شمسان بوست / عدن:

عُقد اليوم، بديوان وزارة الزراعة والري والثروة السمكية في العاصمة عدن، لقاء ترأسه الدكتور عبدالسلام أحمد رئيس هيئة مصائد خليج عدن مع فريق من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة (UNDP) ووكالة تنمية المنشئات الصغيرة والأصغر (SMPS)، لمناقشة مشروع التنمية المستدامة لمصايد الأسماك في البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن والممول من البنك الدولي.

وفي بداية الاجتماع والذي حضره الدكتور مساعد القطيبي مدير عام الوحدة التنفيذية للمشاريع الممولة خارجياً والأستاذ أنور السعدي مدير عام التخطيط والإحصاء السمكي أستعرض وفد البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ووكالة (SMPS) مستوى التقدم المحرز في مشروع تنمية المصائد السمكية في البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن والذي يشمل دعم وتأهيل وتطوير تسعة مراكز إنزال سمكي في كل من العاصمة عدن و محافظة حضرموت والمهرة وتعز والذي سينفذه مشروع الأشغال العامة، وكذلك دعم صغار الصيادين عبر تقديم قوارب صيد مع المحركات ومعدات الإصطياد وتدريبهم على كيفية المحافظة على جودة الأسماك منذ ذهابهم لرحلة الاصطياد حتى عودتهم لمراكز الإنزال وبيع إنتاجهم من الأسماك والذي ستقوم بتنفيذه وكالة SMPS .

كما بحث اللقاء آلية تنفيذ المشروع و المواقع المحددة لتنفيذه على مستوى المحافظات المحددة، وفي اللقاء تم التأكيد على أهمية تفعيل التعاون والعمل المشترك بين الوزارة والبرنامج الانمائي والشركاء المحليين لتنفيذ المشروع، وموافاة الوزارة بتقارير الإنجاز الدورية عن مستوى التقدم المحرز في المشروع.

كما أكد الاجتماع على ضرورة إشراك هيئات المصائد السمكية كلاً في نطاق عملها الجغرافي في كافة إجراءات التنفيذ للمشروع لضمان الاستفاذة المثلى منه، وتوجيهها إلى أبرز الاحتياجات والأولويات، وضمان الشفافية في إختيار المستفيذين من المشروع، كما أكد الاجتماع على ضرورة الإلتزام بالاشتراطات الصحية والمواصفات الفنية بحيث تكون مراكز الانزال المؤهله نموذجية تستقطب الصيادين لافراغ انتاجهم السمكي فيها.

على صعيد آخر تطرق اللقاء الى مناقشة الاجراءات المتعلقة بتدشين مشروع إعادة تأهيل ميناء الإصطياد السمكي بالعاصمة عدن والذي سينفذ من قبل البرنامج الإنمائي بدعم من البنك الألماني للتنمية، والذي سيشمل إعادة تأهيل وصيانة رصيف الميناء بطول ٥٣٠ متر ، وإعادة تأهيل المبنى الإداري للميناء وكذا صيانة الثلاجة المركزية سَعة الفين طن ومصنع الثلج، وتأهيل الورش الفنية ورفد مختبر فحص جودة الأسماك في الميناء بالأجهزة المتطورة وغيرها من الأنشطة التي سيشملها المشروع.

حضر اللقاء م.مكافح عبدالله هيئة مصائد خليج عدن، ومن جانب البرنامج الإنمائي بلال الشاويش إستشاري برامج لدى UNDP، والمهندس معاذ المخلافي منسق المشروع والمهندس محمد الهتاري مسؤول الجودة في UNDP والمهندس مازن دوبله مهندس المشروع، وصابر سعيد مسؤول القطاع السمكي لدى وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر (سمبس).

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: البرنامج الإنمائی

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة

التقى اليوم الدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، أعضاء اللجنة التنفيذية لتقييم المشروعات الخضراء ضمن مشاركة المحافظة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية فى دورتها الثالثة.

