يبدو مألوفاً أن تستفيد الأحزاب السياسية من شهرة الرياضيين السابقين لكسب الأصوات، فقد كان لدى العديد من البرلمانيين الأوروبيين خلفيات رياضية مثيرة للإعجاب.

اعلان

ومن ضمن الرياضيين الأولمبيين السابقين الذين انضموا إلى البرلمان الأوروبي، أعضاء من المجر وإيطاليا وسلوفاكيا، كانوا قد شاركوا في المبارزة والهوكي وكرة القدم.

إليكم أبرزهم:

بال سيكيريسبال سيكيريس في دورة الألعاب البارالمبية في بكين 2008 وفي صورته الرسمية لعام 2024.AP and European Parliament. Modified by Euronews

لاعب أولمبي مجري، فاز لأول مرة بالميدالية البرونزية في منافسات الفرق في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1988 في سيول.

تعرض لحادث حافلة أقعده على كرسي متحرك، شارك في خمس دورات بارالمبية متتالية، وفاز بثلاث ميداليات ذهبية وثلاث برونزيات، وأصبح أحد أنجح الرياضيين البارالمبيين في تاريخ رياضة المبارزة.

بعد أن شغل العديد من المناصب الحكومية والإدارية، شق طريقه من رياضة المبارزة إلى البرلمان الأوروبي هذا الصيف، مرشحًا عن حزب أوربان "فيدس".

بيترو مينيابيترو مينيا في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1972 وفي عام 2003 في بروكسلPublic domain and Communautés européennes 2003. Modified by Euronews.

يُعد بيترو مينيا أحد أفضل العدائين على مر العصور. تأهل إلى 4 نهائيات أولمبية متتالية لسباق 200 متر من 1972 إلى 1984 وفاز بميدالية ذهبية في أولمبياد موسكو 1980، التي قاطعتها الولايات المتحدة.

والأهم من ذلك أنه سجل رقمًا قياسيًا عالميًا قدره 19.72 ثانية لسباق 200 متر عام 1979، والذي ظل صامدًا لمدة 17 عامًا تقريبًا قبل أن يحطمه مايكل جونسون في التجارب الأولمبية الأمريكية عام 1996.

انتُخب مينيا عضوًا في البرلمان الأوروبي في عام 1999، وانضم إلى مجموعة الحزب الليبرالي والديمقراطي والإصلاحي الأوروبي، ثم انتقل لاحقًا إلى حزب الشعب الأوروبي وأنهى فترة ولايته كعضو غير منتسب.

بيتر ستياستنيبيتر ستاستني يلعب لصالح فريق كيبيك نورديك وفي عام 2004 في البرلمان الأوروبي.Richard Bartlaga and AP. Modified by Euronews.

يُعرف باسم "بيتر العظيم" وهو رياضي أسطوري من سلوفاكيا، ويشتهر أيضاً في كندا كأحد عظماء هوكي الجليد على الإطلاق. أصبح هو وأخواه أنطون وماريان نجومًا بعد فوزهم ببطولة العالم في عامي 1976 و1977.

دخل السياسة في وقت لاحق، وترشح عن حزب رئيس الوزراء آنذاك ميكولاش دزوريندا وأصبح عضوًا في البرلمان الأوروبي. أعيد انتخابه في عام 2009، وشارك في التوقيع على إعلان عام 2008 الذي يدين الشيوعية.

ريفيرا وبونيبيرتيجيامبيرو بونيبيرتي في الأربعينيات والخمسينيات وفي عام 1996. جياني ريفيرا في السبعينيات وفي عام 2012.Public domain, Communautes Europeennes and European Parliament. Modified by Euronews.

جيامبيرو بونيبيرتي وجياني ريفيرا هما اثنين من أشهر لاعبي كرة القدم الإيطاليين على الإطلاق، كانا أيضاً عضوين في البرلمان الأوروبي وشاركا في الألعاب الأولمبية.

لعب بونيبيرتي، الذي كان أسطورة مع يوفنتوس سواء في الملعب أو كمدير تنفيذي، مبارتين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في هلسنكي 1952. إلى جانب كونه أحد أفضل هدافي الدوري الإيطالي، كان مديرًا رياضيًا ناجحًا في يوفنتوس ونادي تورينو الرياضي الرئيسي، حيث أشرف على رياضيين مثل لاعبة الوثب العالي سارة سيميوني وزميله في أولمبياد هلسنكي بيترو مينيا.

