إبراهيم سليم (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة قرقاش: الوقف الفوري للحرب في غزة أولوية شرطة أبوظبي تعلن شواغرها الوظيفية عبر «تم»

دعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية مربي الثروة الحيوانية إلى إبقاء الحيوانات في حظائرها أثناء التقلبات الجوية عند هطول الأمطار أو الرياح، وتجنب وضعها في الأماكن المفتوحة حتى لا تكون عرضة للتيارات الهوائية والأمطار.


وأشارت إلى أنه في حال ظهور أي أعراض مرضية على الحيوانات، يجب الاستعانة بالطبيب البيطري، لوصف الأدوية التي تحافظ على مناعة الحيوانات، وخاصة في التقلبات الجوية، وذلك في إطار جهود التوعية التي تنفذها الهيئة عبر منصاتها المتنوعة، كما أكدت أن توفر الحظائر المظللة وغرف الولادات يعد أمراً مهماً لحماية المواليد والأمهات عند هطول الأمطار.
كما دعت إلى اتخاذ الإجراءات التالية عند تغير الظروف المناخية وهطول الأمطار، وذلك لحماية المخزون من الأعلاف أثناء التقلبات الجوية، إذ يفضل وضع الأعلاف في مخازن مغطاة لحمايتها من الأمطار، أو تغطيتها بغطاء عازل للماء وقت هطول الأمطار وإزالته بعد ذلك، لتمكين عملية التهوية لمنع حصول التعفن، كما يفضل وضع الأعلاف على أرضية مرتفعة «من الخشب أو غيره»، وذلك لعزل الأعلاف والتأكد من حمايتها من المياه التي تخلفها مياه الأمطار، وفي حال تعرض جزء من الأعلاف لمياه الأمطار، ينصح بفكها وتهويتها لتجنب تكون العفن.
كما دعت الهيئة إلى التأكد من خلو الأعلاف التي تقدم للحيوانات من أي عفن أو تغيير في الرائحة، مع ضرورة إزالة أي أجزاء تالفة. 

تعزيز التمثيل الغذائي
وبعد هطول الأمطار يجب التأكد من عدم وجود تجمعات مياه داخل العزب، وذلك من خلال تسوية الأرض تسوية جيدة وتصريف المياه المتجمعة لتجنب وجود البعوض والآفات التي تؤثر على صحة الإنسان والحيوان، والتأكد من توفر المياه للحيوانات في المشارب المخصصة لها، لضمان عدم شرب الحيوانات للمياه المتجمعة نتيجة الأمطار في أرضية العزبة لاحتمالية تلوث المياه بالمخلفات الحيوانية، وخطورتها على صحة الحيوان.
كما شددت على أهمية تغذية الحيوانات بالأعلاف الغنية بالطاقة والبروتين التي تساعد الحيوانات على التمثيل الغذائي الجيد، وبالتالي تعزيز قدرتها على مقاومة الأمراض الموسمية، وخاصة المرتبطة بتقلبات الطقس. وعند هبوب الرياح الشديدة يجب التأكد من تثبيت الأدوات والأجزاء المتحركة داخل العزبة كالمشارب لضمان عدم تطايرها والتسبب في أذى للحيوانات.
كما دعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية المزارعين ومربي الثروة الحيوانية في إمارة أبوظبي أيضاً إلى اتباع مجموعة من الممارسات والإرشادات الضرورية لضمان سلامة الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية بعد انتهاء التقلبات الجوية.

