بات الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا مهدداً بالخطر، بسبب ارتفاع درجات الحرارة لأعلى مستوياتها منذ 400 عام.
ومنذ عام 2016، شهد هذا الحاجز الذي يضم أكبر شعاب مرجانية في العالم تبييضاً هائلاً للشعب المرجانية خلال خمسة فصول صيف، بتحول أجزاء كبيرة من الشعاب المرجانية إلى اللون الأبيض بسبب الإجهاد الحراري مما يعرضها لخطر أكبر للموت.


أخبار متعلقة حرارة الجو الشديدة تقتل 11 شخصًا في كوريا الجنوبيةمنظمة دولية تحذر من خطورة ارتفاع الحرارة على مليارات العمالالأمم المتحدة تطلق دعوة عالمية لمواجهة عواقب ارتفاع درجات الحرارة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ارتفاع حرارة مياه المحيطات يهدد الحاجز المرجاني العظيم - رويترزارتفاع حرارة المحيطويعد الحاجز المرجاني، أكبر نظام بيئي حي في العالم، حيث يمتد لمسافة 2400 كم قبالة ساحل ولاية كوينزلاند شمال أستراليا، حيث عكف علماء من مختلف الجامعات الأسترالية على الحفر في عينات من الشعاب المرجانية، وحللوا تلك العينات لقياس درجات حرارة المحيط في الصيف، كما استعانوا ببيانات السفن والأقمار الصناعية منذ نحو 100 عام، وخلصت البحوث إلى أن درجات حرارة المحيط كانت مستقرة لمئات السنين، قبل أن ترتفع تدريجياً منذ عام 1900 نتيجة لتأثير البشر.
ومنذ عام 1960 إلى عام 2024، لاحظ الباحثون ارتفاعاً سنوياً متوسطاً في درجات الحرارة في الفترة من يناير إلى مارس من كل عام بمقدار 0.12 درجة مئوية (0.22 درجة فهرنهايت) لكل عقد.
وأظهرت البحوث أن هذه الفصول الخمسة كانت من الأكثر دفئاً في القرون الأربعة الماضية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس سيدني الحرارة ارتفاع الحرارة التغير المناخي الحاجز المرجاني العظيم الحاجز المرجانی

إقرأ أيضاً:

موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد.. هل تتجاوز المعدلات الطبيعية؟

ما زالت البلاد تشهد تغيرات جوية بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، فيما يسود طقس حار ورطب نهارًا على معظم الأنحاء، وشديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، خلال الساعات المقبلة، وفقًا لما أكدته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.    

كتل هوائية تؤثر على مصر 

رغم قرب انتهاء فصل الصيف وبدء العد التنازلي لدخول الخريف، الذي يشهد انخفاضًا في درجات الحرارة، إلا أن الأجواء ما زالت حارة فضلًا عن ارتفاع نسبة الرطوبة، بسبب تأثر البلاد بكتل هوائية، خلال هذه الفترة.

ووفقًا لبيان صادر عن «الأرصاد» فإن الكتل الهوائية التي تسيطر على الأجواء، تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة فوق معدلاتها الطبيعية. 

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية، إنه من الطبيعي خلال الفترة الحالية، حدوث تذبذبات في درجات الحرارة، بسبب تأثر البلاد بالكتل الهوائية، مما يعطي شعورًا ببدء موجة حارة جديدة. 

الكتل الهوائية الجنوبية الصحراوية، التي تضرب البلاد خلال الساعات الماضية، هي السبب الرئيسي في ارتفاع درجات الحرارة، ومن المتوقع أن تستمر حتى يوم الجمعة المقبل، وفقًا لما أوضحه «القياتي» خلال حديثه إلى «الوطن».   

وبحسب عضو المركز الإعلامي، بهيئة الأرصاد الجوية، فإن درجات الحرارة سترتفع بمقدار يتراوح ما بين 3 إلى 5 درجات، وقد تصل إلى 40 درجة مئوية في معظم الأنحاء. 

وكانت «الأرصاد» حذّرت من حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، متوقعة ارتفاع درجات الحرارة حتى يوم الجمعة، الكتل الهوائية التي أثرت على حالة الطقس.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع درجات الحرارة اليوم وحتى الجمعة تصل لـ 43 في بعض المناطق
  • طقس الإسكندرية.. ارتفاع في درجات الحرارة واعتدال حالة البحر المتوسط
  • طقس الغد.. ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء
  • موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد.. هل تتجاوز المعدلات الطبيعية؟
  • الأرصاد: ارتفاع الحرارة 5 درجات بدءًا من الغد |بيان بدرجات الحرارة
  • الأربعاء ذروة الحرارة.. موعد الموجة الحارة الجديدة في مصر
  • الطقس في مصر اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024: تحذيرات بموجة حر شديدة ودرجات حرارة استثنائية
  • شعبة الخضروات والفاكهة تكشف موعد انخفاض الأسعار
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • في أستراليا.. إشراك السياح بالحفاظ على الحاجز المرجاني العظيم