صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@04:13:26 GMT

تربية النحل.. أسرار وتحديات

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

خولة علي (دبي)
من عبق الطبيعة ومكوناتها الساحرة، بدأ شغف نعيمة الأميري بالبحث في كيفية تحويل فناء بيتها إلى حديقة غنّاء تعج بالحياة الفطرية، لتتفاعل مع بعضها محققة التوازن البيئي والتنوع البيولوجي، في محيط متنوع.
ومع ثراء مكونات الحديقة وعناصرها من الشجيرات المزهرة والمثمرة، والنباتات المائية الموزعة في أحواض الأسماك والكائنات الحية، اتجهت للبحث عن وسيلة طبيعية لعملية تلقيح النباتات وزيادة إنتاجها من الفواكه والخضراوات، مع كثافة أزهارها، فوجدت في تأسيس المناحل و«خلايا النحل» دوراً مهماً في دعم النظام البيئي، لتصبح «نحّالة» استطاعت تحويل حديقتها إلى بيئة منتجة ومستدامة، محققة الاكتفاء الذاتي.

 

رحلة مع الطبيعة
تشرف نعيمة الأميري على حديقتها بشكل يومي من الصباح الباكر، حيث تتفقد كل جزء منها، لتعيش أجواء من الهدوء والراحة.
وتقول: رحلتي مع الطبيعة امتدت لسنوات طويلة، فلا يمكن أن يتصور المرء محيطه من غير حديقة يتفاعل معها ويستمتع بها، عدا عن كونها مصدراً للخيرات. وشغفي بالزراعة كان بداية رحلتي كنحّالة والتعمق في هذا المجال الذي لا يتوقف فقط عند جني العسل من «خلايا النحل»، فهي رحلة من التحديات والإخفاقات والنجاحات، والمحصلة هي الاستمرارية في الإنتاجية. 

خبرات وتجارب
وقد طوّرت الأميري مهاراتها من خلال البحث في الكتب الورقية والمواقع الإلكترونية، للتعرف على تجارب الخبراء في هذا المجال، بالإضافة إلى التجارب العملية التي قامت بها، ما أسهم في زيادة خبراتها وتطويرها، لافتة إلى أن الأمر يتطلب الالتزام بالتعلم والتطبيق العملي والاستفادة من الموارد المتاحة، والعمل مع المجتمع المحلي للنحّالين، والمشاركة في معارض إنتاج العسل التي يتم تنظيمها سنوياً. 

أهمية المناحل
وتؤكد الأميري أن انتشار «خلايا النحل» في الحدائق يلعب دوراً كبيراً في تحقيق الاستدامة وزيادة الوعي بالبيئة والحفاظ عليها، موضحة أن النحل مصدر رئيس لتلقيح النباتات المزهرة، حيث يسهم في تلقيح نحو 75% منها، و35% من المحاصيل الغذائية حول العالم.
وهذا التلقيح يؤدي إلى إنتاج الثمار والبذور الضرورية لنمو النباتات وانتشارها، ويساعد في نمو النباتات وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية وكثافة الزهور، كما يسهم في جودة الثمار من حيث الحجم والطعم والقيمة الغذائية.

أنواع العسل
من أنواع العسل الذي تنتجه مناحل الأميري، عسل الزهور، والسمر، والسدر، والغاف، والشريش الذي يتم إنتاجه عبر مناحل متنقلة.
أما منتجات النحل التي تستخرجها، فمنها العكبر وحبوب اللقاح والشمع، وهي في طور استخراج غذاء ملكات النحل.

عائد اقتصادي
تقول نعيمة الأميري: هناك توجه ملحوظ من النساء، لتحويل أفنية منازلهن إلى بيئة منتجة للعسل، لما لهذه المهنة من عائد اقتصادي مجدٍ. فمن الجميل أن تحقق الأسر الاكتفاء الذاتي وأن تسوّق منتجات حدائقها. 
وتطمح الأميري أن تنتشر هذه المهنة لما لها من فوائد جمة، فالنحل في حد ذاته مؤشر طبيعي على صحة البيئة التي نعيش فيها، ودليل على خلوها من الملوثات والمبيدات الحشرية والانبعاثات الكربونية. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تربية النحل وإنتاج العسل عسل النحل خلايا النحل النحل إنتاج العسل العسل نحل العسل

إقرأ أيضاً:

زراعة الشرقية تحتفل بيوم الفلاح وتنظم ندوة عن تربية الدواجن ببلبيس

 احتفلت زراعة بلبيس بمحافظة الشرقية، اليوم الاثنين، بعيد الفلاح، والذي يحل موعده في التاسع من سبتمبر كل عام، بتنظيم ندوة إرشادية حول تربية «الدواجن والأرانب والسمان»، أقيمت الندوة تحت رعاية المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة، بالتعاون مع كلية التكنولوجيا والتنمية بجامعة الزقازيق، وبحضور عميدها الدكتور خالد محروس، والدكتورة جيهان العميري وكيلة الكلية لشؤون البيئة والمجتمع، والدكتور أحمد عبد الوهاب، أستاذ الدواجن، وماري عزمي مسئول التدريب بمديرية الزراعة، والمهندس أسامة الصغير مدير إدارة بلبيس الزراعية.

