بعد النجاح الكبير الذي حققه المخرج إدوارد بيرغر في فيلمه الأخير "كل شيء هادئ على الجبهة الغربية" (All Quiet on the Western front) ينتظر الجمهور حاليا فيلمه القادم "المجمع البابوي" Conclave.

وسيعرض الفيلم بداية في مهرجان تورنتو السينمائي في الفترة من الخامس إلى 15 سبتمبر/أيلول المقبل، ثم سيعرض في عدد محدود من دور العرض في الأول من نوفمبر/تشرين الثاني القادم، وبعد ذلك سيعرض على نطاق واسع في الثامن من الشهر ذاته.

والفيلم مقتبس من رواية "المجمع البابوي" الكاتب البريطاني روبرت هاريس الأكثر مبيعا حول العالم والذي عرف عنه أن أعماله تدور دائما حول تفكيك السلطة وفسادها سواء سياسية أو دينية. وكتب السيناريو الخاص بالفيلم الكاتب والمؤلف البريطاني بيتر ستروجان.

تم تصوير الفيلم في أستوديو سينيسيتا في روما التي تحولت إلى نسخة طبق الأصل من كنيسة سيستين (مواقع التواصل الاجتماعي)

يدور الفيلم حول الكاردينال لورانس، ويلعب دوره الممثل البريطاني رالف فاينس المعروف بدور فولدمورت في أفلام هاري بوتر، والذي يكلف بإدارة عملية اختيار البابا الجديد في سرية تامة. يجتمع أكبر قادة الكنيسة الكاثوليكية من جميع أنحاء العالم ويحتجزون معا داخل قاعات الفاتيكان، ليجد الكاردينال لورانس نفسه في قلب مؤامرة خطيرة تهدد الكنيسة بالكامل، تدور في الفاتيكان خلال 72 ساعة فقط.

صور بيرغر فيلم المجمع الأبوي في أستوديوهات سينيسيتا الأسطورية في روما، التي تحولت إلى نسخة طبق الأصل بالحجم الكامل للجزء الداخلي من كنيسة سيستين، ثم أضيف سقف الكنيسة في مرحلة لاحقة.

المجتمع السري للكرادلة

يقود الكاردينال لورانس "رالف فاينس" عملية الاختيار، يجسد الممثل الأميركي ستانلي توتشي دور الكاردينال بيليني، أحد المتنافسين على مقعد البابا، في مواجهة الكاردينال تريمبلاي الذي يلعب دوره الممثل الأميركي جون ليثجو. وتلعب إيزابيلا روسيليني دور الراهبة أغنيس التي يظهر لها دورا كبيرا أثناء انتخابات اختيار البابا الجديد.

الفيلم مقتبس من رواية "المجمع البابوي" الكاتب البريطاني روبرت هاريس الأكثر مبيعا حول العالم (مواقع التواصل الاجتماعي)

يدور الفيلم بالكامل في مجتمع الكرادلة الذي يثير فضول الجماهير دائما، نظرا لأنه عالم سري له قوانينه وخططه التي لا يعرفها أحد. في المقطع الدعائي يقر الكاردينال لورانس بصعوبة قيادة مجتمع الكرادلة، بكل اختلافاتهم، حيث يعرض الكرادلة حججهم، ويحاول لورانس إقناعهم أن عملية اختيار البابا الجديد ليست حربا، في حين يرد الكاردينال بيليني قائلا "إنها حرب وعليك اختيار جانب ما" مما يظهر الاختلافات الكبيرة في اتجاهات الكرادلة الأربعة المرشحين لكرسي البابوية.

"المجمع البابوي" يعرض في نوفمبر/تشرين الثاني القادم (مواقع التواصل الاجتماعي) الأفلام حدس شخصي

يقول بيرغر إنه يرغب دائما في مواجهة التحديات وتجربة ما لم يفعله من قبل، فهو يحاول دائما إدخال صوته الخاص، لا سيما بعدما قرر العودة إلى ألمانيا في منتصف التسعينيات بعد أن أنهى دراسة السينما في نيويورك، وفكر أنه ليس لديه قصة يرويها في أميركا لأنه ليس أميركيا. بعد أن أنتج فيلمين لم يكن راضيا عما قدمه وأدرك أنه لم يعد لديه ما يقوله. اتجه بعد ذلك إلى الإخراج التلفزيوني، لكنه لم يجد نفسه فيه، وعرف أن الفيلم يجب أن يأتي من داخله، وتعلم بيرجر أن يثق بحدسه.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

