الجديد برس:

أعلنت حكومة زيمبابوي موافقتها على “خارطة طريق” للتخلي عن الدولار الأمريكي لصالح العملة الوطنية الرسمية “زيغ”، المدعومة بالسبائك في المعاملات، وهي الاستراتيجية التي قد يكشف عنها وزير المالية، متولي نكوبي، الأسبوع المقبل.

وكالة “بلومبرغ” قد نقلت عن وزير الإعلام في زيمبابوي، جينفان موسويري، قوله، في تصريح صحافي يوم الثلاثاء عقب جلسة لمجلس الوزراء في العاصمة هراري، إنه “في ما يتعلق بالوسائل اللازمة لتشغيل عملة زيغ، كعملة قانونية للاستخدام في الاقتصاد، فإن خارطة طريق إزالة الدولرة جاهزة الآن”.

يأتي هذا في حين قال متحدث باسم وزارة الخزانة “إن نكوبي قد يصدر إعلاناً الأسبوع المقبل، من دون تقديم تاريخ محدد”.

ووفق الوكالة، تحاول زيمبابوي، الدولة الأفريقية الواقعة جنوبي القارة السمراء، التخلص من اعتمادها الشديد على الدولار، وهو محور معظم النشاط الاقتصادي على مدى السنوات الـ15 الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن العملة الأمريكية تمثل حالياً نحو 70% من جميع المعاملات الاقتصادية في البلاد، وفقاً لبيانات البنك المركزي. وعند إطلاق العملة الوطنية “زيغ” في شهر أبريل الماضي، كانت 85% من المعاملات الرسمية تعتمد على استخدام الدولار.

بدوره، ألمح الرئيس، إيمرسون منانغاغوا، إلى إمكانية اعتماد عملة “زيغ”، باعتبارها العملة الوحيدة في وقت مبكر من عام 2026، أي قبل الموعد النهائي المحدد في عام 2030، وهو الاقتراح الذي يدعمه المصرفيون، بحسب ما أوردت “بلومبيرغ”.

وفي الوقت نفسه، تخطط السلطات الرسمية لزيادة العقوبات ضد المتورطين في “ارتفاعات الأسعار غير العادلة، والتلاعب بعملة “زيغ”، والتهريب، وجميع أشكال ممارسات التجارة غير العادلة”، لتعزيز استخدامها، وفق وزير الإعلام، جينفان موسويري.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

“المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية

المناطق_متابعات

حدد البنك المركزي الروسي اليوم سعر صرف العملات الرئيسية مقابل الروبل خلال الفترة من 7 إلى 9 سبتمبر الجاري، حيث رفع سعر صرف الدولار الأمريكي بواقع 12 كوبيكاً، ليصل إلى مستوى 89.8225 روبلاً.

وفي الوقت ذاته، رفع سعر صرف اليورو الرسمي بمقدار 52 كوبيكاً ليبلغ 99.7156 روبلاً, فيما رفع سعر صرف اليوان الصيني بمقدار 3 كوبيكات، ليصل إلى 12.5387 روبلاً.

أخبار قد تهمك المركزي الروسي يرفع سعر الدولار واليورو أمام الروبل 6 سبتمبر 2024 - 10:12 صباحًا “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسة 5 سبتمبر 2024 - 10:12 صباحًا

مقالات مشابهة

  • بنك مصر يتيح استبدال العملة الأجنبية حتى 5000 دولار للمسافرين
  • وفاة 14 شخصاً بينهم نساء إثر سقوط حافلة من منحدر جبلي على طريق “تعز- عدن”
  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • “بلومبرغ”: أوروبا تخسر المنافسة أمام الصين والولايات المتحدة في مستقبل صناعة السيارات
  • امغيب: طريق “مصر ليبيا تشاد” مشروع استراتيجي مهم أمنياً واقتصادياً
  • زيلينسكي يعتزم اعداد خارطة طريق للصراع في أوكرانيا
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يوقع مذكرة تفاهم لتطوير طريق “مصر ليبيا تشاد”
  • سند: سيتم إعادة “نور زهير” عن طريق الانتربول
  • “المركزي الروسي” يخفض سعر الروبل أمام العملات الرئيسية