، جرفت الليلة الماضية، القيادي المرتزق «أحمد حسن أحمد عبدالسلام» رئيس ما يسمى عمليات اللواء التاسع عمالقة مع اثنين من مرافقيه، مضيفة أنه لم يعثر على جثتيهما حتى مساء أمس الأول الأربعاء.
وأكدت أن السيول جرفت أيضا القيادي المرتزق محمد عثمان مشعفل قائد مدفعية اللواء الثاني زرانيق والذي عُثر عليه ميتاً.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

احصائية جديدة لضحايا السيول بذمار

وقال  الخيواني في تصريح لـ"26سبتمبرنت"  ان مديرية وصاب السافل سجلت أكثر الوفيات بـ 30 وفاة واصابة 12آخرين وتهدم اكثر من 50 منزل كلي وجزئي ونفوق عدد كبير من الماشية ( ابقار اغنام ماعز ) وعدد كبير من المناحل وانجراف للتربة وتلف للمحاصيل الزراعية اضافة الى تضرر ابار ومشاريع المياه.  

مبينا الى ان مديريات جبل الشرق وعنس في وادي الحار وجرف اسبيل  ومغرب عنس والحداء سجلت 6 وفيات واصابه شخص

مشيرا الى ان فرع جمعية الهلال الأحمر اليمني بذمار وزع مواد غذائية وإيوائية على 230 أسرة من الأسر المتضررة من سيول الأمطار في مديريات محافظة ذمار

و أن عملية التوزيع تمت بجهود فرق الطوارئ والإسعاف التي انتقلت إلى المناطق المتضررة فور وقوع الكارثة.

منوها إلى أن هذه الأنشطة تأتي ضمن جهود جمعية الهلال الأحمر اليمني في مجال الإغاثة لتخفيف المعاناة الإنسانية التي تتعرض لها الأسر المتضررة من الكوارث خصوصا الأمطار والسيول مبينا ان مواد الايواء والغذاء جاءت  بدعم من اللجنة الدولية  للصليب الاحمر

فيما عبر مسؤول عمليات الطوارئ بفرع الجمعية محمد الجبري إلى أن مواد الإغاثة التي تم توزيعها اضافة الى بعض وسائل الإغاثة الطارئة والمواد الغذائية الأساسية.

مؤكدا انه تم تسجيل 655  اسرة متضررة من الامطار  في مديرية وصاب السافل حسب الاحصائية المرفوعة من المجلس المحلي للمديرية التي حدثت قبل  كارثة بني موسى

داعيا الى ضرورة تقديم المساعدة للأسر المنكوبة التي صارت ضحية للامطار والسيول الغزيرة  خاصة التي تدمرت منازلهم بشكل كلي .

مقالات مشابهة

  • إعصار عنيف يحصد أرواح 200 شخص في أسوأ عاصفة تضرب فيتنام.. فيديو
  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • وزير الداخلية: الدولة ستتكفل بجميع متضرري الفيضانات
  • «الهجرة الدولية»: نزوح أكثر «من 172» ألف سوداني جراء السيول
  • احصائية جديدة لضحايا السيول بذمار
  • تيارت: سيول الأمطار تبث الرعب وسط القاطنين بمحاذاة الوديان ببلدية توسنينة
  • سيول وأمطار طوفانية تقطع الطرقات وتحاصر عائلات بأكملها بعدة ولايات
  • من السماء سُمّ، وعلى الأرض جوع:مواد غذائية فاسدة يهديها الحوثيين إلى اليمنيين المتضررين من السيول
  • حليصي يتفقد سير العمل بالمشروع السكني للأسر المتضررة من السيول في بيت الفقيه الحديدة
  • تدشين حملة نظافة واسعة في البيضاء استعداداً للمولد النبوي الشريف