شعبان بلال (رفح)

أخبار ذات صلة عشرات القتلى في قصف إسرائيلي على قطاع غزة أميركا ومصر وقطر: اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة على الطاولة

حذر المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني رائد النمس من أن حياة الآلاف من المرضى والمصابين في قطاع غزة، في خطر كبير نتيجة انهيار المنظومة الطبية وخروج معظم المستشفيات من الخدمة، مطالباً بسرعة التدخل الأممي لإنقاذ الأرواح ووقف الحرب.


وأوضح في تصريحات لـ«الاتحاد»، أن سكان غزة يتأثرون بشكل كبير نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وانعدام الخدمات، خاصة في مراكز الإيواء التي تشهد حالة تكدس كبير بسبب حركات النزوح المتكررة، ما يزيد من انتشار الأمراض والأوبئة، خاصة بين الأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة وضعيفي المناعة.  
وأضاف رائد النمس أن النقص الحاد في الموارد الطبية وتوقف عدد كبير من المستشفيات أثر على حياة الآلاف من المرضى والمصابين، خاصة أن عدداً قليلاً من مستشفيات القطاع التي ما زالت قيد العمل، تعاني نقصاً كبيراً في المستلزمات، خاصة الوقود والأكسجين وأدوات التعقيم والجراحة والتخدير.  
وشدد على أن التكدس الكبير للمرضى في أقسام المبيت والعناية المكثفة والخدمات يحد من تقديم الخدمات الطبية، حيث تجد الطواقم العاملة صعوبة في تقديم الخدمات نتيجة لهذه التحديات التي تواجهها على الأرض.
وبيّن المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني أن هناك ما يقارب 350 ألفاً من أصحاب الأمراض المزمنة غير قادرين على الحصول على الخدمات الطبية، بخلاف انتشار الأوبئة والأمراض بسبب الصرف الصحي وتعطل الخدمات البلدية، بالإضافة إلى أن تكدس النازحين في مراكز إيواء تفتقر لأدنى مقومات الصحة العامة يجعل الوضع كارثياً ما يتطلب بطبيعة الحال تدخلاً أممياً عاجلاً.  
وحذرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في تقرير سابق، من تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع، معتبرة أن استمرار إغلاق المعابر، خاصة معبر رفح الحيوي، ومنع دخول المساعدات الإنسانية، بما فيها الطعام والدواء والوقود بشكل كامل، ينذر بكارثة إنسانية وصحية.
وذكرت أن منع دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع يعني أن المجاعة وشيكة في ظل اقتراب نفاد مخزون الطعام، مع استمرار الحرب ونزوح ما يزيد على 85% من السكان.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهلال الأحمر الفلسطيني الخدمات الطبية الأمراض المزمنة غزة فلسطين قطاع غزة حرب غزة الحرب في غزة إسرائيل أهالي غزة سكان غزة الهلال الأحمر الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربيةيناقش آلية تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين

استقبل اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية ، مساء اليوم بمكتبة بديوان عام المحافظة ، الدكتور كريم بركات مدير عام فرع هيئة التأمين الصحي الجديد بالمحافظة، وذلك لبحث العديد من الموضوعات الهامة وعلى تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين .

وهنأ المحافظ الدكتور كريم بمهام منصبة متمنياً له التوفيق وحسن الأداء والنهوض بمنظومة العمل داخل عيادات التأمين الصحي بالمحافظة ، كما قدم محافظ الغربية الشكر للدكتور تامر مدكور مدير عام فرع هيئة التامين الصحي بالغربية السابق لجهوده المبذوله خلال فترة عملة ومتمنيًا له التوفيق في مهام منصبه الجديد مديرًا لمديرية الشئون الصحية في محافظة الدقهلية

وخلال الاجتماع ناقش المحافظ مع مدير عام فرع هيئة التأمين الصحي الجديد العديد من الموضوعات والقضايا التي تواجه منظومة التأمين الصحي بجميع مراكز المحافظة، للعمل على إيجاد حلول سريع لتلك المشكلات لتقديم خدمات طبية لائقة تخدم جميع فئات المواطنين حرصاً على سلامتهم وصحتهم.

ومن جانبه أثنى مدير عام فرع التأمين الصحي بالغربية  على دعم محافظ الغربية المستمر لقطاع الرعاية الصحية والمتابعة المستمرة لسير العمل بالمنظومة الصحية والمتابعة الحثيثة لرحلة علاج المريض من بداية دخوله للمنشأة الصحية، وحتى حصوله على الخدمة الطبية بأعلى مستوى من الجودة ورضاه الكامل عنها.

مقالات مشابهة

  • الخدمات الطبية: توقف 5 مركبات إسعاف بسبب نفاد الوقود
  • محافظ الغربيةيناقش آلية تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: الواقع الصحي في قطاع غزة كارثي
  • الرابطة الطبية الشرق أوسطية تكشف تفاصيل ظهور حمى الوادي في كاليفورنيا
  • دراسة: تطعيم كبار السن ضد الفيروس المخلوي التنفسي يقلل من فرص دخولهم المستشفى
  • الهلال الأحمر القطري والأونروا يوقعان اتفاقا لدعم الفلسطينيين
  • اتحاد نقابات المهن الطبية: 9 تسهيلات لتحديث بيانات أصحاب المعاشات
  • الهلال الأحمر الإماراتي يحتفي بأئمة المساجد
  • اتحاد المهن الطبية يعلن عن تسهيلات لتحديث بيانات أصحاب المعاشات
  • 4 فئات.. دليل أصحاب الإعاقة البصرية لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة