قالت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إننا لم نعتاد على سقوط الأمطار في فصل الصيف، ولكن على مدار الـ 5 سنوات الماضية، يشهد شهر أغسطس أمطارًا على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر.

بدرجات الحرارة.. بيان مهم من هيئة الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع هل يشهد العالم مستقبلا درجات حرارة قياسية لم يسجلها من قبل؟.

. الأرصاد توضح

وأضافت "إيمان شاكر" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة حازم برنامج "كل الزوايا"، المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الخميس، أن السبب في سقوط هذه الأمطار هو الفاصل المداري، وهو عبارة عن خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الرطبة والجافة بين نصف الكرة الشمالي والجنوبي ويكون عند منطقة مدار السرطان.

أغسطس الأقل في درجات الحارة 

وأشارت إلى أنه في فصل الصيف يتقدم الفاصل المداري تمامًا باتجاه دولة السودان، لذا تشهد أمطارًا وسيولًا وفيضانات، ويتقدم شمالًا اتجاه الحدود الجنوبية لمصر، مما يؤدي لسقوط أمطار، ومنذ أسبوع نشهد سقوطًا  للأمطارعلى جنوب محافظة البحر الأحمر، حلايب وشلاتين، وأسوان، وأبو سمبل، وشرق العوينات، مؤكدة أن هذه الأمطار بعيدة تمامًا عن القاهرة والجيزة وشمال البلاد، وتسببت السيول أمس في إغلاق الطرق وتوقف الملاحة، وستستمر حتى يوم الأحد القادم.

ولفتت إلى أن فصل الصيف قارب على الانتهاء، حيث يتبقى نحو 40 يومًا على نهايته، وبالتالي ستنخفض درجات الحرارة، موضحة أن شهر أغسطس درجات الحرارة به منخفضة رغم ارتفاع نسبة الرطوبة، ولكن مع بداية سبتمبر سيبدأ انخفاض الحرارة والرطوبة، وسيبدأ الخريف يوم 23 سبتمبر والانتهاء من الموجات الحارة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ارتفاع نسبة الرطوبة الاستشعار عن بعد البحر الاحمر الهيئة العامة للأرصاد الجوية الهيئة العامة للارصاد الدكتورة إيمان شاكر الموجات الحارة انخفاض الحرارة توقف الملاحة

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» توضح أسباب انخفاض درجات الحرارة.. ومتى ينتهي فصل الصيف؟

على مدار الايام القليلة الماضية، بدأت درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي، فبعد أن كانت الموجات شديدة الحرارة هي المسيطرة على الأجواء، أصبح هناك شعور بتحسن في الأحوال الجوية، إذ كانت درجات الحرارة المحسوسة في القاهرة تتخطى 40 درجة مئوية، لتنخفض وتسجل العظمى 33 والمحسوسة 35 درجة مئوية، الأمر الذي يجعل الكثيرين يرغبون في معرفة ماذا يحدث بعد انخفاض درجات الحرارة، ومتى ينتهي فصل الصيف؟.

بعد انخفاض درجات الحرارة.. متى ينتهي فصل الصيف؟

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، مجيبة على تساؤل ماذا يحدث بعد انخفاض درجات الحرارة؟، ومتى ينتهي فصل الصيف، بأنه وحتى الوقت الحالي مازلنا في فصل الصيف، الذي ينتهي يوم 21 سبتمبر الجاري، ويبدأ فصل الخريف رسميا يوم 22 سبتمبر، لافتة إلى أنه وبالرغم من عدم انتهاء فصل الصيف حتى الآن، إلا أننا بدنا بالشعور بانخفاض درجات الحرارة بشكل ملحوظ/ مقارنة بدرجات الحرارة التي شهدنها خلال شهري يونيو ويوليو الماضيين، والذي سجلوا درجات حرارة ونسب رطوبة أعلى من السنوات الماضية.

السحب المنخفضة السبب في اعتدال الجو

وأضافت «غانم» في تصريح لـ «الوطن»، أن سبب الشعور في انخفاض درجات الحرارة هو تعرضنا لمرتفع العروض الوسطى، والذي يسمى بـ«المرتفع الأزوري»، والذي يساعد على التلطيف من درجات الحرارة نتيجة تكون السحب المنخفضة والمتوسطة التي تقلل من مدة سطوع الشمس، الأمر الذي يساعد على التلطيف من الأجواء وانخفاض درجات الحرارة بهذا الشكل الملحوظ.

ولفتت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض التدريجي أيضا مع بداية فصل الخريف، والذي يتسم النصف الأول منه بسمات فصل الصيف، وبالوصول للنصف الثاني من فصل الخريف، تبدأ حالة الطقس في التغير، لتنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ ونبدأ في معايشة أجواء فصل الشتاء، كما نشهد سقوط أمطار على بعض المناطق من السواحل الشمالية والتي قد تصل إلى الوجه البحري، ومن الممكن أيضا أن نشهد سيول نتيجة لبدأ تأثرنا بمنخف السوادان الموسمي، وانتهاء تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي.

مقالات مشابهة

  • رغم قرب انتهاء الصيف.. موجة حارة تضرب محافظة الإسكندرية
  • بعد تحذير الأرصاد.. موعد الموجة الحارة القادمة ودرجات الحرارة المتوقعة
  • الأربعاء ذروة الحرارة.. موعد الموجة الحارة الجديدة في مصر
  • الأرصاد الجوية: تراجع درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي بسبب تأثير كتلة هوائية
  • تحذير من هيئة الأرصاد بشأن طقس الغد.. متى تنتهي الموجة الحارة؟
  • ظهور السحب مع سقوط أمطار.. هيئة الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الأحد 8 سبتمبر
  • «الأرصاد» توضح أسباب انخفاض درجات الحرارة.. ومتى ينتهي فصل الصيف؟
  • مع قرب انتهاء الصيف.. الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة في فصل الخريف
  • «الأرصاد» تكشف عن موعد انكسار الموجة الحارة في مصر
  • سقوط أمطار على عدد من المناطق خلال ساعات.. هل تصل إلى القاهرة الكبرى؟