صيانة شبكات الري
وخصصت الهيئة مجموعة من النصائح والإرشادات التي يجب تطبيقها فيما يخص إدارة التربة وصيانة شبكات الري في المزارع، حيث أوصت الهيئة بضرورة العمل على تصريف المياه من المساحات المزروعة بشكل فوري بعد انتهاء الأمطار، ثم الري المباشر لغسل المزروعات والتخلص من الأملاح التي تراكمت حولها، مع أهمية العناية باستخدام الأسمدة لتعويض أي نقص في العناصر الغذائية، دون الإفراط في الاستخدام الذي قد يضر بالمزروعات.
كما أوصت كذلك باختبار كفاءة شبكة الري وعمل صيانة للأجزاء المتضررة نتيجة التقلبات الجوية.
وبالنسبة للمزارع التي تُروى من خلال شبكات الري الجماعي، دعت الهيئة المزارعين إلى التحقق من أن الخطوط الناقلة للمياه سليمة ولم تتعرض للكسر، وكذلك التأكد من سلامة الخزانات لضمان الحفاظ على كميات المياه المستلمة من شبكة الري الجماعي، والتواصل معها عبر الخط الساخن لمكتب اتصال حكومة أبوظبي (800555) في حال انقطاع المياه الواردة إلى المزرعة.
وحول التدابير اللازمة لحماية المحاصيل والوقاية من الآفات والأمراض تنصح هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية برش المحاصيل بالمركبات النحاسية وأشجار الفاكهة المثمرة بمركبات الكالسيوم بعد زوال أثر مياه الأمطار، وذلك تجنباً للإصابات الفطرية، كما تنصح بتأجيل عمليات الحصاد وقطف وجمع الثمار خاصة الخضروات لحين جفافها لضمان عدم إصابتها بالتعفن.

رش الأرضيات
أما بالنسبة لمربي الثروة الحيوانية فنصحتهم بضرورة الإسراع بتنظيف العزبة جيداً من مخلفات الأمطار المتراكمة، والتخلص من برك المياه وتجفيف أرضيات الحظائر، والتخلص من الأجسام المتطايرة بفعل الرياح والأمطار، كما يُفضل رش الأرضيات بمادة مثل النورة أو الكبريت الزراعي، وكذلك تنظيف المعالف وأحواض الشرب والتخلص من الأعلاف التالفة بسبب الأمطار، ووضع مياه شرب نظيفة في الحظائر.
وبالإضافة إلى ذلك توصي الهيئة بضرورة نقل الحيوانات إلى حظائر جافة وإبقائها في الحظائر المفتوحة خلال النهار مع مراعاة عزل الحيوانات التي تعرضت للبلل بمياه الأمطار ومتابعة حالتها الصحية، وتقديم الفيتامينات والأحماض الأمينية لكل القطيع لتعزيز مناعة الحيوانات، وكشف الحشائش المغطاة بعد انتهاء التقلبات الجوية وتعريضها لأشعة الشمس والهواء لسحب الرطوبة منها، وكذلك التخلص من الأعلاف التالفة كي لا تؤثر علي بقية الأعلاف التي لم تتلف، والتأكد من صلاحية الأعلاف والحشائش المقدمة لتغذية الحيوانات بعد التقلبات الجوية، مع مراعاة زيادة كميات الأعلاف ذات القيمة الغذائية العالية بنسبة 10 -20% على الأقل خلال أسبوعين بعد انقضاء التقلبات الجوية، وتقديم الفيتامينات وخاصة فيتامين C لمدة 3 أيام أسبوعياً لتخفيف الضغط على الحيوانات ورفع مناعتها.

مراجعة
دعت أصحاب المزارع والعزب إلى مراجعة مراكز الإرشاد الزراعي أو العيادات البيطرية في حال الحاجة إلى مساعدة فنية من مهندسي الإرشاد أو الأطباء البيطريين التابعين لها، حيث تعمل مراكز الإرشاد والعيادات البيطرية المنتشرة في مختلف مناطق إمارة أبوظبي على تقديم الإرشادات والنصائح الفنية المتخصصة للمزارعين ومربي الثروة الحيوانية بما يضمن حماية النباتات وقطعان الثروة الحيوانية من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية أو تتعرض المواشي لأضرار تهدد حياتها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: التقلبات الجوية الإمارات هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية الثروة الحيوانية هطول الأمطار الإنتاج الزراعي الثروة الحیوانیة التقلبات الجویة هطول الأمطار میاه الأمطار من الأعلاف والتخلص من التأکد من فی حال

