متابعة بتجــرد: في ظل الاضطرابات التي تشهدها الأسواق المالية عالمياً، تبرز الأفلام السينمائية كوسيلة فعّالة لفهم الديناميكيات المعقدة لهذه الأسواق، من خلال تسليط الضوء على قصص واقعية وأحداث مستوحاة من الأزمات الاقتصادية.

وتقدم هذه الأفلام نظرة عميقة على كيفية تأثير القرارات المالية الكبرى على الاقتصاد العالمي، وسواء كان الفيلم وثائقياً مثل Inside Job أو دراميًا مثل The Big Short، فإن هذه الأعمال توفر تحليلاً معمقاً لمفاهيم المخاطرة والمكافأة في الاستثمار، وتساهم في توعية الجمهور بمخاطر الاستثمار العالي والمكاسب المحتملة المرتبطة بها.

عيوب النظام المالي

ومن أهم تلك الأعمال الفيلم الوثائقي Inside Job عام 2010، والذي يتعرض لعيوب النظام المالي الأميركي التي تسببت في الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008، ويرصد كيف أدى إلغاء التنظيم الحكومي للبنية المصرفية في الولايات المتحدة، إلى قيام البنوك الاستثمارية بغسل الأموال، والاحتيال على العملاء، واستنزاف أموال المخدرات، وكيف أصبح الرهن العقاري الثانوي بمثابة القمة التي أدت إلى انهيار هذا الهرم.

يتحدث في الفيلم دومينيك شتراوس، المدير الإداري لصندوق النقد الدولي، ولي هسين لونج، ثالث رئيس وزراء لسنغافورة، وجورج سوروس، تاجر ومستثمر أمريكي، وجيليان تيت، رئيسة تحرير فاينانشال تايمز، وشارك هؤلاء الخبراء ذكرياتهم وتحليلاتهم للكارثة المالية.

ويشرح الفيلم كيف كان من الممكن تجنب الأزمة إذا لم تكن السلطات التنظيمية والأشخاص في السلطة فاسدين، وتظهر من البداية نغمة الفيلم عبر جملة تسبق “التترات”: “لم تكن هذه الأزمة حادثًا. فلقد كانت ناجمة عن صناعة خارجة عن السيطرة”.

الفيلم تم تصويره في الولايات المتحدة وأيسلندا وإنجلترا وفرنسا وسنغافورة والصين،  وحاز على جائزة أوسكار 2011، ويروي الأحداث فيه النجم الأميركي مات ديمون.

6 أشهر مضطربة

ويأتي الفيلم البريطاني The Last Days of Lehman Brothers عام 2009، المعروض على منصة “آبل تي في بلس”، ليروي الأحداث التي وقعت خلال عطلة نهاية الأسبوع التي سبقت يوم الاثنين 15 سبتمبر 2008، حيث يواجه بنك الاستثمار “ليمان براذرز” مشاكل بعد 6 أشهر مضطربة، خسرت خلالها استثماراته العقارية مليارات الدولارات، مما تسبب في انخفاض حاد في أسهمه بنسبة 75٪ خلال أسبوع واحد. 

ويعد The Big Short عام 2015، أحد أكثر الأفلام الرائعة التي تدور حول أسواق الأوراق المالية، من إخراج آدم ماكاي وكتابة تشارلز راندولف وآدم ماكاي. وهو مقتبس من كتاب بنفس العنوان لمايكل لويس. تم إنتاج الفيلم من قبل براد بيت، وديدي جاردنر، وجيريمي كلاينر، وأرنون ميلشان، وبطولة كريستيان بيل، وستيف كاريل، وريان جوسلينج، وبراد بيت، وبلغت ميزانيته 50 مليون دولار وحقق 133.4 مليون دولار في شباك التذاكر.             

ويتعرض الفيلم للعديد من اللاعبين الرئيسيين في إنشاء سوق مقايضة الائتمان الافتراضي، والذين سعوا إلى الرهان ضد فقاعة التزامات الدين المضمونة، وبالتالي انتهى بهم الأمر إلى الاستفادة من الأزمة المالية في عامي 2007 و2008. 

كيفية إنقاذ الشركة

ومن الأفلام الهامة في هذا السياق أيضاً، فيلم Margin Call، الذي أنتج عام 2011، من إخراج جيه ​​سي شاندور، وبطولة كيفن سبيسي وبول بيتاني وجيريمي آيرونز، ويصور يوماً في حياة بنك استثماري في وول ستريت، خلال المراحل المبكرة من الانهيار الاقتصادي في 2008، حيث أدركت إدارة البنك أن تجاوزاتها السابقة ستعود لتطاردها. 

وفي خلال 36 ساعة تقريباً، تدور الأحداث حول محاولة إنقاذ مستقبل البنك الذي بات في خطر شديد، في وقت تقوم فيه الإدارة بتسريح الموظفين بلا رحمة.

انهيار اقتصادي كبير

ويروي فيلم  Too Big to Fail، عام 2011، ‏سيرة ذاتية، استناداً إلى كتاب أندرو روس سوركين (أكبر من أن تفشل: القصة الداخلية لكيفية خوض وول ستريت وواشنطن لإنقاذ النظام المالي-وأنفسهم) (2009).

