شمسان بوست / متابعات:

أكدت مصادر محلية ارتفاع ضحايا السيول الجارفة الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتهما محافظتا الحديدة وتعز، غربي اليمن، خلال الأيام الماضية، إلى 45 شخصاً.. وسط استمرار التحذيرات الجوية من هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح وحبات البرد على معظم المحافظات اليمنية خلال الـ24 ساعة القادمة.

ووفقاً لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية سبأ التابعة للحوثيين، فإن السيول الجارفة في محافظة الحديدة أدت إلى وفاة 30 شخصاً وفقدان 5 آخرين، ونزوح أكثر من 500 أسرة، وتهدم عدد من المنازل، وجرف سيارات وممتلكات المواطنين، وأراضٍ زراعية واسعة، في محافظة الحديدة.

وفي محافظة تعز أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن، وفاة 15 شخصاً وتضرر 10 آلاف آخرين جراء سيول ضربت مديرية مقبنة الأسبوع الماضي، متسببة بطمر 80 بئراً وتضرر العديد من الحقول الزراعية.

ومساء الثلاثاء الفائت، شهدت غالبية مديريات السهل التهامي في محافظة الحديدة- مدناً وقرى وتجمعات حضرية بدائية- فيضانات مفاجئة جراء تدفقات السيول الجارفة من الجبال المحيطة بها، من مختلف الاتجاهات، مخلفةً خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات، وفقاً لما نشره ناشطون محليون على مواقع التواصل الاجتماعي،

وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو التي تداولها الناشطون جثثاً لأشخاص بينهم أطفال، وحيوانات من أبقار وأغنام ودواجن، ومركبات جرفتها السيول، كما أظهرت أضراراً بالغة في المنازل والطرقات والمزارع ومظاهر الحياة العامة، في كارثة فيضانات غير مسبوقة في مناطق متعددة من تهامة. فيما أكدت مصادر محلية إن الأمطار الغزيرة استمرت لساعات طويلة على معظم مناطق تهامة، ما تسبب في تدفق سيول هائلة أدت إلى تدمير العديد من المنازل وجرف أراضٍ زراعية واسعة.

والجمعة الماضية شهدة منطقة شمير بمديرية مقبنة التابعة لمحافظة تعز أمطاراً غزيرة تدفقت على إثرها السيول الجارفة، محولة شمير إلى منطقة منكوبة وفق ما أعلنه الناشطون الذين تداولوا على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو أظهرت أضراراً كبيرة طالت مزارع ومحلات ومساجد في شمير مقبنة، مؤكدين أن السيول جرفت 15 سيارة واقتلعت 300 نخلة وهدمت 13 منزلاً.

واليوم الخميس توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر استمرار هطول أمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية والرياح وحبات البرد على معظم المحافظات اليمنية خلال الـ24 ساعة القادمة، محذراً المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها بأخذ الحيطة والحذر من التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار، مع الحذر من العواصف الرعدية والرياح الشديدة الهابطة و تساقط حبات البرد. وأهاب المركز الوطني بالجهات الرسمية ذات العلاقة في الدولة باتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات ومتابعة النشرات والتقارير الصادرة عنه.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: السیول الجارفة فی محافظة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة على عدد من المحافظات خلال الـساعات القادمة

الثورة نت/..

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة على عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات شبوة، لحج، الضالع، تعز، إب، ريمة، المحويت وحجة وتمتد غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات صعدة، عمران، صنعاء، البيضاء، حضرموت والمهرة.

وأشار المركز إلى أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية، وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في لحج: 9.2 ملم، تعز: 6.8، إب: 3.6، الحديدة: 3.4ملم.

وهطلت أمطار متفاوتة الشدة على أجزاء من الهضاب الداخلية والمرتفعات الغربية والجنوبية الغربية خارج نطاق محطات الرصد.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية والتدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار على المنحدرات والطرقات الجبلية.

مقالات مشابهة

  • أمطار رعدية متوقع هطولها على 16 محافظة في اليمن
  • ارتفاع ضحايا السيول الجارفة في ذمار إلى أكثر من 60 شخصًا
  • استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض المناطق
  • عاجل.. ارتفاع عدد ضحايا السيول إلى 11 شخص بينهما أجنبيان
  • السودان.. ارتفاع ضحايا السيول إلى 205 والكوليرا إلى 185
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار على هذه المحافظات في الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية المتفاوتة والمتفرقة على عدد من المحافظات خلال الـساعات القادمة
  • الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة ويحذر من التواجد في مجاري السيول
  • الحديدة أكثر المناطق غزارة للأمطار