أصدر كل من قطر ومصر والولايات المتحدة بيانًا مشتركًا، أكدوا فيه أن الوقت قد حان لوضع حد فوري للمعاناة المستمرة لسكان قطاع غزة وللرهائن وعائلاتهم. وأوضح البيان أن الأطراف الثلاثة عملت على مدى أشهر للتوصل إلى اتفاق شامل، وهو الآن جاهز ولا ينقصه سوى تفاصيل التنفيذ.


 

وشدد البيان على أنه لا ينبغي إضاعة المزيد من الوقت، وأنه لا يجب أن تكون هناك أعذار من أي طرف لمزيد من التأجيل.

وأكدت الدول الوسيطة استعدادها لتقديم مقترح نهائي لتسوية الأمور المتعلقة بالتنفيذ إذا اقتضت الضرورة.


 

كما دعا البيان الجانبين المعنيين إلى استئناف المحادثات في 15 أغسطس بالعاصمة القطرية الدوحة أو في القاهرة، بهدف سد الثغرات المتبقية وتحقيق تقدم ملموس نحو إنهاء الأزمة.


 

وزارة الدفاع السورية: إصابة 4 عسكريين بجروح في قصف إسرائيلي على المنطقة الوسطى


 

أعلنت وزارة الدفاع السورية أن أربعة من أفراد الجيش السوري أصيبوا بجروح نتيجة قصف جوي إسرائيلي استهدف مواقع في المنطقة الوسطى من سوريا في الساعات الأولى من صباح اليوم. وأوضحت الوزارة في بيان لها أن القصف أسفر أيضًا عن وقوع بعض الخسائر المادية في المنشآت المستهدفة.


 

وأشار البيان إلى أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للهجوم، وتمكنت من إسقاط عدد من الصواريخ الإسرائيلية قبل أن تصل إلى أهدافها، إلا أن بعضها نجح في الوصول وإحداث أضرار مادية وإصابات بشرية. ولم يحدد البيان المواقع التي تعرضت للقصف أو طبيعة الأضرار بالتفصيل.


 

وأضافت وزارة الدفاع أن هذا الهجوم يأتي في سياق الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية، والتي تهدف إلى دعم الجماعات المسلحة وإضعاف القدرات الدفاعية السورية. وأكدت الوزارة أن الجيش السوري يحتفظ بحقه في الرد على هذه الهجمات في الوقت والمكان المناسبين.


 

من جهة أخرى، أفادت وسائل إعلام محلية أن القصف الإسرائيلي استهدف مواقع عسكرية في محيط مدينة حمص، وأن أصداء الانفجارات سُمعت في عدة مناطق مجاورة. وذكرت تقارير أولية أن الهجوم تسبب في انقطاع الكهرباء عن بعض المناطق القريبة من مواقع القصف.


 

وتأتي هذه الضربة في إطار سلسلة من الهجمات التي نفذتها إسرائيل داخل الأراضي السورية خلال السنوات الأخيرة، حيث تقول إنها تستهدف مواقع إيرانية وأخرى تابعة لحزب الله اللبناني، فيما تؤكد دمشق أن هذه الهجمات تشكل انتهاكاً صارخاً لسيادة البلاد.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

حزب الله يصعد ضد الاحتلال.. وميقاتي يدعو لـإجراءات حاسمة إزاء الهجمات الإسرائيلية

استهدف حزب الله عددا من مواقع جيش الاحتلال الإسرائيلي قبالة الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة، في حين دعا رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مجلس الأمن الدولي إلى "اتخاذ إجراءات أكثر فاعلية وحسما في معالجة الانتهاكات والهجمات الإسرائيلية على المدنيين اللبنانيين".

وشدد ميقاتي خلال لقاء مع السفراء والقائمين بأعمال سفارات الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، في العاصمة بيروت، الاثنين، على ضرورة أن "يكون هناك استجابة مجلس الأمن سريعة وقوية وتهدف إلى حماية المدنيين الأبرياء وعناصر الدفاع المدني الذين يبذلون قصارى جهدهم لتخفيف آلام المدنيين".

وأعرب ميقاتي، حسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الحكومة اللبنانية، عن إدانته "بشدة الاستهداف الإسرائيلي المستمر للمدنيين اللبنانيين والذي يشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي وتهديدا لسلامة الشعب اللبناني وأمنه".