الفيلم من إخراج كورتيس هانسون، وتلقى الفيلم 11 ترشيحاً في حفل توزيع جوائز إيمي الثالثة والستون؛ ويحكي نظرة قريبة لما حدث في عام 2008 من انهيار اقتصادي كبي ، صَاحَبَه إفلاس بنك الأخوة (ليمان) العقاري، أكبر البنوك العقارية في أمريكا، والمفاوضات بين السلطات الاقتصادية، والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، وأصحاب البنك من أجل احتواء الأزمة المدمرة، وإعادة شارع المال (وول ستريت) إلى سابق عهده، واسترداد عافيته .

معضلة أخلاقية

وقدم المخرج أوليفر ستون، عام 2010، فيلمه Wall Street: Money Never Sleep، والذي تدور أحداثه في نفس الفترة الشائكة من عمر الاقتصاد العالمي، ويشارك في بطولة الفيلم مايكل دوجلاس،  الذي يؤدي دور المتلاعب الماهر، الذي يعرف كيف يمكن الاستفادة من الأزمة المالية، وقد عُرض الفيلم خارج المنافسة في مهرجان كان السينمائي من العام نفسه.

وواجه رجال الأعمال في فيلم The Company Men، عام 2010، معضلة أخلاقية فرضتها الأزمة، فإذا كان سماسرة البورصة والعاملون في الشركات مسؤولين عن انهيار السوق، فهل يستحقون أي تعاطف عندما يخسرون كل شيء؟.

يستكشف الفيلم كيف أثرت التغيرات الاقتصادية على الموظفين في عدة طبقات من شركة تنهار بسبب الركود الاقتصادي، ويقدم بن أفليك دور موظف سابق في مكتب يتم فصله من العمل، ويجب عليه العمل في أعمال شاقة إلى جانب صهره الغريب الأطوار (كيفن كوستنر). وعُرض الفيلم لأول مرة عالمياً في مهرجان صندانس السينمائي السادس والعشرين.

main 2024-08-08 Bitajarod

المصدر: بتجرد

إقرأ أيضاً:

إل جي تتباهى بشاشاتها القابلة للتمدد على منصة عرض الأزياء

أعلنت الشركة أن شاشات إل جي القابلة للتمدد التي رأيناها لأول مرة في معرض CES 2023 قد ظهرت للجمهور مرة أخرى في عرض أزياء. 

ظهرت التقنية - التي تطلق عليها إل جي الآن Stretchable - كجزء من مفاهيم الملابس والحقائب في أسبوع الموضة في سيول 2025.

تمت إضافة الشاشات إلى مقدمة الملابس والأكمام وحقائب اليد التي صممها المصممان الكوريان يون هي بارك وتشونج تشونج لي.

 قال بارك: "لقد تمكنا من تصميم مفاهيم أزياء مستقبلية بمواد جديدة لم تكن موجودة من قبل".

 

يمكن سحب الشاشات القابلة للتمدد وثنيها ولفها، لذا فهي تذهب إلى أبعد من الشاشات القابلة للثني والالتواء المستخدمة في الهواتف الذكية القابلة للطي. لجعلها أكثر ليونة، قامت إل جي ببناء مادة الركيزة من السيليكون المماثل لتلك المستخدمة في العدسات اللاصقة، مع مصابيح microLED أصغر من 40 ميكرومترًا لمصدر الضوء. وتشير شركة إل جي إلى أنه يمكن تمديدها من 12 إلى 14 بوصة أو حوالي 20 بالمائة.

كانت التكنولوجيا القابلة للارتداء المرنة ميزة تم البحث فيها كثيرًا في مجال الموضة وحتى أشياء مثل عباءات الإخفاء. أنشأت حكومة كوريا الجنوبية مشروعًا وطنيًا لاختبار إمكاناتها التجارية لأنواع جديدة من التكنولوجيا القابلة للارتداء عبر صناعات متعددة. كان التحدي الرئيسي هو جعلها أشبه بالقماش بدلاً من البلاستيك الصلب، ولكن يبدو أن إل جي قد حلت المشكلة جزئيًا على الأقل.

مقالات مشابهة

  • شاهد: لحظة نجاة سائق سيارة بأعجوبة من انهيارات صخرية مفاجئة (فيديو)
  • وزير البترول يترأس الجمعية العمومية لشركتي ويبكو وبدر
  • الشلوي: لم تصرف أي قيمة من ميزانية إعمار درنة التي تقدر بـ15 مليارا
  • وزير البترول يعتمد نتائج أعمال "ويبكو" ويستعرض نجاحات وجهود الشركة
  • «البترول» تعلن إنشاء مستودعات جديدة في ميناء الحمراء
  • إل جي تتباهى بشاشاتها القابلة للتمدد على منصة عرض الأزياء
  • عالم الشاشات: ثقبٌ أسود يسحب أطفالكم إليه فانتبهوا!
  • صورت نفسها لحظة الولادة.. الفنانة هند رضا تثير الجدل بسبب مولودها الثاني
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • رغم الأزمة التي سببتها..أرض الصومال تؤكد التزامها بمذكرة التفاهم مع إثيوبيا