علي المعولي: مجمع بوشر في أتم الجاهزية الإدارية والتنسيقية والفنية

أشار علي بن حمد المعولي مدير المنشآت بمحافظة مسقط، أن مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر في أتم الجاهزية من جميع الجوانب الإدارية والتنسيقية والفنية، كما تم طرح تذاكر لمنصة كبار الشخصيات، وستكون مداخلهم موزعة بين المدخلين (أ وب) من البوابة رقم 11، كما تم تخصيص منطقة خاصة للإعلاميين والتي ستكون على يسار المقصورة الرئيسية. وأضاف المعولي أنه سيتم توفير أماكن خاصة للصلاة للجماهير وستكون عبارة عن خيم مجهزة ومكيفة، إضافة إلى بعض الألعاب الترفيهية قبل المباراة.

المباراة الـ37 في مجمع بوشر

ستكون هذه التصفيات الثامنة التي يخوض فيها منتخبنا مبارياته على مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر منذ افتتاحه في عام 1985، حيث لعب لأول مرة تصفيات مونديال إيطاليا 1990 ثم لعب تصفيات مونديال أمريكا 1994 في طهران ودمشق، ليستمر بعد ذلك في خوض مبارياته بشكل متتالٍ على المجمع منذ تصفيات مونديال 1998 وحتى التصفيات الأخيرة المؤهلة لمونديال 2022 حيث لعب مواجهتي الهند وبنغلاديش عليه أن تتحول لنظام التجمع بسبب جائحة كورونا التي اجتاحت العالم قبل 3 أعوام.

وستكون مواجهة الغد بين منتخبنا وكوريا الجنوبية هي رقم 40 التي يخوضها منتخبنا الوطني على أرضية مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، الأولى كانت أمام العراق بتصفيات مونديال 1990 وانتهت 1-1 وأول من سجل للأحمر في بوشر هو القائد أحمد خميس بينما آخر من سجل هو عبدالله فواز عرفة في مرمى المنتخب الصيني بالتصفيات الماضية تحديدا في 29 مارس 2022 عند الدقيقة 74.

تفاصيل المباريات لـ39 هي 3 مباريات في تصفيات مونديال 1990 ومثلها في تصفيات فرنسا 1998 بينما كان النصيب الأكبر للمباريات في بوشر بتصفيات كأس العالم 2002 حيث خاض 9 مباريات، ولعب ثلاث مباريات في تصفيات ألمانيا 2006 ومواجهتين فقط في تصفيات جنوب إفريقيا 2010 أمام نيبال والبحرين في حين لعب مواجهتي اليابان وتايلاند في استاد الشرطة بالوطية، ولعب 6 مباريات بتصفيات كأس العالم البرازيل 2014 وثلاث في روسيا 2018 بينما لعب في التصفيات الماضية 7 مباريات خمس منها في المرحلة النهائية أمام السعودية وأستراليا واليابان والصين وفيتنام، وثلاث مباريات في هذه المرحلة المزدوجة من هذه التصفيات أمام الصين تايبيه وماليزيا وقرغيزستان.

ويعد مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر من أكبر المجمعات الرياضية في سلطنة عمان، وقد نال ميدالية اليونسكو عام 1995م، كأفضل مؤسسة شبابية تقدم خدمات رياضية وتربوية متميزة للشباب نظرا للطفرة الرياضية التي تم استحداثها على منشآته المتعددة. وافتتح المجمع يوم التاسع عشر من أكتوبر 1985م. كما اعتُمِد وصُنِّف المجمع من قبل الهيئات الرياضية الآسيوية، وعلى رأسها المجلس الأولمبي الآسيوي، كمجمع رياضي من المستوى العالمي، للاستفادة منه في استضافة المسابقات والبطولات والفعاليات الرياضية الإقليمية منها والدولية الكبرى.

واختير موقع المجمع على مساحة (800 ألف متر مربع) في ولاية بوشر بمحافظة مسقط، والمجمع مجهز وفق أحدث التجهيزات والمقاييس العالمية لعدد من الألعاب الأولمبية سواء داخل الصالات المغلقة أو في الملاعب المفتوحة.

