وكالة بغداد اليوم:
2024-09-10@04:14:17 GMT

إيران تعدم 300 شخص منذ بداية 2024

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

إيران تعدم 300 شخص منذ بداية 2024

بغداد اليوم- متابعة

كشفت منظمتان حقوقيتان، اليوم الخميس (8 آب 2024)، عن قيام السلطات الإيرانية بإعدام ما لا يقل عن 300 شخص خلال الأشهر السبعة الماضية، مشيرة إلى إعدام 87 سجيناً بعد إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت في مطلع يوليو/ تموز الماضي.

وتحدثت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومنظمة "هنغاو" الحقوقية الكردية الإيرانية في تقريرين منفصلين عن إعدام ما لا يقل عن 87 سجينا خلال شهر بعد الانتخابات الرئاسية.

ووفق التقارير التي اطلعت عليها "بغداد اليوم"، فإنه "تم تنفيذ أحكام الإعدام بحق 29 شخصًا في سجن قزل حصار وسجن كرج المركزي غرب طهران، يوم أمس الأربعاء، وقد حُكم على هؤلاء الأشخاص بالإعدام بشكل رئيسي بتهم (القتل) و(الاتجار بالمخدرات) و(الاغتصاب) أو كما يشار إليها في أدبيات القضاء في الجمهورية الإسلامية بـ(الانتقام)".

وأضافت المنظمتان "تم إعدام 26 رجلاً في سجن قزال حصار بمدينة كرج، كما تم إعدام 3 رجال آخرين في سجن كرج المركزي (إصلاحية)، ومن بين الذين تم إعدامهم مواطنان أفغانيان حكم عليهما بالإعدام بتهمة (الاغتصاب)".

وبحسب منظمة حقوق الإنسان الإيرانية فأن "الإعدام الجماعي لـ 26 سجينًا في يوم واحد وفي سجن واحد هو أمر غير مسبوق في العقدين الماضيين، حيث تم حتى الآن التأكد من هوية بعض الأشخاص الذين تم إعدامهم".

وأعلنت منظمة هنجاو الحقوقية الكردية أن "هناك 13 سجيناً كردياً من بين الأشخاص الذين تم إعدامهم، وتم التعرف على 11 منهم حتى الآن".

وحذرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية من تزايد عمليات الإعدام "في ظل التوتر بين إيران وإسرائيل من قبل الجمهورية الإسلامية" ودعت إلى "اهتمام فوري" من المجتمع الدولي بـ"آلة القتل في إيران".

ونشرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية تقريرا عن إعدام ما لا يقل عن 300 شخص، بينهم 42 مواطنا بلوشيا و20 كرديا و20 أفغانيا و15 امرأة خلال الأشهر السبعة الماضية، مبينة أن وسائل الإعلام الرسمية في إيران أعلنت عن 28 حالة فقط (9 بالمائة) من إجمالي 300 مواطن تم إعدامهم.

وسبق أن حذرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية من خطر تزايد عمليات الإعدام بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: تم إعدام فی سجن

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي لتطوير مؤشرات حقوق الإنسان

مسقط- الرؤية

انطلقت صباح أمس أعمال برنامج تدريب المدربين في مجال تطوير وإعمال مؤشرات حقوق الإنسان الذي تنظمه اللجنة العمانية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للتدريب والتوثيق في مجال حقوق الإنسان لجنوب غرب آسيا والمنطقة العربية، وبمشاركة عدد من الهيئات والمؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

ويتناول البرنامج- الذي يستمر لمدة 4 أيام- منهجية المفوضية السامية لحقوق الإنسان بشأن التدريب في مجال حقوق الإنسان، والتركيز على موضوع تقديم دورات تدريبية وأنشطة مختلفة في مجال إعمال مؤشرات حقوق الانسان من خلال تصميم وتنظيم التدريب والعروض التقديمية، والتقنيات التفاعلية، التنشيطية إضافة إلى تقييم الاحتياجات التدريبية وتقييم أثر التدريب والتطرق لنظرية تعلم البالغين وموضوع التعامل مع الجمهور الصعب.

ويهدف البرنامج إلى التدريب على تطوير وإعمال المؤشرات في مجال حقوق الإنسان وتطوير معارف ومهارات المشاركين حول منهجية التدريب في مجال حقوق الإنسان إضافة إلى التركيز على موضوع المؤشرات من خلال تقديم الأمثلة العملية وتطبيق التمارين العملية ذات الصلة بالمؤشرات.

مقالات مشابهة

  • 7 مواقف.. تكشف معدن الإنسان
  • «حقوق الإنسان» بشرطة دبي تسعد المجتمع بمبادراتها
  • إشكالية الحبس الاحتياطى وحقوق الإنسان
  • برنامج تدريبي لتطوير مؤشرات حقوق الإنسان
  • في يوم واحد.. السعودية تعدم باكستانيا و3 مواطنين
  • ارتفاع قيمة التبادل التجاري غير النفطي بين إيران ودول منظمة التعاون الإسلامي
  • السودان يرفض تقرير بعثة تقصي الحقائق
  • الملف الليبي لحقوق الإنسان يُؤجل إلى الدورة 58 فبراير 2025
  • نزوح كثيف جراء القصف بالخرطوم ومدير منظمة الصحة العالمية في بورتسودان  
  • التراجع عن إعدام كويتية في اللحظة الأخيرة بسبب طلب مفاجئ