صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@04:07:50 GMT

متحف بـ«اللمس» للمكفوفين

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

ينظّم أحد المتاحف في مدريد معرضاً لمجسمات تمثّل معالم أثرية من مختلف أنحاء العالم، في خطوة تتيح للمكفوفين الاطلاع عليها باللمس.
وتتيح الأعمال المصنوعة من الخشب والمعدن والصمغ والحجر للزوار، سواء كانوا يعانون من مشاكل في البصر أم لا، استكشاف المجسمات باللمس، في تجربة حسية مصممة للمكفوفين.

أخبار ذات صلة هنري يأمل أن ينهي الحلم بـ «ذهبية» إسبانيا وفرنسا يبحثان عن «الكنز الثاني»! المصدر: آ ف ب.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: رعاية المكفوفين المكفوفين المتاحف إسبانيا مدريد فقدان البصر

إقرأ أيضاً:

متحف تل بسطا يحتفل بالعيد القومي للشرقية بعرض مجموعة اكتشافات أثرية

يحتفل متحف تل بسطا بمحافظة الشرقية، اليوم الاثنين، بالعيد القومي للمحافظة، والذى يوافق يوم 9 سبتمبر من كل عام، وذلك بعرض مجموعة من أهم الاكتشافات الأثرية بمحافظة الشرقية، منها مجموعة من المعبودات المصرية ‏القديمة، ومجموعة من أدوات الحياة اليومية وأدوات الزينة، ومجموعة من تماثيل التراكوتا وبعض المسارج ‏والعملات. 

ذكرى وقفة الزعيم الوطني أحمد عرابي

وأوضح قطاع المتاحف بوزارة السياحة، في بيان، أن محافظة الشرقية تحتفي بعيدها القومي، لتحيي ذكرى وقفة الزعيم الوطني أحمد عرابي، إبن هذه الأرض الطيبة، الذي رفع راية التحدي في وجه الاستعمار، وطالب بحقوق شعبه،. ففي ميدان عابدين، كتب التاريخ صفحة مشرقة من نضال المصريين، وأثبتت الشرقية أنها مهد الثورات وحاضنة الأحرار.

الشرقية كانت عاصمة مصر في عهد الرعامسة

وأشار القطاع إلى أن محافظة الشرقية تعتبر عروس الدلتا، وأكبر المحافظات الزراعية المصرية، وهي أرض الخير والكرم، كما أن موقعها المتميز جعلها الحارس لمدخل مصر الشرقي، موضحا أن الشرقية كانت عاصمة لمصر في عهد الرعامسة، كما كانت مهبط العديد من الأنبياء والصحابة والزعماء والقادة التاريخيين على مر العصور.

وأوضح قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار، أن محافظة الشرقية تضم العديد من المواقع الأثرية الهامة منها تل الضبعة بمدينة فاقوس أو «أورايس» والتي ‏كانت عاصمة الهكسوس، ومنطقة قنطير وكانت تعرف باسم مدينة «بر رعميس» التي بناها الملك رمسيس ‏الثاني واتخذها مقرًا لحكم مصر، إضافة إلى مدينة صان الحجر «تانيس» العاصمة السياسية والدينية لمصر ‏خلال حكم الأسرة الـ 21، ومنطقة تل بسطا بالزقازيق عاصمة الإقليم الـ 18 لمصر السفلى ‏في عصر الدولة الحديثة، كما تعتبر تل بسطا وبلبيس من المناطق الهامة التي مرت بها العائلة المقدسة عند ‏قدومها إلى مصر، كما يوجد بها أيضًا وبالتحديد في بلبيس مسجد سادات قريش أحد أقدم المساجد في قارة إفريقيا.‏

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للأوقاف تقيم حفلاً تكريمياً للمكفوفين بذكرى المولد النبوي الشريف
  • هيئة الأوقاف تقيم حفلاً تكريمياً للمكفوفين احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • متحف كفر الشيخ يحتفل باليوم الدولي لمحو الأمية
  • هيئة الأوقاف تقيم حفلاً تكريمياً للمكفوفين بذكرى المولد النبوي
  • متحف تل بسطا يحتفل بالعيد القومي للشرقية بعرض مجموعة اكتشافات أثرية
  • عالم آثار مصري يطالب بإعادة رأس نفرتيتي من متحف ببرلين
  • جمعية الثريا للمكفوفين بجازان تنفذ برامج نوعية ودورات تدريبية للمكفوفين
  • مسابقة تقدّم سحراً صوتياً للمكفوفين.. ما القصة؟
  • هكذا تتم تنفيذ ركلات الجزاء في كرة القدم للمكفوفين.. فيديو
  • دورة تدريبية عن الترميم الأخضر لمرممي متحف الحضارة