الحرة:
2024-09-10@03:51:08 GMT

حقيقة فيديو الزلزال الجديد الذي ضرب اليابان

تاريخ النشر: 9th, August 2024 GMT

حقيقة فيديو الزلزال الجديد الذي ضرب اليابان

ضرب زلزال بقوة 7.1 درجات قبالة جزيرة كيوشو في جنوب اليابان، الخميس، وفق ما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية. بالتزامن مع ذلك، بدأت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تنشر مقاطع فيديو تزعم أنّها لآثار هذا الزلزال.

 إلا أن الفيديو قديم، ومنشور في الأول من يناير 2024 خلال زلزالٍ ضرب إيشيكاوا اليابانية آنذاك.

ويصوّر الفيديو شباناً وهم يحاولون الاحتماء تحت طاولات في قاعة بينما تهتزّ الشاشات والأغراض فيها. وعلّق ناشروه بالقول "قبل قليل .. زلزال بقوة 6,9 درجات قبالة سواحل اليابان والسلطات تصدر تحذيراً من تسونامي".

وحصد الفيديو تفاعلات واسعة عبر فيسبوك وإكس. وبدأ تداوله بعد أن ضرب زلزال بقوة 7,1 درجات قبالة جزيرة كيوشو في جنوب اليابان في 8 أغسطس 2024، وفق ما أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، فيما حدثت أمواج تسونامي صغيرة لكن من دون ورود أي تقارير عن أضرار.

قبل قليل .. زلزال بقوة 6,9 درجات قبالة ساحل #اليابان والسلطات تصدر تحذيراً من تسونامي#مصدر_للأخبار pic.twitter.com/436utwwSK3

— مصدر (@MSDAR_NEWS) August 8, 2024

 ووقع الزلزال عند الساعة 16,42 (07,42 ت غ) على عمق 25 كيلومترا، وفق ما أوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

وكانت الهيئة الأميركية أبلغت في البداية عن وقوع زلزالين قويين بلغت قوتهما 6,9 و7,1 درجات لكنها قالت في وقت لاحق إن زلزالا واحدا فقط وقع.

كما أبلغت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية عن وقوع زلزال واحد بلغت شدّته 7,1 درجات.

وبعد أكثر من ساعة من وقوع الزلزال، حدثت أمواج تسونامي بلغ ارتفاعها 50 و20 و10 سنتيمترات فقط في أماكن معينة، خصوصاً في ميناء ميازاكي، وفقا للوكالة اليابانية للأرصاد الجوية.

ولم ترد تقارير فورية عن وقوع أضرار.

إلا أنّ الفيديو المتداول قديم ولا علاقة له بالزلزال الحالي.

فالتفتيش عنه بتقطيعه إلى مشاهد ثابتة يرشد إليه منشوراً في الأول من يناير 2024 عبر مواقع إخبارية عدّة في إطار الحديث عن زلزال ضرب غربي اليابان آنذاك. 

وآنذاك، ضرب زلزال شبه جزيرة نوتو في وسط البلاد وأودى بـ50 شخصاً على الأقل.

وتسبب الزلزال البالغة شدته 7,5 درجات وضرب مقاطعة إيشيكاوا في جزيرة هونشو بأمواج تسونامي بلغ ارتفاع بعضها أكثر من متر، وباندلاع حريق كبير وتصدع طرق.

وقد وزّعت وكالة فرانس برس مشاهد للأضرار التي خلّفها الزلزال آنذاك.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: درجات قبالة زلزال بقوة

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا

ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر ولاية قهرمان مرعش جنوبي تركيا السبت. ووفقًا لإدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، وقع الزلزال في الساعة 09:31 بالتوقيت المحلي.

وبحسب "آفاد" فإن مركز الزلزال الجديد هو قضاء بازارجيك التابع للولاية. وأوضح البيان أن الزلزال كان على عمق 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.
Kahramanmaraş ilimizin Pazarcık ilçesinde saat 09.31’de meydana gelen 5.0 büyüklüğündeki #deprem sonrası, an itibarıyla, olumsuz bir durum bulunmamaktadır.

Saha tarama çalışmaları devam etmektedir.

Etkilenen vatandaşlarımıza geçmiş olsun dileklerimizi sunarız. https://t.co/dpL3fetkrc — AFAD (@AFADBaskanlik) September 7, 2024
 وفي بيان لاحق، أفادت "آفاد" بعدم تسجيل أي خسائر حتى الآن، وأكدت استمرار جهود المسح الميداني في المنطقة.

ولم تكد مرعش تتعافي من آثار الزلزال الذي ضربها في شباط/ فبراير 2023 ٬ حتى يضربها زلزال آخر في ٢٠ آذار/مارس الماضي بقوة 4 درجات على مقياس ريختر.

ووفقًا للموقع الإلكتروني لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، وقع الزلزال الساعة 8:55 بتوقيت تركيا.

وأوضح البيان أن مركز الزلزال كان في منطقة دولقدير أوغلو، على عمق 5.13 كيلومتر تحت سطح الأرض.

في 6 شباط/ فبراير 2023، ضرب زلزال بقوة 7.7 درجات جنوب تركيا وشمال سوريا، تلاه زلزال آخر بقوة 7.6 درجات، بالإضافة إلى مئات الهزات الارتدادية العنيفة. أسفر الزلزال عن وفاة 53,537 شخصاً وإصابة 107,213 آخرين بجروح.

ووفقًا لبيانات وكالة الأناضول، قامت وزارة الصحة التركية بتوظيف 138190 شخصاً من كوادرها في مناطق الزلزال، بما في ذلك أطباء وعناصر إنقاذ وموظفي خدمات صحية وممرضين.


كما تم استخدام 1810 سيارات إسعاف و245 سيارة تابعة لفريق الإنقاذ الطبي الوطني و16 طائرة إسعاف لخدمة سكان المناطق المتضررة.

وفي إطار الاستجابة للأزمة، نفذت وزارة الصحة أكبر عملية إجلاء للمرضى في التاريخ، حيث نقلت 51,665 مريضًا ومصابًا من مناطق الزلزال عبر سيارات وطائرات الإسعاف، والطائرات الرئاسية، والسفن.

كما أقامت الوزارة العديد من المستشفيات الميدانية لتقديم الخدمات الطبية للمتضررين.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ
  • فيديو يوثق لحظة وقوع زلزال في كهرمان مرعش بـ تركيا
  • زلزال بقوة 8ر4 درجات يضرب إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية قهرمان مرعش التركية
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب جنوب تركيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب تركيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا