قال الباحث والمستشار في شؤون الطاقة، الدكتور يوسف الشمري، إن إيجاد مستوردين مستهلكين مؤمّنين لمشاريع الهيدروجين أحد التحديات التي تواجه شركة أرامكو.

وأضاف الشمري، في تصريحات تليفزيونية عبر قناة "الإخبارية"، أن أرامكو  تستهدف إنتاج حوالي 1.2 مليون طن سنوي من الهيدروجين الأزرق.

وأشار إلى أن استثمارات أرامكو في الطاقة المتجددة ستكون قريبة من 40 مليار دولار.

وأوضح أن الاستثمار في حقل الجافورة سيزيد عن 100 مليار دولار، وسيكون محورا جوهريا في عملية انتقال الطاقة.

وبين أن أرامكو تستهدف الدخول في مجال تداول الغاز، ما يكون ذا جدوى اقتصادية للمملكة، إذ بعد إلغاء التوسع في الطاقة الإنتاجية لأرامكو، تم توجيه عدد من حفارات النفط إلى الغاز والاستفادة منها في المشاريع الجديدة.

ولفت إلى أنه رغم حالة الهلع التي أصابت أسواق المال إلا أن الطلب على النفط لم ينخفض ولو بمعدل برميل واحد.

فيديو | الباحث والمستشار في شؤون الطاقة د. يوسف الشمري: إيجاد مستوردين مستهلكين مؤمّنين لمشاريع الهيدروجين أحد التحديات التي تواجه #أرامكو#الغوار#الإخبارية pic.twitter.com/RnrjBSQKxg

— الإخبارية - اقتصاد (@ekhbariya_eco) August 8, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: شركة أرامكو الهيدروجين الدكتور يوسف الشمري

إقرأ أيضاً:

سوناطراك الجزائرية تعلن قرار الاستثمار النهائي بمشروع طاقة في تركيا

أعلنت عملاقة الطاقة الجزائرية سوناطراك، المملوكة للحكومة، قرارها بالاستثمار النهائي في مشروع جديد في قطاع الطاقة، الذي من المقرر إقامته في تركيا.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فإن الشركة الحكومية الجزائرية، أعلنت اليوم الإثنين 9 سبتمبر/أيلول (2024)، مع شريكتها التركية “رونسانس”، القرار النهائي للاستثمار بمشروع نزع الهيدروجين من البروبان، وإنتاج البوليبروبيلان في تركيا.

وجاء ذلك الإعلان خلال حفل نظّمته شركة سوناطراك الجزائرية بمقرّها الرسمي في الجزائر، وذلك بحضور الرئيس المدير العام للشركة رشيد حشيشي، والرئيس التنفيذي لشركة رونسانس التركية إيرمان إيليجاك.

ومن المقرر أن يتضمن المشروع مركبًا صناعيًا، إذ يضم وحدة لنزع الهيدروجين من البروبان، ووحدة أخرى لإنتاج مادة البوليبروبيلان، بالإضافة إلى وحدات مشتركة (منشآت للمرافق والتخزين).

معلومات عن المشروع الجديد

من المقرر أن تنجز شركة سوناطراك الجزائرية، بالتعاون مع شركة رونسانس التركية، المشروع في المنطقة الصناعية البتروكيماوية “جيهان”، الواقعة في مقاطعة أضنة داخل تركيا، بحسب بيان نشرته الشركة الجزائرية.

ومن المقرر أن تسهم الشركة الجزائرية في هذا المشروع، من خلال عبر فرعها الدولي “سوناطراك بتروليوم إنفستمنت كورب” بنسبة 34%، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من لقاء مسؤولي الشركتين الجزائرية والتركية – الصورة من صفحة “سوناطراك” في “فيسبوك”

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر -بموجب الاتفاق القائم بين الشركتين الجزائرية والتركية- أن تتكفل الشركة الأولى بتوفير المادة الأولية، أي البروبان، وذلك بموجب اتفاق طويل الأمد على أساس الأسعار المعمول بها في الأسواق العالمية.

في الوقت نفسه، من المقرر أن تسهم شركة رونساس القابضة في تركيا، بمشروع نزع الهيدروجين من البروبان وإنتاج البوليبروبيلان، بنسبة 66%، لتكون لها نسبة الثلثين في المشروع، ومن ثم تملك حق الإدارة، لا سيما أنه سيقام على أراضيها.

ويأتي مشروع نزع الهيدروجين من البروبان وإنتاج البوليبروبيلان في تركيا ضمن إستراتيجية شركة سوناطراك الجزائرية، التي تستهدف توسيع نشاطاتها على المستوى الدولي وتنويعها وتطويرها، وذلك من خلال تثمين المحروقات، لا سيما في مجال البتروكيماويات.

جانب من لقاء مسؤولي الشركتين الجزائرية والتركية – الصورة من صفحة “سوناطراك” في “فيسبوك” التعاون بين تركيا والجزائر

تعمل سوناطراك الجزائرية على توسيع التعاون مع تركيا في مجال الطاقة، إذ أعلنت أنقرة في يوليو/تموز الماضي 2024 عزمها التوسع في اتفاقيات شراء الغاز المسال طويلة الأجل، بما يلبي الطلب المحلي على الطاقة، إذ استهدفت كلًا من قطر والجزائر.

وبحسب بيانات تقرير “مستجدات أسواق الغاز المسال العربية والعالمية في النصف الأول من 2024” الذي أصدرته وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)، فإن تركيا كانت أكبر مستوردي الغاز المسال الجزائري خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتخطط تركيا لتوقيع مزيد من عقود توريد الغاز المسال، مع عدد من المورّدين العالميين، وفي مقدّمتهم الجزائر، وقطر، ونيجيريا، وأميركا، في وقت تكثّف فيه إنتاجها المحلي، إذ يُجَهَّز حقل صقاريا -في البحر الأسود- لاستقبال منصة جديدة لدعم الإنتاج.

Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • «ديوا»: مسجد الريان في حتا يحصل على شهادة «صفر طاقة»
  • سوناطراك الجزائرية تعلن قرار الاستثمار النهائي بمشروع طاقة في تركيا
  • «اصنع في الإمارات» تدعم الشركات الصناعية بأسعار طاقة تنافسية
  • أستاذ هندسة طاقة: مصر الوحيدة بالشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • خبير طاقة: مصر الوحيدة في الشرق الأوسط القادرة على تصدير الغاز الطبيعي
  • ما هو الهيدروجين وما مدى ملاءمته للبيئة؟
  • خبير الطاقة: مصر من أفضل دول شمال أفريقيا في إنتاج الهيدروجين الأخضر
  • مؤسسة سيجنيفاي للتنمية المجتمعية تتعاون مع مصر الخير في مبادرة "طاقة نور"
  • خبراء: الهيدروجين الأخضر وقود المستقبل ورافعة اقتصادية تدعم خُطط التنويع والتنمية
  • أرامكو تخفض أسعار بيع النفط السعودي إلى آسيا في أكتوبر 2024