إقرأ أيضاً:

شرطة أبوظبي تدعو إلى الالتزام بالقيادة الآمنة أثناء تشكل الضباب

دعت شرطة أبوظبي السائقين إلى الالتزام بالقيادة الآمنة وبالسرعات المحددة، 80 كم/ساعة، أثناء تشكل الضباب، وترك مسافة أمان كافية، وتجنب الانشغال بغير الطريق أثناء القيادة.

وأكدت شرطة أبوظبي أنها تعمل على تنبيه السائقين بالسرعات المتغيرة التي يغطيها الضباب، عبر وسائل مبتكرة تحذيرية هي التنبيهات العاجلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمتابعين لحسابات شرطة أبوظبي، ورسائل الإنذار المبكر "الرسائل التحذيرية" في المناطق التي تخضع لتفعيل منظومة تخفيض السرعات، ويتم إرسالها عبر الهواتف الذكية مع بدء نزول الضباب الكثيف، وشاشات البوابات الذكية على جميع الطرق الخارجية والداخلية، واللوحات الإرشادية الإلكترونية على يسار الطريق (الشواخص)، وأنظمة الضبط الآلي "تخفيض السرعات" ومنظومة النقل العام "منع سير الحافلات والشاحنات أثناء خفض السرعات في الضباب"، و "الإضاءات الملونة" التي تتمثل في "الأحمر والأزرق" واللون" الأصفر" .
وأوضحت مديرية المرور والدوريات الأمنية أن تفعيل منظومة خفض السرعات خلال أوقات الضباب هو إجراء وقائي وقتي، يهدف إلى الحد من الحوادث المرورية بسبب انعدام الرؤية على الطرق، ويتوجب على السائقين من تلقاء أنفسهم خفض السرعة إلى 80 كيلو متر في الساعة عند نزول الضباب، حماية لأنفسهم ومستخدمي الطريق.
ودعت ملاك المركبات الثقيلة، والشاحنات، والحافلات، وأصحاب الشركات، ومسؤولي توزيع باصات العمال، تنبيه السائقين على الالتزام بقرار منع سير هذه الفئة من المركبات أثناء الضباب، وتعزيز الإجراءات الوقائية لتجنب وقوع الحوادث في مثل هذه الظروف الجوية وذلك حفاظا على سلامة الجميع .

#أخبارنا | #شرطة_أبوظبي تدعو السائقين إلى الإلتزام بالقيادة الآمنة "أثناء تشكل الضباب"

التفاصيل:https://t.co/9ZZKHdUEgJ… pic.twitter.com/hoOhH35YqD

— شرطة أبوظبي (@ADPoliceHQ) September 9, 2024

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تدعو السائقين إلى الالتزام بالقيادة الآمنة «أثناء تشكل الضباب»
  • شرطة أبوظبي تدعو إلى الالتزام بالقيادة الآمنة أثناء تشكل الضباب
  • حصاد 200 ألف فدان فول صويا في مصر.. المنيا في المقدمة بمساحة 75 ألف فدان
  • التقلبات الجوية.. بيان هام حول قناة تزويد مياه الشرب بسد جرف التربة في بشار 
  • «السلامة الغذائية» تغلق منشأة «فود زون» في أبوظبي
  • وفاة شخصين وإنقاذ 75 آخرين إثر التقلبات الجوية
  • بن رقطة: الأمطار التي تساقطت ببشار لم تعرفها منذ 16 سنة
  • إثر التقلبات الجوية.. دعوة المواطنين إلى الرفع من درجة الحيطة وتوخي الحذر
  • التقلبات الجوية: إنقاذ 4 عائلات حاصرتها السيول في بشار ومفقود في تامنغست
  • التقلبات الجوية: هذه حصيلة التدخلات عبر 4 ولايات