 

وأطلع المحاضرون ومديري الجمعيات والفلاحين المشاركين؛ على أحدث طرق وآليات تربية الدواجن بأنواعها، وفوائدها الاقتصادية، وطرق الاستفادة المثلى من تربيتها.
 

وفي سياق متصل، تفقد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية سيارات القطاع الزراعي المشاركة في مبادرة تخفيض الأسعار والمُقامة تحت شعار (الفلاح المصري عطاء رغم التحديات)، والتي تأتي تزامناً مع إحتفالات القطاع الزراعي بعيد الفلاح والمحافظة بعيدها القومي، لتوفير السلع الغذائية والخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة للمواطنين. 

أشاد المحافظ بمبادرة القطاع الزراعي والتي تُساهم في رفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطن البسيط؛ بتوفير إحتياجاته من السلع الغذائية والخضروات والفاكهة بأسعار مناسبة ومخفضة عن مثيلاتها بالسوق.

 ولفت محافظ الشرقية إلى أن المحافظة إنتهت من إقامة معارض أهلاً مدارس بمختلف مراكز ومدن المحافظة لتوفير السلع الأساسية والضرورية وكافة إحتياجات المواطنين وطلاب المدارس بأسعار مخفضة ما بين 20 % إلى 30 % عن المعروض بالسوق، وذلك تماشياً مع سياسة الدولة في التوسع في إقامة المعارض بمختلف محافظات الجمهورية مراعاة للأسر من محدودي الدخل

ومن جانبه إستعرض المهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة، مكونات المبادرة والتي تضم عدد 6 سيارات محملة بالسلع الغذائية والخضروات والفاكهة من ( العسل – بيض المائدة- السكر – المكرونة – الأرز -المانجو – البطاطس – الطماطم – الباذنجان – الفلفل – الكوسه ) بأسعار مخفضة للمواطنين.  

قدم المحافظ التهنئة لمزارعي وفلاحي مصر بمناسبة الذكري الـ 72 لعيد الفلاح معرباً عن إعتزازه وتقديره بالفلاح المصري الذي يُعد من الأعمدة الرئيسية للدولة، إذ يعمل ليلاً ونهاراً دون كلل أو ملل؛ من أجل تأمينها من الجوع ومدافعًا عن أمنها الغذائي قائلاً: أن الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس عبد الفتاح السيسى، شهد خلالها مزارعو مصر إهتماماً غير مسبوق ودعماً كبيراً للفلاحين لتوسيع رقعة الأراضي الزراعية، وتعزيز الأمن الغذائي لمصر، وتحسين معيشة الفلاحين.  

رافق المحافظ الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ، واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، ومحمد نعمه كُجَك السكرتير العام المساعد للمحافظة، والمستشار العسكري للمحافظة والمهندس عماد محمد جنجن وكيل وزارة الزراعة، والمهندس محمد فؤاد الشهاوى مدير عام الإصلاح الزراعي، ومحمد الدسوقي مدير الإدارة العامة للتعاون الزراعي ط، والمهندس سمير راشد نقيب الزراعيين بالشرقية ، وإبراهيم إسماعيل نقيب الفلاحين بالشرقية، والمهندس عرفة محمد عرفة مدير الجمعية المركزية للائتمان بالشرقية، وحسين الرماح رئيس مجلس إدارة الجمعية المركزية للائتمان بالشرقية، ومحمد علام ويوسف النجار عضوا مجلس إدارة الجمعية المركزية للإئتمان بالشرقية.

IMG_٢٠٢٤٠٩٠٩_٢٢٠٦٤٠ IMG_٢٠٢٤٠٩٠٩_٢٢٠٦١٨ IMG_٢٠٢٤٠٩٠٩_٢٢٠٦٠٧ IMG_٢٠٢٤٠٩٠٩_٢٢٠٥٤٤ IMG_٢٠٢٤٠٩٠٩_٢٢٠٥٣٢ IMG_٢٠٢٤٠٩٠٩_٢٢٠٥١٥

مقالات مشابهة

  • زراعة الشرقية تحتفل بيوم الفلاح وتنظم ندوة عن تربية الدواجن ببلبيس
  • المرأة العربية وتحديات التتويج
  • تربية أسيوط تنظم دورة إعداد المعلم الجامعي في نسختها 72
  • المرأة في قانون الجنايات المصري: تطور وتحديات
  • سالم الدوسري في أزمة خطيرة مع المنتخب السعودي .. و3 أسرار وراء ذلك
  • «الاستثمار العقاري»: أسعار العقارات في مصر تتأثر بالدولار والتضخم وزيادة الطلب
  • انتهاء المرحلة الأولى من مشروع دراسة النباتات الغازية بالمملكة
  • إتمام المرحلة الأولى من مشروع دراسة وتقييم النباتات الغازية بالمملكة
  • الاستخبارات الأمريكية والبريطانية.. علاقات تاريخية وتحديات تكنولوجية
  • هاريس تستعد لـ«سرعة» ترامب في المناظرة.. كتب إحاطة وورش وتحديات خارجية