أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة قرقاش: الوقف الفوري للحرب في غزة أولوية شرطة أبوظبي تعلن شواغرها الوظيفية عبر «تم»

نجح مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي، جزء من مجموعة M42، وبالتعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي، بالاستفادة من إمكانات الطباعة ثلاثية الأبعاد لطباعة نموذج ثلاثي الأبعاد لقلب، ووضع خطة لتدخل جراحي على مريض بعمر 41 عاماً مصاب بشذوذ نادر في القلب والأوعية الدموية، وهو ميان محمد شابي.


وتم تطوير هذه التقنية عبر المنصة التكنولوجية الرئيسة لجامعة نيويورك أبوظبي التي يمكن استخدامها في مجالات عدة مثل حالات القلب والأوعية الدموية والحالات العصبية.
وتتضمن عملية طباعة النموذج ثلاث مراحل وهي: إعادة بناء صور ثلاثية الأبعاد، وينطوي هذا الإجراء على تأسيس نموذج ثلاثي الأبعاد من بيانات التصوير التشخيصي لتقديم إطار عمل رقمي رئيسي يوضح البنية التشريحية للمريض، ومن ثم التقطيع ثلاثي الأبعاد، والذي يتيح إجراء تحليلات أكثر دقة لبنية المريض وأعضائه بتفاصيل أكبر، وبعد ذلك الطباعة ثلاثية الأبعاد، التي تشمل إنشاء نسخة طبق الأصل من البنية التشريحية للمريض يمكن للجراح حملها، وفحصها، واستخدامها لتخطيط ومحاكاة العمل الجراحي.
وتعتبر هذه التقنية عنصراً أساسياً في فهم التحديات الفريدة لكل حالة وتتيح تبني منهجية جراحية أكثر تفصيلاً وملائمة لحالة المريض، بأعلى درجات الدقة، وبأقل قدر ممكن من المخاطر.
وقال الدكتور حسام يونس رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية بمعهد القلب والأوعية الدموية والصدرية في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي: «يعتبر رتج كوميريل أحد التشوهات النادرة في القلب والأوعية الدموية، ويكون أكثر ندرة عندما يصاحبه الشريان الأبهر بقوس أيمن، إذ تحدث هذه الحالة بنسبة ضئيلة للغاية تبلغ 0.03% حول العالم. ونظراً لطبيعتها التي تحدث من دون أعراض أو ظهور أعراض مرتبطة عادةً بحالات أخرى، فإنه نادراً ما يتم اكتشاف هذه التشوهات الخلقية، الأمر الذي يستدعي خبرات طبية عالية وتقنيات متطورة أثناء التدخلات الجراحية».
من جانبه، قال الدكتور يزن الجابري، أخصائي جراحة القلب والصدر بمعهد القلب والأوعية الدموية والصدرية في مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي: «إن تصحيح حالة رتج كوميريل عندما يكون الأبهر يتجه نحو اليسار كما هو معتاد هو أمر بسيط نسبياً، لأن الوصول للتشوه يكون أكثر سهولة، لاسيما وأنه يكون مرئياً. إلا أنه عندما يكون قوس الشريان متجهاً نحو الجهة اليمنى، كما في هذه الحالة، يكون أكثر صعوبة، نظراً لحجب الأوعية الأخرى لهذا التشوه، ما يجعل من الإجراء الجراحي تحدياً بحد ذاته، لكن استخدام النموذج ثلاثي الأبعاد يحسن من سلامة الإجراء، ويتيح لنا تعزيز دقته وتصميم الجراحة لتناسب حالة المريض بأفضل شكل ممكن».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تشوهات خلقية الطباعة الثلاثية الإمارات أبوظبي كليفلاند كلينك مستشفى كليفلاند كلينك أبوظبي كليفلاند كلينك أبوظبي مستشفى كليفلاند كلينك جامعة نيويورك أبوظبي نيويورك أبوظبي الطباعة ثلاثية الأبعاد القلب والأوعیة الدمویة ثلاثی الأبعاد

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية يعرض محتوى نادر في "معرض الصيد والفروسية"

لاقت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية في النسخة الـ 20 لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية إقبالاً مميزاً، حيث جذبت منصته رواد المعرض إلى مقتنياتها من الصور التاريخية، التي عكست اهتمام الشيوخ بالرياضات التراثية، وحرصهم على المشاركة فيها، ومشاركاتهم في رحلات القنص وسباقات الخيول.

وتعد جميع الصور والأفلام الوثائقية التي تعرضها المنصة من الكنوز التاريخية التي يحتفظ بها أرشيف الصور وأرشيف الرئاسة في الأرشيف والمكتبة الوطنية، وقدم هذا المحتوى الثري البعد التاريخي لرياضات الصيد والفروسية، وأَبرَزَ اهتمام القيادة الرشيدة باستدامة التراث الإماراتي العريق في نفوس الأجيال.
وعرضت المنصة للزوار أبرز إصدارات الأرشيف والمكتبة الوطنية التي تطرقت إلى اهتمام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، بالصيد والفروسية، واهتمام أبناء الإمارات ومنطقة الخليج بهذه الرياضات التراثية العريقة.
وعلى صعيد آخر فقد شارك محاضرون من الأرشيف والمكتبة الوطنية في تقديم محاضرات متخصصة ذات صلة باهتمامات المعرض واختصاصاته، حيث قدمت فاطمة المزروعي، رئيس قسم الأرشيفات، محاضرة بعنوان "الشيخ زايد والصقور في كتابات الرحالة الأجانب"، تضمنت عرضاً تفصيلياً لما ورد في العديد من الكتابات الأجنبية للرحالة الأجانب الذين وصلوا إلى الإمارات في خمسينيات وستينيات وسبعينيات القرن الماضي.

مقالات مشابهة

  • يحيى نادر: مطالبون بمضاعفة الجهد
  • ظهور نادر لمات لوبلان بعد وفاة ماثيو بيري
  • مركز أبوظبي للغة العربية يقدِّم أكثر من 50 منحة مالية ضمن برنامج «أضواء على حقوق النشر» 2024
  • نيجيريا «قوة ثلاثية» في «التصفيات الأفريقية»
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • الاتحاد يضم ثلاثي سلة الهلال
  • إبعاد ثلاثي الهلال ”المنتهي” عن منتخب السعودية.. غضب عارم تجاه العويس وسالم الدوسري ولاعب ثالث
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يعرض محتوى نادر في "معرض الصيد والفروسية"
  • حالة غامضة.. طفل يبكي دما يثير ذهول الأطباء
  • ظهور نادر لـ شقيق الفنانة إلهام شاهين في حفل زفاف نجله.. هل يُشبهها؟