بدأ جياني ريفيرا مسيرته الاحترافية مع فريق أليساندريا في دوري الدرجة الثانية الإيطالي. أكسبه أداؤه مكاناً في المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في روما، حيث ساعد إيطاليا على احتلال المركز الرابع، مسجلاً ثلاثة أهداف في خمس مباريات. لُقّب ريفيرا ب "الفتى الذهبي" من قِبل معجبيه، وقاد إيطاليا للفوز بكأس الأمم الأوروبية 1968 وفاز بالكرة الذهبية المرموقة عام 1969.

بال شميتبال شميت في عام 1971 وفي عام 2011.László Petrovits and AP. Modified by Euronews.

هو مبارز مجري فاز بميداليات ذهبية للفرق في الألعاب الأولمبية لعامي 1968 و1972، كما شارك في أولمبياد مونتريال 1976.

وإلى جانب مسيرته الرياضية، عمل شميت في السلك الدبلوماسي، حيث شغل منصب سفير المجر لدى إسبانيا من عام 1993 إلى 1997 ولدى سويسرا من عام 1999 إلى عام 2002. انتُخب شميت، الحليف المقرب من فيكتور أوربان، عضوًا في البرلمان الأوروبي في عام 2004 على قائمة حزب فيدس. وبعد إعادة انتخابه، أصبح نائبًا لرئيس البرلمان الأوروبي.

في عام 2010، حوّل شميت تركيزه إلى السياسة المجرية، وأصبح رئيسًا للبرلمان المجري. وبعد فترة وجيزة انتخب رئيساً للمجر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لصوصية عابرة للحدود: إسبانيا تلقي القبض على 17 شخصا كانوا في طريقهم إلى أولمبياد باريس لارتكاب سرقات أولمبياد باريس: تباين في نتائج تحاليل مياه نهر السين..أمس مياهه ملوثة واليوم صالحة؟ بعد تعرضها لحملة شرسة.. الملاكمة الجزائرية إيمان خليف تحسم التأهل لنصف نهائي أولمبياد باريس البرلمان الأوروبي السياسة الأوروبية رياضة الألعاب الأولمبية باريس 2024 اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حكومة نتنياهو تجتمع في قبو بوزارة الدفاع والمقاتلة الأمريكية الأخطر تهبط بالمنطقة وعينها على إيران يعرض الآن Next نتنياهو لـ "تايم": أعتذر عن 7 أكتوبر لكن لا أتحمل المسؤولية وعلى حزب الله أن يفكر مرتين إن وسع الحرب يعرض الآن Next إلغاء حفلات تايلور سويفت في فيينا بعد اعتقال مشتبهيْن بهما "استلهما من داعش وخططا لهجوم إرهابي" يعرض الآن Next رحلة 8 أيام قد تتحول لأشهر.. رائدا فضاء قد يبقيان خارج كوكب الأرض بسبب تعطل مركبتهما يعرض الآن Next "حق مشروع".. الاتحاد الأوروبي يؤيد التوغل الأوكراني في الأراضي الروسية اعلانالاكثر قراءة أعمال الشغب في بريطانيا تعطل السياحة: أستراليا والإمارات تحذران من السفر إلى المملكة المتحدة أيام حبلى بالأحداث وهليفي يقول لدى إسرائيل القدرة على ضرب غزة ولبنان والشرق الأوسط فوق الأرض وتحتها استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنوات سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد بورصة تهوي وثروات تتبخر: إيلون ماسك وجيف بيزوس بين أكبر الخاسرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل السياسة الإسرائيلية روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب باريس حركة حماس لبنان الحرب في أوكرانيا قوات عسكرية الألعاب الأولمبية باريس 2024 Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الإسرائيلية روسيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب السياسة الإسرائيلية روسيا إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب البرلمان الأوروبي السياسة الأوروبية رياضة الألعاب الأولمبية باريس 2024 إسرائيل السياسة الإسرائيلية روسيا غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني دونالد ترامب باريس حركة حماس لبنان الحرب في أوكرانيا قوات عسكرية الألعاب الأولمبية باريس 2024 السياسة الأوروبية فی دورة الألعاب الأولمبیة الصیفیة فی البرلمان الأوروبی یعرض الآن Next وفی عام فی عام

