ناقشت المؤسسة الوطنية للنفط، يومي الأربعاء والخميس، في اجتماعين فنيين مع مسؤولي شركة “مليتة” للنفط والغاز، نشاطات الشركة للعام 2024، ومشاريعها المنجزة والمرتقبة بالحقول البرية والمنصات البحرية لتحقيق زيادة للإنتاج تُقدر بـ30 ألف برميل يوميا، بالإضافة إلى مناقشة ميزانية الشركة لعام 2025.

كما اطلع مسؤولو المؤسسة على الأعمال التي يجري تنفيذها بالتركيبة البحرية (أ) لنقل حوالي 160 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً إلى مجمع مليتة الصناعي، وتعزيز استقرار تزويدات الغاز مستقبلاً.

وحضر الاجتماعين، مديرو الإدارات الفنية بالمؤسسة وعضوا لجنة إدارة الشركة، ومختصون وفنيون وماليون من الجانبين، وممثلون عن شركات تقنية ليبيا والجوف وعن الشريك الأجنبي شركة إيني الإيطالية.

وتم إنشاء شركة “مليته” للنفط والغاز بموجب قرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم ( 253) لسنة 2008م، الصادر بتاريخ 4 ديسمبر 2008، بالموافقة على أسس الإتفاق المُبرم بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة إينى شمال أفريقيا بتاريخ 16 أكتوبر2007م، والذى ينص على دمج أصول ونشاط كلاً من شركة إيني للنفط وشركة مليته للغاز، ويبدأ تطبيقه في 1 يناير 2008م.

وُتدير الشركة عدداً من الحقول النفطية البرية المنتشرة بمختلف مناطق ليبيا، وحقول بحرية متمثلة فى ثلاث منصات بحرية، وخزان عائم .

كما تدير الشركة أيضاً شبكة خطوط أنابيب برية مختلفة الأحجام ممتدة آلاف الكيلومترات، ويتم تصدير جزء من الغاز الطبيعي المعالج من مجمع مليته الصناعي عبر خط أنابيب بحري (بقطر32 بوصة وبطول 516 كم) يربط مجمع مليته الصناعي بالساحل الجنوبي لإيطاليا وتديره شركة ” الدفق الأخضر Green Stream ”، ويُعد خط التصدير البحري هذا كأول ربط بين ليبيا وأوروبا.

كما تساهم شركة “مليته” للنفط والغاز فى سد جزء كبير من احتياجات الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي الذي يغدي محطات توليد الكهرباء.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: المؤسسة الوطنية للنفط زيادة الإنتاج شركة مليته مليته منصات بحرية

إقرأ أيضاً:

حماد يبحث مع شركة بلجيكية كبرى سبل التعاون في المشاريع البحرية

التقى رئيس الحكومة الليبية، أسامة حماد، اليوم في مقر رئاسة مجلس الوزراء بممثلي مجموعة شركات “يان دو نول” البلجيكية المتخصصة في المشاريع البحرية، بحضور المهندس أبوالقاسم خليفة حفتر، مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، والدكتور الصديق خليفة حفتر.

افتتح حماد الاجتماع بالترحيب بالوفد البلجيكي، مشيداً بقدرات شركة “يان دو نول” وسمعتها العالمية في تنفيذ المشاريع البحرية المتنوعة، ومعرباً عن تطلعه لمساهمتها في تنفيذ المشاريع الكبرى ضمن الخطة التنموية الشاملة التي تشهدها ليبيا.

من جانبه، رحب المهندس أبوالقاسم حفتر بالضيوف، مشيداً بالإمكانيات الفنية والتقنية للشركة، ومتمنياً أن تكون شريكاً فاعلاً في إعادة إعمار ليبيا. كما تم الاتفاق خلال الاجتماع على تشكيل لجنة فنية وهندسية مشتركة بين الشركة وصندوق التنمية لتحديد المشاريع المطلوب تنفيذها، بالإضافة إلى تنظيم زيارات ميدانية للمواقع المختلفة.

وشارك في الاجتماع ممثلو الشركة البلجيكية، بمن فيهم فيليب موربي، المدير الإقليمي لأفريقيا والشرق الأوسط، ودومينيك بومبارت، المدير الإقليمي لأفريقيا، وستيفان دوالت، مدير مشاريع الشركة في ليبيا، إلى جانب ممثلي شركة “الصرح الأعلى”، الشريك الليبي للشركة البلجيكية.

قدمت شركة “يان دو نول” عرضاً مرئياً مفصلاً عن إنجازاتها العالمية، بما في ذلك مشاركتها في بناء مطار هونغ كونغ الدولي، وجزيرة النخلة في الإمارات، وتوسعة قناتي السويس وبنما، بالإضافة إلى مشاريع الجزر الصناعية وبناء السدود واستصلاح الشواطئ والموانئ.

في ختام اللقاء، أبدى ممثلو الشركة سعادتهم بالتطورات التي تشهدها ليبيا، مؤكدين استعدادهم التام للمشاركة في مشاريع إعادة الإعمار، بما في ذلك تقديم عرض فني وهندسي لصيانة ميناء درنة وزيادة عمق الميناء.

مقالات مشابهة

  • الشركة العامة للكهرباء تحمل المؤسسة الوطنية للنفط مسؤولية تذبذب الشبكة وانقطاعات الكهرباء
  • ليبيا مُهددة بالظلام.. ورسالة عاجلة للنائب العام
  • رويترز: ليبيا أعلنت القوة القاهرة لتعطل عمليات ميناء السدرة
  • الوطنية للنفط تُؤكد استمرار تزويد محطات الكهرباء بالوقود والغاز
  • مؤسسة النفط: تزويد محطات الكهرباء بالوقود والغاز يتم بشكل منتظم ووفق الجداول الزمنية المخطط لها
  • مصرف ليبيا المركزي: “عبدالغفار” ناقش استعادة قيمة الدينار الليبي
  • المركزي يُناقش تعزيز التعاون مع وزارة النفط ومؤسسة النفط
  • المؤسسة الوطنية للنفط تؤكد تزويد محطات الكهرباء بالوقود والغاز بانتظام
  • شركة عملاقة في مجال الطاقة: نضع اللمسات الأخيرة لتوقيع اتفاقية استراتيجية مع العراق
  • حماد يبحث مع شركة بلجيكية كبرى سبل التعاون في المشاريع البحرية