استخدمت الشرطة الكينية ضد متظاهرين على سياسة رئيس البلاد ممارسات عنيفه كالضرب بالعصي والغاز المسيل للدموع تزامناً مع أداء حكومة كينية جديدة اليمين الدستورية .

اعلان

أطلقت الشرطة الكينية الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين المطالبين باستقالة الرئيس في العاصمة الكينية نيروبي اليوم الخميس، وحدث ذلك بالتزامن مع أداء الحكومة الجديدة اليمين الدستورية، حيث نظم تلك الاحتجاجات نشطاء معارضون لسياسات رئيس البلاد ويليام روتو حتى بعد أن أقال الرئيس كل وزرائه تقريبًا وقام بتعيين وزراء من صف المعارضة ضمن تشكيل حكومي أسماه “حكومة النطاق الواسع ".

وقد أغلقت الشركات والمحال في المدينة وتجنبت مركبات النقل العام مركز المدينة، كما أقامت الشرطة حواجز على الطرق المؤدية إلى المدينة، وظل مكتب الرئيس، حيث أدى الوزراء الجدد اليمين الدستورية صباح اليوم الخميس مطوقاً بحراسة أمنية.

وظلت المدن والبلدات الرئيسية بما في ذلك مدينة كيسومو -التي تعتبر معقل المعارضة التي شهدت احتجاجات في السابق - هادئة حيث أخبر بعض السكان الصحفيين أنهم لم يحتجوا لأن شخصيات المعارضة تم دمجها في الحكومة الجديدة.

شاهد: أنصار المعارضة يحتشدون في بلغراد احتجاجا على نتيجة الانتخابات المعارضة الجزائرية تندد بـ "المناخ الاستبدادي" المحيط بالانتخابات الرئاسية المقبلةالاحتجاجات تجتاح فنزويلا بعد إعلان فوز مادورو.. والمعارضة تتحدث عن دليل يثبت انتصار مرشحها

من جانبها دعت جماعات المجتمع المدني، إلى جانب نقابة المحامين في كينيا، في بيان مشترك إلى احترام حقوق الإنسان أثناء المظاهرات وحثت الشرطة على الامتناع عن نشر رجال شرطة بالبأس المدني  واستخدام مركبات غير تابعة للأجهزة الأمنية أولا تحمل شعارها.

وأدان روتو في وقت سابق من يوم أمس الأربعاء الاحتجاجات وحث الكينيين على عدم المشاركة بها وتجنبها، قائلاً إن أولئك الذين يريدون التغيير يمكنهم التصويت لإقصائه في انتخابات عام 2027.

وكان النشطاء قدد خططوا يوم أمس الأربعاء لـ "مسيرة التحرير 8/8" وحذروا من أن المتظاهرين سيعاملون ضباط الشرطة المرتدين لباساً مدنيا معاملة المجرمين.

يذكر أن الاحتجاجات في كينيا قد بدأت في 18 يونيو بدعوة المعارضة للمشرعين بعدم التصويت ضد مشروع قانون مالي مثير للجدل كان يقترح زيادة الضرائب وسط ارتفاع تكاليف المعيشة، إلا أن المشرعين لم يستجيبوا لهم وقاموا بتمرير المشروع ، ما دفع  المتظاهرين لاقتحام البرلمان في الـ25 من يونيو.

وقد قُتل أكثر من 50 شخصًا منذ بدء الاحتجاجات، وفقًا للجنة الوطنية الكينية لحقوق الإنسان.

أما الرئيس روتو فقد رفض التوقيع على مشروع قانون الضرائب وأعاده إلى البرلمان قائلاً إنه "استمع إلى الكينينين الذين لم يرغبوا في التعامل مع مشروع القانون"، لكنه حذر من أن ذلك قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الإيرادات والنفقات.

