عين ليبيا:
2024-09-10@03:59:47 GMT

تنسيقية العمل الوطني: من يقود ليبيا نحو الهاوية؟

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

أعربت تنسيقية العمل الوطني عن بالغ قلقها إزاء التطورات الأخيرة التي تشهدها الساحة الليبية، حيث تتزايد التحركات العسكرية بشكل يُهدد استقرار البلاد وأمنها.

وفي بيان تحصلت “عين ليبيا” على نسخة منه، نوهت التنسيقية بأنه وفقًا للاتفاق السياسي، يتحمل المجلس الرئاسي مسؤولية القيادة العليا للجيش الليبي، وهو المعني الأول بالحفاظ على أمن الوطن وسيادته.

وأضاف البيان: “إلا أننا نرى، للأسف، إهمالًا واضحًا لهذه المسؤولية، حيث يقوم خليفة حفتر بتحريك قواته بشكل كبير وبمساندة خارجية من روسيا ومصر، بهدف السيطرة على حقول النفط في غدامس ومدن الغرب الليبي باستخدام القوة”.

وطرحت تنسيقية العمل الوطني تساؤلات وصفتها بالجوهرية تتمثل في:

هل نسق حفتر مع المجلس الرئاسي، القائد الأعلى للجيش، وحصل على موافقته قبل تحريك هذه القوات الهائلة في أراضٍ مفتوحة؟ لماذا لم يتخذ المجلس الرئاسي أي خطوات جادة لوقف هذه التحركات العسكرية، سواء بالقول أو بالفعل؟ ما هو دور النائب العام والمدعي العام العسكري في هذه الأزمة؟

وأشار البيان إلى أن استمرار هذه الفوضى يثير شكوكًا عميقة حول من يمتلك حقًا زمام الأمور في الدولة الليبية، وهل تُقاد ليبيا من الداخل أم أصبحت تحت سيطرة قوى خارجية تُحكم مصيرها؟.

وأضافت التنسيقية في بيانها: “إننا في تنسيقية العمل الوطني نُحمَّل المجلس الرئاسي المسؤولية الكاملة لتخاذله في أداء واجباته الوطنية، ونطالب بخطوات فورية لإعادة القوات الغازية إلى مواقعها الأصلية، كما نؤكد على ضرورة تحمّل النائب العام والمدعي العام العسكري مسؤولياتهما في مواجهة هذه الأزمة الخطيرة”.

ولفت البيان إلى أن ليبيا اليوم تواجه أخطر مراحلها منذ سنوات بهذا التحرك المكشوف، والمدعوم بتحالفات خارجية ومحلية، مما يشكل تهديدًا وجوديًا لمستقبل ليبيا كوطن موحد، وإن استمرار هذه التحالفات الخارجية، ولا سيما الروسية والمصرية، قد يقود البلاد نحو مصير مشابه لما شهدته سوريا.

ودعت التنسيقية كافة القوى الوطنية والدولية إلى التحرك العاجل لمنع انزلاق ليبيا نحو مزيد من الفوضى والانقسام، وطالبتة بالعمل على بناء تحالفات سياسية وعسكرية قوية، لضمان توازن القوى ومنع التدخلات الخارجية، حفاظًا على سيادة ليبيا واستقرارها.

واختتمت بيانها بالتأكيد على أن المصلحة الوطنية العليا تتطلب من الجميع التكاثف والعمل الجاد لمنع انهيار البلاد وإعادتها إلى مسار الاستقرار والسلام.

آخر تحديث: 8 أغسطس 2024 - 21:54

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المجلس الرئاسي تحركات عسكرية حفتر خليفة حفتر قوات حفتر ليبيا المجلس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

المجلس الرئاسي يصدر قرارا بالعفو عن جرائم الغياب والهروب للعسكريين

أصدر المجلس الرئاسي بصفته القائد الأعلى للجيش الليبي قرارا بإعفاء عام لجميع ضباط الصف والجنود وكل العسكريين الذين دخلوا مرحلة الهروب والغياب.

واشترط بيان القائد الأعلى للجيش، التحاق المعنيين بأقرب وحدة عسكرية من مقر سكناهم في غضون شهر من تاريخ نفاذ القرار، ممن لم يكن غيابهم أو هروبهم تنفيذا لأحكام جنائية أو ثبت ارتكابهم جرائم مخلة بالشرف، وفق نص القرار.

وأكد القرار على صرف المرتبات من تاريخ التحاقهم الحالي، وتسوية أوضاعهم وفق القانون، على ألا يترتب على التسوية دفع أي استحقاقات مالية أو تسويات وظيفية عن فترة الغياب والهروب.

ودعا قرار القائد الأعلى للجيش رئاسة الأركان العامة لاتخاذ كافة الإجراءات لوضع القرار موضع التنفيذ الفوري ورفع كشوفات بأسماء المستمرين بالهروب بعد مضي شهر من تاريخه.

المصدر: قرار

القائد الأعلى للجيش الليبيالمجلس الرئاسيرئيسي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • المجلس الرئاسي يصدر قرارا بالعفو عن جرائم الغياب والهروب للعسكريين
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ161
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج في دورته الـ161
  • العمل الوطني: اليوم بداية العام الدراسي في فلسطين.. والمدارس تحولت لمراكز إيواء
  • «العمل الوطني الفلسطيني»: ما تبقى من مدارس غزة تحول إلى مراكز إيواء النازحين
  • “المنفي” يبحث مع “ديكارلو” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • شؤون الأسرة لـ"اليوم": تفعيل الإطار الوطني لحماية الطفل في العالم الرقمي هذا العام
  • باحث بالشأن الدولي: زيادة التواجد الأجنبي في ليبيا يقود البلاد لاندلاع اشتباكات
  • تدابير سير من قرنايل وصولاً إلى كفر سلوان.. إليكم هذا البيان
  • المركزي المكلف من الرئاسي ينفي توقف المصارف الأجنبية عن التعامل معه ويؤكد استمرارية العمل