إقرأ أيضاً:

سر أشهر صورة لأحمد الجندي وخطيبته في الأولمبياد.. خطفت القلوب

بملامح بسيطة تحمل علامات السعادة الممزوجة بالفخر مع عيونها التي كانت تلمع كالنجوم في السماء ظهرت مريم عامر بعد فوز خطيبها أحمد الجندي بأولمبياد باريس، إذ أن نظراتها في هذه اللحظة أثبتت مدى الفخر الذي تحمله لشريك حياتها البطل الأولمبي، لتخطف حينها أنظار الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ وصفها البعض بأنها «كنز» يصعب الحصول عليه بسهولة، والبعض الآخر أثار تساؤلا عن سر هذه النظرات.

تحدث البطل الأولمبي أحمد الجندي عن السر وراء أشهر صورة في الأولمبياد بينه وبين خطيبته مريم خلال لقائه في برنامج معكم منى الشاذلي، قائلا: «مريم كانت حاضره معايا في الأولمبياد في فرنسا وكانت مسنداني في كل خطوة رغم أنها كان عندها امتحانات بس أصرت تحضر معايا».

صورة أحمد الجندي وخطيبته 

خلال اللقاء، كشف الجندي حقيقة تحديد موعد حفل زفافه، قائلا: «الكل عندنا بيجمع أني نتجوز بعد لما حصلت على الميدالية ولكن لسه محددناش ميعاد الفرح وإن شاء الله قريب».

وعندما احتفل مهرجان العلمين الجديدة بأبطال مصر في أولمبياد 2024 بحضور وزير الشباب والرياضة ومجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، تحدثا الجندي أيضا عن خطيبته «مريم»، قائلا: «أخدت التريند مني».

ويشار إلى أن العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع الصورة التي جمعت بين أحمد الجندي وخطيبته مريم عامر التي وثقتها عدسات الكاميرات أثناء تتويجه بالميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024، وجاءت التعليقات كالتالي: «ما شاء الله تبارك الرحمن ربنا يتمم فرحتكم»، وأيضا: «اللهم بارك الاتنين قمر»، «ما شاء الله شايفين نظرة خطيبته ربنا يبارك فيهم ويحفظهم».

معلومات عن مريم عامر   تدرس في كلية الطب جامعة عين شمس. احتفلت بخطبتها على البطل أحمد الجندي في نوفمبر 2023. إحدى أبطال العالم في الخماسي الحديث. حصلت على الميدالية الفضية في منافسات التتابع المختلط في بطولة العالم للكبار للخماسي الحديث التي استضافتها مصر عام 2017.  من مواليد شهر يونيو 2002 وتبلغ من العمر 22 عامًا.  تم تصنيفها رقم 1 عالميًا في تصنيف YOG للخماسي عام 2018. احتلت المركز الأول في المبارزة محليًا تحت 17 سنة. كانت مؤهلة للمشاركة في بطولة العالم بالأرجنتين عام 2018. 

 

 

مقالات مشابهة

  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي: قدمت مقترحا للتكتل من أجل فرض عقوبات ضد بعض الوزراء الإسرائيليين
  • مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي: يجب ألا نسمح بأن يتحول قطاع غزة إلى مقديشو جديدة
  • مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي من أمام معبر رفح: إسرائيل تمنع دخول الأغذية والأدوية لقطاع غزة
  • إسرائيل تبلغ الاتحاد الأوروبي بتأجيل زيارة مسؤول السياسة الخارجية
  • عاجل | يديعوت أحرونوت: إسرائيل أبلغت مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي أنها لا يمكنها استقباله في موعد زيارته
  • وزير الشباب يدعو سفير الرياضة الفرنسي لزيارة مصر لدعم ملف الأولمبياد
  • سر أشهر صورة لأحمد الجندي وخطيبته في الأولمبياد.. خطفت القلوب