وأكد محافظ القاهرة أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية مبادرة غير مسبوقة تعبر عن الرؤية الصادقة لتحقيق أهداف مصر للتنمية المستدامة التى وجهت بها القيادة السياسية لتحقيق التنمية بمضمونها الشامل، والتى تسعى لرفع معدلات النمو وتوفير مزيد من فرص العمل مع الأخذ فى الاعتبار حماية البيئة وتحسين نوعية العمل ومراعاة حقوق الأجيال القادمة وتحقيق الاستفادة الكاملة من الموارد المتاحة.

ولفت محافظ القاهرة إلى أن العاصمة إحتلت المركز الأول بين المحافظات فى عدد المشروعات المقدمة فى كافة الفئات ( مشروعات كبيرة الحجم، مشروعات متوسطة، مشروعات محلية صغيرة " حياة كريمة " والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمشاركات المجتمعية الغير هادفة للربح وكذا المشروعات التنموية المتعلقة بتمكين المرأة والإستدامة ) حيث بلغ عدد المشروعات المقدمة 1063 مشروع منهم 131 مشروع مكتمل الشروط.

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المبادرة تستهدف تلبية معايير الاستدامة البيئية والتي تؤدي إلى خفض انبعاثات الكربون وتلوث البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية والمشروعات التي تعزز كفاءة الطاقه والموارد، وكذا المشروعات التي تتناول حلول قضايا الأمن الغذائي والامن المائي وخدمات النظم البيئية والتنوع البيولوجي والذي يساعد بدوره على تخفيف اثار التغييرات المناخية.

وأشار محافظ القاهرة إلى أنه سيتم إختيار أفضل 3 مشروعات من كل فئة وتصعيد 18 مشروع من المحافظة لعرضهم على اللجنة العليا لاختيار المشروعات الفائزة للمشاركة في مؤتمر المناخ ( Cop 29 ) بدولة أذربيجان.

ووجه محافظ القاهرة بتوفير التسهيلات اللازمة لقيام لجنة التقييم بمهامها، مؤكدًا على أنه تم تكوين اللجنة من الأساتذة المختصين والمتخصصين المعنيين من بينهم أساتذة من جامعة عين شمس والمجلس القومى للمرأة لإبداء الرأي الفنى والأكاديمى الشامل لكافة الجوانب البيئية والاقتصادية.

وأعرب محافظ القاهرة عن ثقته في قدرة أبناء محافظة القاهرة على تقديم مشروعات متميزة تساهم في دفع عجلة التنمية المستدامة، مؤكدا أن المحافظة لن تدخر جهداً في تقديم كل الدعم للمشروعات الفائزة، مؤكدًا على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني والشركات الناشئة في التفاعل الإيجابي مع المبادرة والمشاركة الفعالة فيها.

هذا وثمن محافظ القاهرة جهود اللجنة وجميع المشاركين بالمشروعات والأفكار التي تلبي المعايير المطلوبة للمشروعات الخضراء الذكية التي حددتها المبادرة المطروحة في نسختها الثالثة، لكي تحقق هذه المشروعات التنمية المستدامة والصالح العام وتعظيم الاستفادة من هذه المشروعات.

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد: العلاقات الإماراتية-الهندية تحظى باهتمام قيادة البلدين بما يخدم التنمية المستدامة
  • البنك الدولي: برنامج التنمية المحلية في الصعيد من أهم النماذج التنموية عالميًا
  • محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • حزب مصر بلدي: حياة كريمة نقلة نوعية في التنمية المستدامة بمصر
  • "التربية" تنفّذ برنامجًا تدريبيًا لمشروع "أصدقاء الطريق"
  • شاهد بالصور.. في مفاجأة كبيرة.. الكشف عن زوج نجمة السوشيال ميديا الحسناء “مرادي رشدي”  والذي تزوجته بعد انفصال دام 8 سنوات.. ناشط شهير وصاحب برنامج متابع
  • التربية تدرب على مشروع فيا للسلامة على الطريق
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع إجراءات تطوير ورفع كفاءة المجازر الحكومية
  • "وزارة الزراعة توضح" ما هي شروط التسجيل في برنامج ريف للنساء؟ وكم مبلغ دعم ريف الشهري
  • مشروع طريق التنمية التركي.. تغيير جيوسياسي في طور التكوين