آمنة الكتبي (دبي) 

أخبار ذات صلة قرقاش: الوقف الفوري للحرب في غزة أولوية شرطة أبوظبي تعلن شواغرها الوظيفية عبر «تم»

يقدم مركز محمد بن راشد للفضاء 3 خدمات رئيسية للجهات الحكومية تتمثل في خدمات المحطة الأرضية وهي خدمات مخصصة للشركاء والمتعاملين حول أنحاء العالم، بالإضافة إلى خدمة التحليل والدراسات حيث يزود المركز العملاء بتقارير تحليلة مفصلة ودراسات علمية لصور الأقمار الاصطناعية، بالإضافة إلى خدمات صور الأقمار الاصطناعية، حيث يقدم المركز صوراً عالية الدقة إلى المؤسسات الحكومية أو التجارية ليتم استخدامها في مجالات عديدة.


وتستمر مساع قسم تطوير التطبيقات والتحليل في مركز محمد بن راشد للفضاء في نشر المعرفة وتوسيع نطاق الاستفادة من مخرجاته، حيث يسعى في مد أطر التعاون إلى كافة الجهات الحكومية، ويحرص على عقد اجتماعات دورية مع الدوائر الحكومية للوقوف على طبيعة أنشطتهم وتقديم حلول متكاملة تلبي احتياجاتهم، وتحديد هوية المشاريع المبنية على دراسة بيئية، والتركيز على مواضيع الغطاء النباتي والغطاء المائي وجودة الهواء.
ويهدف قسم تطوير التطبيقات والتحليل في مركز محمد بن راشد للفضاء إلى تطوير أنظمة وتطبيقات ذكية تعود بالفائدة على الدوائر الخدماتية في الدولة، من خلال توفير برمجيات وحلول مبتكرة مبنية على تقنيات الاستشعار عن بعد ومعالجة الصور ونظم المعلومات الجغرافية وإدراج تقنيات الذكاء الاصطناعي لتدخل في جميع عمليات تطوير البرمجيات وتوفير البيانات الرقمية.
كما يوفر قسم تطوير التطبيقات والتحليل دراسات تحليلية دورية متخصصة، تتناول جوانب بيئية مختلفة من مثل مراقبة الظواهر الطبيعية والبشرية ومدى تأثيرها على موارد البيئة كالماء وجودة الهواء والغطاء النباتي ومتابعة التغيرات التي تطرأ على سواحل الدولة ودراسة ظواهر لها انعكاسات على الحياة البحرية مثل ظاهرة المد الأحمر وغيرها، كما يقوم مركز محمد بن راشد للفضاء باستخدام الأقمار الاصطناعية ضمن الاستفادة من إمكانياته لاستخراج تقارير المنصة العلمية، والتي تعتبر من الأقمار الاصطناعية المتطورة، وهي مخصصة لأغراض مراقبة ورصد الأرض، وتوفير صور الفضائية عالية الجودة.
ويوفر المركز فريقاً متكاملاً يعمل على دمج استراتيجية مركز محمد بن راشد للفضاء لاستخدام قدرات الاستشعار عن بُعد بدقة عالية، مع نظم تحليلية مدعومة بالذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى تطوير أنظمة وتطبيقات ذكية من برمجيات وحلول مبتكرة، كما يقدم المركز حزمة من المشاريع والمبادرات لتوفير حلول ذكية لمجموعة من القطاعات، حول جودة الهواء والماء والتغير المناخي ويقدم مؤشرات ومعلومات استباقية.
ويلتزم مركز محمد بن راشد للفضاء بأهداف حماية البيئة، والمحافظة على كوكب الأرض، ويوفر المركز خدمات صور الأقمار الاصطناعية البيئية لصالح الحكومات والمؤسسات العالمية المتخصصة بدراسة بيئة الأرض، بما يشمل مراقبة جودة المياه، ومستويات التلوث الساحلي وتلوث البحار، وبالإضافة لذلك، يساعد مركز محمد بن راشد للفضاء في مجالات التخطيط العمراني المستدام، ومراقبة التغيرات البيئية، إلى جانب توقع الظواهر الجوية الطبيعية، مثل العواصف الرملية والضباب الكثيف والغيوم المنخفضة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز محمد بن راشد للفضاء الإمارات دبي الأقمار الاصطناعية الفضاء مرکز محمد بن راشد للفضاء الأقمار الاصطناعیة

إقرأ أيضاً:

مترو دبي ينقل 2.4 مليار راكب منذ انطلاقته قبل 15 عاما

الاقتصاد نيوز - متابعة

قبل 15 عاما، انطلقت الرحلة الأولى لمترو دبي، وتحديدا يوم 9 أيلول 2009، والذي كان مشروعا استثنائيا والأول من نوعه في المنطقة، ليسجل منذ انطلاقته وحتى الآن أرقاما قياسية عالمية.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في منشور له اليوم على حسابه في منصة إكس، إن مترو دبي نقل منذ افتتاحه 2.4 مليار مسافر في أكثر من 4.3 ملايين رحلة.

وقال إن نسبة الالتزام بمواعيد رحلات مترو دبي بلغت 99.7 بالمئة، وإنه يتطلع لأن تكون 100 بالمئة.

"مشروع مترو دبي .. يمثل ثقافة دبي.. القائمة على الجودة والالتزام بالمواعيد وخلق أفضل بيئة للعيش والعمل في العالم"، بحسب ما قاله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وفي نفس السياق، قال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، إن مشروع مترو دبي بدأ مسيرته بـ20 ألف راكب يوميا، ليرتفع إلى أكثر من 730 ألف راكب يوميا.

وأضاف: "هذا المشروع يجسد طموح دبي والجرأة في اتخاذ القرار والسرعة في التنفيذ".

مقالات مشابهة

  • ولي عهد أبوظبي يبحث مع رئيسة الهند علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين
  • مركز تطوير تعليم الوافدين بالأزهر يبدأ تنفيذ مشروع برامج تنمية المهارات اللغوية الأدبية
  • الإحتلال : قصفنا مركز بحوث تطوير أسلحة في سوريا
  • محمد بن راشد: «مترو دبي» يمثل ثقافتنا القائمة على الجودة
  • محمد بن راشد: 2.4 مليار مسافر نقلهم مترو دبي
  • مترو دبي ينقل 2.4 مليار راكب منذ انطلاقته قبل 15 عاما
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيسة مقدونيا الشمالية بذكرى استقلال بلادها
  • «مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية» أول مركز إصلاح معتمد من «إيرباص» فى أفريقيا
  • وزير التموين يفتتح مركز الخدمة المطور بمدينة الفيوم
  • جمعية رعاية وبر الوالدين في الفجيرة تكرم العميد سيف راشد الزحمي مدير مركز شرطة دبا الفجيرة