قال محمد غزال رئيس حزب مصر 2000 وعضو تحالف الأحزاب المصرية، إن العفو الرئاسي، الذي لم يعد مقتصرًا على المناسبات الوطنية كما كان في السابق، يعكس التزام الرئيس عبدالفتاح السيسي بالصلاحيات الدستورية لخدمة المجتمع، واهتمامه العميق بالبعد الإنساني لهذه القضايا، حيث أنه لا يكتفي بمنح فرصة جديدة للأفراد لإعادة دمجهم في المجتمع، بل يعكس رغبة الدولة في لم شمل الأسر، وتخفيف المعاناة عن الكثير من المواطنين.

العفو الرئاسي

أضاف «غزال» في بيان، أن شمول العفو الرئاسي للرجال والنساء في جرائم مختلفة، مراعاة للظروف الإنسانية للمحكوم عليهم، يعتبر خطوة أخرى على طريق ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان، التي تحترمها تلك الدول، التي تعلي من مفهوم دولة الحريات، خاصة إذا ما تعلق الأمر بظروف إنسانية صعبة، يعاني منها هؤلاء المحكوم عليهم.

قرارات العفو الرئاسي

وأوضح أن قرارات العفو الرئاسي تبرهن علي اهتمام الدولة المصرية بملف حقوق الإنسان، فضلا عن حرص الرئيس السيسي على مستقبل أبنائه، بمنح فرصة جديدة للأفراد لإعادة دمجهم في المجتمع.

وأكد «مصر 2000» أنه لا بد من ضرورة سرعة الخروج بالتوصيات التي يعمل عليها الحوار الوطني الآن، والخاصة ببعض القوانين والإجراءات القضائية التي تُؤثر على حقوق وحريات المواطنين، خاصة فيما يتعلق بإجراءات الحبس الاحتياطي، وأن الحبس الاحتياطي يجب أن يكون استثناءً وليس قاعدة، وأن يتم اللجوء إليه في أضيق الحدود وبعد استنفاد جميع البدائل الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قرارات العفو الرئاسي العفو الرئاسي رئيس حزب مصر 2000 حزب مصر 2000 العفو الرئاسی

إقرأ أيضاً:

السودان يرفض تقرير بعثة تقصي الحقائق

رفضت الحكومة السودانية توصيات بعثة تقصي الحقائق في مجلس حقوق الإنسان ووصفتها بـ "هيئة سياسية"، بعد أن دعت إلى نشر قوة "مستقلة ومحايدة" في السودان لحماية المدنيين من الحرب المستعرة منذ قرابة 17 شهراً.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان ليل السبت: "ترفض حكومة السودان توصيات بعثة تقصي الحقائق جملة وتفصيلاً"، لأنها "تجاوز واضح لتفويضها وصلاحيتها".

وأوضحت الوزارة في بيانها أن البعثة نشرت تقريرها "وعُقد مؤتمر صحافي حوله، قبل أن يستمع له مجلس"حقوق الإنسان، ما يعكس افتقاد اللجنة للمهنية والاستقلالية".

Sudan's government on Saturday rejected a United Nations report calling for an arms embargo and expanded International Criminal Court jurisdiction, labelling the recommendations as politically motivated and exceeding the mission's mandate.https://t.co/N65pmZl9B1 pic.twitter.com/74sOwXSLX4

— Sudan Tribune (@SudanTribune_EN) September 7, 2024

وأضافت الخارجية أنها "هيئة سياسية  لا قانونية، ما يعضد موقف حكومة السودان  منها منذ تشكيلها".

ودعا خبراء من الأمم المتحدة، الجمعة، إلى نشر قوة "مستقلة ومحايدة دون تأخير" في السودان، لحماية المدنيين من  الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

وخلُص الخبراء في تقرير، إلى أن المتحاربين "ارتكبوا سلسلة مروّعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم يمكن وصف الكثير منها بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وفي بيان، السبت، نددت الخارجية السودانية بـ "التوصية  بحظر السلاح عن الجيش الوطني". 

وزارة الخارجية السودانية تهاجم الأمم المتحدة وترفض توصيات بعثة تقصي الحقائق https://t.co/ZtjKCA6SKa

— الراكوبة- أخبار السودان (@alrakoba1) September 7, 2024

أسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، وتقول تقديرات إنها قد تصل إلى 150 ألف ضحية. ونزح أكثر من 10 ملايين داخل السودان أو إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك.

مقالات مشابهة

  • «حقوق الإنسان» بشرطة دبي تسعد المجتمع بمبادراتها
  • إشكالية الحبس الاحتياطى وحقوق الإنسان
  • “حقوق الإنسان” بشرطة دبي تلعب دوراً استثنائياً في إسعاد المجتمع
  • السنوسي: بسبب قرارات الرئاسي توقف المصرف المركزي عن أغلب التحويلات الخارجية
  • رئيس حزب الجيل يكشف تفاصيل تعديلات قانون الحبس الاحتياطي (فيديو)
  • محافظ الأقصر: توفير 2000 فرصة عمل ضمن مبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • السودان يرفض تقرير بعثة تقصي الحقائق
  • «الغد»: الإفراج عن المحبوسين احتياطيا خطوة مهمة لإحياء الحياة السياسية
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا أحد مخرجات الحوار الوطني (فيديو)
  • حزب الريادة: العفو عن المحبوسين احتياطا يؤكد اهتمام الدولة بحقوق الإنسان