واستمرت الاحتجاجات مع دعوات للرئيس بالاستقالة بسبب ما يراه المتظاهرون سوء إدارة وفساد.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مقتل 13 شخصا على الأقل في احتجاجات دامية في كينيا شوارع كينيا تشتعل غضبا.. مظاهرات حاشدة ضد مشروع زيادة الضرائب الفيضانات تستمر في حصد الأرواح في كينيا نيروبى حكومة معارضة كينيا متظاهرون عنف اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حكومة نتنياهو تجتمع في قبو بوزارة الدفاع والمقاتلة الأمريكية الأخطر تهبط بالمنطقة وعينها على إيران يعرض الآن Next نتنياهو لـ "تايم": أعتذر عن 7 أكتوبر لكن لا أتحمل المسؤولية وعلى حزب الله أن يفكر مرتين إن وسع الحرب يعرض الآن Next إلغاء حفلات تايلور سويفت في فيينا بعد اعتقال مشتبهيْن بهما "استلهما من داعش وخططا لهجوم إرهابي" يعرض الآن Next رحلة 8 أيام قد تتحول لأشهر.. رائدا فضاء قد يبقيان خارج كوكب الأرض بسبب تعطل مركبتهما يعرض الآن Next "حق مشروع".. الاتحاد الأوروبي يؤيد التوغل الأوكراني في الأراضي الروسية اعلانالاكثر قراءة أعمال الشغب في بريطانيا تعطل السياحة: أستراليا والإمارات تحذران من السفر إلى المملكة المتحدة أيام حبلى بالأحداث وهليفي يقول لدى إسرائيل القدرة على ضرب غزة ولبنان والشرق الأوسط فوق الأرض وتحتها استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنوات سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد بورصة تهوي وثروات تتبخر: إيلون ماسك وجيف بيزوس بين أكبر الخاسرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم السياسة الإسرائيلية إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 جنوب أفريقيا دونالد ترامب روسيا باريس سرقة حركة حماس لبنان Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل غزة السياسة الإسرائيلية الألعاب الأولمبية باريس 2024 دونالد ترامب روسيا إسرائيل غزة السياسة الإسرائيلية الألعاب الأولمبية باريس 2024 دونالد ترامب روسيا نيروبى حكومة معارضة كينيا متظاهرون عنف السياسة الإسرائيلية إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الألعاب الأولمبية باريس 2024 جنوب أفريقيا دونالد ترامب روسيا باريس سرقة حركة حماس لبنان السياسة الأوروبية الیمین الدستوریة یعرض الآن Next فی کینیا

إقرأ أيضاً:

موعد سفر بعثة الزمالك إلى كينيا استعدادًا لمواجهة الشرطة الكيني

قرر الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز، سفر بعثة الأبيض إلى كينيا في تمام الساعة الثانية عشر صباح يوم الخميس المقبل.

الزمالك يكشف موعد سفره إلى كينيا

يستعد الزمالك، لخوض مباراة قوية أمام الشرطة الكيني في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية.

ويلتقي الزمالك مع فريق الشرطة الكيني يوم  14 سبتمبر الجاري بالعاصمة الكينية نيروبي، في ذهاب دور الـ32 للبطولة.  على أن تعود بعثة الفريق إلى القاهرة يوم 16 سبتمبر.

رسميا.. الزمالك يعلن وصول البطاقة الدولية للمهاجم الجابوني أرون بوبيندزا عاجل.. تحرك مفاجئ من الزمالك بعد اقتراب آرون بوبيندزا من الدوري الروماني

ومن المقرر أن يقام لقاء العودة باستاد القاهرة الدولي في التاسعة مساء يوم 20 سبتمبر الجاري.

مقالات مشابهة

  • ”صنعاء تحت نار الغضب: احتجاجات تطالب برأس الفساد!”
  • رئاسيات 7 سبتمبر.. المحكمة الدستورية “لم تتلق أي طعن لحد الآن”
  • احتجاجات حول العالم تطالب بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة بالهند
  • احتجاجات في 25 دولة بعد اغتصاب وقتل طبيبة في الهند
  • احتجاجات في 25 دولة للمطالبة بالعدالة في واقعة اغتصاب وقتل طبيبة في الهند
  • عاجل|احتجاجات في تل أبيب تطالب بإسقاط حكومة نتنياهو وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين
  • موعد سفر بعثة الزمالك إلى كينيا استعدادًا لمواجهة الشرطة الكيني
  • الشرطة الإسرائيلية تعتقل 5 متظاهرين خلال احتجاجات في تل أبيب
  • احتجاجات حاشدة في تل أبيب تطالب نتنياهو بإنجاز صفقة التبادل أو الرحيل
  • قلق أهالي عشرات المفقودين إثر حريق مدرسة في كينيا