وتتسع مدرجات الاستاد الرئيسي لأكثر من 28 ألف متفرج، ويحيط بملعب كرة القدم مضمار لألعاب القوى من 8 حارات. وللمجمّع 28 بوابة، وزُوِّد الاستاد بأحدث شبكة للإضاءة واللوحات الإلكترونية، وتزينه مقصورة راقية، ومنصة لكبار الشخصيات وغرفة استراحة.

ويحتوي المجمّع على صالة رئيسية مغلقة وأخرى فرعية حسب المقاسات الأولمبية وتتسع مدرجاتها إلى 1200 متفرج مع إمكانية استيعاب مقاعد أخرى إضافية. ويشمل المجمع على عدد من الصالات لإجراء التمارين؛ منها صالة جمنازيوم أولمبية مزودة بأحدث المعدات الرياضية، ومركز طبيّ مجهّز، ويضم أيضا مسبحا أولمبيا ومغطسا به منصات قفز ومنصات ثابتة ولوحات إلكترونية لتسجيل النتائج آليا، إلى جانب مسبح للإحماء وتجهيزات التصوير تحت الماء.

ويوجد بالمجمع ملاعب خارجية لكرة القدم والهوكي المجهز بالترتان، وأخرى ثلاثية للسلة والطائرة واليد، وملاعب للتنس والملاعب الرملية وملاعب للاسكواش والجمباز. كما يضم المجمع مبنى خاصا لسكن الفرق الرياضية، ويتسع لأكثر من 6 فرق بما يحتوي عليه من عشرات الغرف، وقاعات الاستراحة والترفيه والألعاب الداخلية الخفيفة ومكتبة وقاعة لتناول الطعام ومطبخ مجهز بكافة المستلزمات.

ويعد المجمع منشأة رياضية متكاملة، فقد تمّ خلال الخطط الخمسية المتعاقبة تخصيص موازنات سنوية لصيانته والتوسع في مرافقه المختلفة، فضلا عن إنشاء ملاعب للتدريب والمسابقات في الرياضات الشاطئية والتنس الأرضي وغيرها من الألعاب الرياضية حيث أنشأت الوزارة عددا من الملاعب الشاطئية بمجمع السلطان قابوس الرياضي بولاية بوشر، وذلك لتعزيز إمكانيات سلطنة عمان في استضافة أحداث آسيوية ودولية في هذه الألعاب، وتم تزويد هذه الملاعب بالتربة المناسبة فنيا لمثل هذه الرياضات، إلى جانب المدرجات و الإنارة و المرافق الخدمية المختلفة. وقد روعي في تأسيسها أن تكون على مقربة من الصالة الرياضية الفرعية بالمجمع لاستخدام مرافق الصالة لخدمة هذه الملاعب، وقد جُرِّبت فنيًّا من خلال استضافة عدد من منافسات الألعاب الشاطئية على المستوى الآسيوي، وخصوصا في لعبة كرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد، وتعد هذه الملاعب مكملة لتلك التي تقع في ولاية المصنعة.

كما تم تأسيس وحدة للعلاج الطبيعي بمجمع السلطان قابوس الرياضي في عام 1995م وكان بمسمى مركز الطب الرياضي ويتبع مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، وفي عام 2007م تم إنشاء دائرة الطب الرياضي التي تتبع المديرية العامة للرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الثقافة والرياضة والشباب.

مقالات مشابهة

  • علي المعولي: مجمع بوشر في أتم الجاهزية الإدارية والتنسيقية والفنية
  • بابا الفاتيكان يزور «تيمور الشرقية» ضمن جولته الآسيوية
  • محمد فوزي يكشف للوفد مطالب الجالية المصرية التي عرضت على وزير الخارجية والهجرة أثناء لقاءهم به بالامارات
  • مختص يكشف عن الأعراض التي تسبق عجز الرجل في غرفة النوم.. كن حذرا
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • زارها بابا الفاتيكان.. تعرف على خريطة انتشار المسيحية بإندونيسيا
  • "واجهت الإرهاب بالفن".. أحمد الابياري يكشف عن أسرار في حياته الفنية
  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • بابا الفاتيكان يدعو لإنهاء العنف القبلي خلال زيارته لبابوا غينيا الجديدة