توفي عيسى حياتو، الرئيس السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم الخميس في باريس عن عمر ناهز الـ77 عاما.

ترك حياتو، وهو شخصية بارزة في هذه الرياضة، بصمة لا تمحى على كرة القدم الأفريقية من خلال قيادته الحكيمة والتزامه الثابت بتطوير اللعبة في جميع أنحاء القارة.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أفضل 11 لاعب كرة قدم في أميركا الجنوبية عبر التاريخlist 2 of 2شِباك 7 أندية إنجليزية ظلت عصية على كريستيانو رونالدوend of list

ولد حياتو في 9 أغسطس/آب 1946 في جاروا بالكاميرون، ولم يكن حياتو لاعب كرة قدم سابق فحسب، بل كان أيضًا أحد أكثر مديري الرياضة تأثيرًا في أفريقيا.

شغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من عام 1988 حتى 2017، وهي الفترة التي شهدت فيها كرة القدم الأفريقية نموًا كبيرًا واعترافًا عالميًا.

وشهدت فترة عمله في الكاف توسيع كأس الأمم الأفريقية، وإدراج المزيد من الفرق الأفريقية في كأس العالم لكرة القدم، وتعزيز البنية التحتية لكرة القدم في جميع أنحاء القارة.

كما تولى حياتو منصب الرئيس المؤقت للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2015 إلى فبراير/شباط 2016، بعد إيقاف سيب بلاتر.

وجاءت قيادته القصيرة للفيفا خلال واحدة من أكثر الأوقات اضطرابًا في تاريخ المنظمة، لكنه تمكن من توجيهها خلال فترة حاسمة بهدوئه وسلطته المميزة.

وقد أحدث خبر وفاته صدمة في مجتمع كرة القدم، حيث أشاد الكثيرون بمساهماته الهائلة في هذه الرياضة.

قيادته لم تضع كرة القدم الأفريقية في دائرة الضوء العالمية فحسب، بل مهدت الطريق أيضًا للأجيال القادمة من لاعبي كرة القدم والإداريين الأفارقة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات لکرة القدم کرة القدم

إقرأ أيضاً:

منتخب الكويت لكرة القدم يجري مرانه الأخير قبل مواجهة العراق

(كونا) — بهمة الأبطال وعزيمة الرجال وروح الفريق الواحد خاض منتخب الكويت لكرة القدم مرانه الاخير استعدادا للقاء المنتخب العراقي غدا الثلاثاء ضمن الجولة الثانية من تصفيات القارة الآسيوية المؤهلة لكأس العالم (2026) والتي من المتوقع فيها حضور جماهيري كبير وتاريخي باستاد (جابر الدولي) حيث تم بيع كامل تذاكر المباراة.
وسمح الاتحاد الكويتي لكرة القدم لوسائل الإعلام عقب المؤتمر الصحفي لمدرب منتخب الكويت بحضور تدريبات (الأزرق) الأخيرة بعد يومين من التدريبات المغلقة بغية رفع مستوى التركيز وجدية التدريبات للاعبي منتخب الكويت آملين بتقديم عرض كبير أمام منتخب العراق مثلما فعلوا أمام منتخب الأردن الخميس الماضي في العاصمة عمان.

 

 

مقالات مشابهة

  • منتخب الكويت لكرة القدم يجري مرانه الأخير قبل مواجهة العراق
  • الزمالك يقترب من التعاقد مع مدافع زد
  • اليامين زروال يُهنئ الرئيس تبون على فوزه بعهدة ثانية
  • وفاة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق عن عمر يناهز 87 عاما
  • الأهلي يتراجع عن ضم لاعب مونشنجلادباخ خلال الصيف
  • منافسات قوية في انطلاقة دوري نخل لكرة القدم
  • باولينيو لاعب برشلونة السابق يعلن اعتزاله كرة القدم
  • وفاة قائد ليفربول الأسبق رون يتس
  • وفاة رون يتس قائد ليفربول الأسبق
  • وفاة قائد "الريدز" الأسبق رون يتس