والسبت، استشهد 3 مسعفين وأصيب 2 آخران في جنوب لبنان، إثر غارة شنها الاحتلال الإسرائيلي على سيارة إطفاء تابعة للدفاع المدني أثناء محاولات إخماد حريق تسببت به الغارات الإسرائيلية.

هجمات حزب الله
وفي سياق آخر، نفذ حزب الله هجمات عديدة على مواقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي ردا على الغارات الإسرائيلية المتواصلة على بلدات جنوب لبنان.

وأعلن حزب الله في شن مقاتليه هجوما جويا بأسراب من المسيرات ‌‏الانقضاضية على مقر قيادة لواء غولاني ومقر وحدة إيغوز 621 في ثكنة شراغا الإسرائيلية شمال عكا المحتلة، ‌‏مستهدفين "أماكن تموضع ضباطها وجنودها".

وأوضح في بيان أن العملية "رد على ‌‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا على بلدة خربة سلم".

وفي عدد من البيانات المتلاحقة، كشف حزب الله عن عددا من العمليات ضد الاحتلال، بما في ذلك "التصدي لطائرة حربية صهيونية" عبر إطلاق صاروخ أرض جو باتجاهها "ما أجبرها على مغادرة الأجواء اللبنانية والتراجع باتجاه فلسطين المحتلة".‏

كما كشف عن المقر المستحدث لقيادة اللواء الغربي في جنوب ثكنة يعرا بصلية من ‏صواريخ ‏الكاتيوشا، ردا ‏"على ‌‏اعتداءات العدو على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة".

وذكر أن مقاتليه استهدفوا أيضا "موقع المرج بقذائف ‏المدفعية، وموقع جل العلام بمحلقتين انقضاضيتين "أصابتا ‌‏أهدافهما بشكل مباشر".

كما ذكر الحزب أن مقاتليه استهدفوا "بالأسلحة الصاروخية والمناسبة"، موقع حبوشيت، والتجهيزات ‏التجسسية في موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة، بالإضافة إلى استهدافهم انتشار لجنود ‏الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع المطلة.

في المقابل، قالت وزارة الصحة اللبنانية، إن "الطائرات الإسرائيلية شنت على بلدة حانين غارة جوية، أدت إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح استدعت إدخالهم إلى المستشفى للعلاج".


وذكرت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، أن طيران الاحتلال الإسرائيلي أغار بعد منتصف الليل على بلدة حانين في قضاء بنت جبيل.

وأشارت الوكالة إلى أن بلدة كفر كلا جنوب البلاد تعرضت صباحا وبعد ظهر اليوم لقصف مدفعي بقذائف الهاون وغارات من قبل إسرائيل التي استهدفت أيضا أطراف بلدة كفرشوبا . وأوضحت أن أطراف بلدتي الناقورة وزبقين في القطاع الغربي تعرضتا لقصف مدفعي إسرائيلي.

ومنذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تتواصل الهجمات المتبادلة بين حزب الله والاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وتسبب القصف الإسرائيلي المتواصل على بلدات جنوب لبنان في نزوح أكثر من 110 آلاف شخص من المنطقة، 35 في المئة منهم أطفال، بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يصعد ضد الاحتلال.. وميقاتي يدعو لـإجراءات حاسمة إزاء الهجمات الإسرائيلية
  • الحزب أجبر طائرة إسرائيلية على التراجع.. إليكم هذا البيان
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: 16 شهيدا في قصف إسرائيل على حماة السورية
  • ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي في محيط مدينة مصياف السورية إلى 16 قتيلا
  • وزارة الدفاع السورية: مقتل 3 وإصابة 15 بسبب القصف الإسرائيلي
  • وزارة الدفاع السورية: الاحتلال الإسرائيلي يشن عدوانا جويا من اتجاه شمال غرب #لبنان مستهدفا عددا من المواقع العسكرية في المنطقة الوسطى
  • رئيس المؤتمر اليهودي العالمي يشيد بدور قطر في العمل على إطلاق سراح الأسرى
  • إعلام أمريكي: الجيش الإسرائيلي يريد إنهاء الحرب في قطاع غزة
  • وول ستريت جورنال .. عائلات الأسرى قلقة من نفاد الوقت
  • ‏مدير المخابرات الأمريكية: بايدن يعمل على فرض شروط إنهاء الحرب وإعادة الرهائن