التفويض واقع في القضايا العلمية كما هو في الامور الدينية
تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT
#التفويض واقع في #القضايا_العلمية كما هو في #الامور_الدينية
د. #عبدالله_البركات
التفويض في #الاسلام هو انه ان لم نفهم الحكمة أو الكيفية في امر ديني او كان المعنى الظاهري لا يليق بمقام الله تعالى مما ورد في النصوص الشرعية مما يتعلق بالذات والصفات او عند تعارض المنقول للمعقول فيما يتعلق بالاخبار عن الماضي او الانباء عن الآتي .
كثير من الامور التي أشكل فهمها في الماضي تبينت حقيقتها لاحقاً. وكثير منها لم يتبين أمرها بعد وقد لا يتبين.
وقد يعتبر البعض ذلك نقطة ضعف في الحجج الدينية. ولكن المطلع على عامة العلوم الطبيعية ونظرياتها يكتشف أن التفويض ليس خاصًا بالامور الدينية بل هو شائع في الامور العلمية الطبيعية كذلك. واذا قُبل ذلك في النظريات العلمية وتم احتمالها وانتظار انجلاء الشبهات حولها، فمن باب أولى ان يقبل في الامور الدينية. فهي اي الدينية مظنة غموض اكثر وغيوب اعمق.
ولا أجد حاجة للتمثيل على التفويض في الامور الدينية لكثرتها ومعلوميتها للناس مثل الاستواء على العرش ونزول الله الى السماء الدنيا واحوال يوم القيامة وترتيبها وتنوعها وغير ذلك كثير. ولكن ما هو غير معلوم للعامة ولا الى كثير من الخاصة ان اصحاب النظريات العلمية ومعتقديها يلجأون الى التفويض فيما لا يُفهم من ظواهر او ما يناقض اسس نظرياتهم.
فمثلاً هناك كثير من القضايا التي كانت ومازالت تعارض نظرية النسبية وبعضها تم حلها مثل كتلة الكون التي لم تكن كتلة المادة المعروفة كافية لتفسير الظواهر الكونية وباكتشاف المادة السوداء والطاقة السوداءتم حلها وبقي الكثير الذي ينتظر الحل. ومع ذلك تمسك بها اتباعها ويتمسكون بها اي النظرية النسبية على امل ان ينجلي الغموض فيما بقي من شؤونها. وكذلك الامر بخصوص نظرية التطور فمازال تفسير وجود التركيبات التي لا تقبل الظهور التدريجي (Irreducible complexity( تحير علماء التطور وغيرها كثير. واشكالات نظريات نشأت الكون. ومع ذلك تجد اتباع هذه النظريات يصبرون عليها وينتظرون الاكتشافات العلمية ان تجيب على هذه التناقضات. وهم ليسوا في عجلة من امرهم ان يرفضوها. ولا يضير طرحي هذا ان يقال ان كذا وكذا قد تم حل الاشكال فيه. فهناك العشرات من الاشكالات التي ما ان يحل احدها حتى تظهر اشكالات اكبر واكثر.بل ان العلم يقبل ما لا يقبله العقل مثل نظرية الاوتار او الابعاد الاحد عشر فعقدنا لا يعرف عملياً الا الابعاد الثلاثة وفي احسن الاحوال الابعاد الاربعة. كل ذلك دون ان يفقد العلماء ثقتهم بالعلم.
أوليس المسلم هو الاولى بان يفوض امر المتشابه وغير المعقول الى الله.
أخيراً لا أريد ان يُفهم من هذا اننا لسنا مكلفين بمحاولة فهم افضل للنصوص الشرعية، وان لا نعتبر فهم السلف نهاية المطاف. فالقران الكريم لا تنقضي عجائبه. وكونه صالح لكل زمان ومكان فهو يتفتح على العقول الباحثة حسب قدراتها وحاجاتها ومعطيات العلوم الحديثة. مقالات ذات صلة جمهور الشعر إلى انقراض!! 2023/08/09
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: الاسلام فی الامور کثیر من
إقرأ أيضاً:
معهد فلسطين للأمن: نتنياهو يسعى لفرض أمر واقع بغزة لا يمكن تغييره بعد الانتخابات الأمريكية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
أكد مدير معهد فلسطين للأمن القومي اللواء حابس الشروف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يسعى لفرض أمر واقع في قطاع غزة لا يمكن تغييره بعد الانتخابات الأمريكية.
وقال الشروف في تصريح خاص لقناة "النيل" الإخبارية، اليوم السبت "إن نتنياهو لم يحقق أي هدف من أهدافه على أرض الواقع في فلسطين، ولكنه يريد إطالة أمد الحرب وممارسة المزيد من الضغط على كافة الأطراف لإجبارهم على الخضوع لشروطه وإفراغ شمال قطاع غزة من السكان".
وأضاف: "نتنياهو يضرب بعرض الحائط كل القرارات والقوانين الدولية، ولا يأخذ بالرأي العام الدولي ولا الأمريكي، لأنه يعمل على تحقيق مصالحه الذاتية، وقد زرع الخوف في الإسرائيليين لأنه رفع شعار "الحرب الوجودية" ليلتف الجميع حوله".
وأشار الشروف إلى أن أكثر من 70% من الإسرائيليين يعتقدون أن الحرب التي يقودها نتنياهو هي حرب وجودية، وبالتالي فهو لا يخشى أحد ويسير قدما لتحقيق أهدافه، ولكنه حتى الآن لم يحقق أي هدف منها.