في حوار أجراه مع مجلة "تايم"، الخميس، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إنه "لن يقبل بصفقة لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين دون إنهاء سيطرة حماس على قطاع غزة"، مضيفا أن "الحرب ستنتهي في اليوم الذي تستلم فيه الحركة".

وأوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي رغبته في السيطرة الدائمة على محور فيلادلفيا على الحدود مع مصر لمنع منع تهريب الأسلحة من سيناء إلى غزة، ما سيساعد في القضاء على حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية.

وفيما يتعلق بـ "اليوم التالي" للحرب، أكد نتانياهو رفضه أن تحكم حماس غزة مستقبلا، وقال "أود أن تحكم غزة إدارة مدنية بدعم من شركائنا الإقليميين ومن دون أسلحة".

وتحدث نتانياهو عن دوافع استمراره في الحرب على غزة، قائلا "لدينا جيب إرهابي مدعوم من إيران يخطط لتدمير إسرائيل."

وأضاف أن "الطريقة الوحيدة لتدمير هؤلاء الأشخاص، الذين ارتكبوا، كما أقول، أسوأ إهانة ضد الشعب اليهودي منذ المحرقة، هي التأكد من هزيمتهم. مثلما حدث مع النازيين عندما قضى الحلفاء عليهم.

وتابع أنه "علينا أن نتأكد أن حماس وأمثالها لا تدير غزة، لأن استمرارها يعني أنه سيكون هناك جيل جديد من الفلسطينيين لن يستطيع أن يعيش في سلام مع إسرائيل".

وفيما يتعلق برؤيته لغزة ما بعد الحرب وما تردد سابقا عن إنشاء كيان حكم فلسطيني مدني جديد يمكنه أن يحكم غزة ولا يهدد إسرائيل، قال نتانياهو إن "هذه الخطة تنطوي على شيئين أساسيين، نزع السلاح ونزع التطرف".

وأضاف أن "التجريد من السلاح يعني أنه يتعين عليك التأكد من تدمير حماس، وأيضاً أنه لا يمكنها استعادة قوتها. وهذا يعني، أولاً وقبل كل شيء، منع تهريب الأسلحة والإرهابيين من سيناء إلى غزة. ولهذا أصر على استمرار السيطرة على ممر فيلادلفيا بين مصر، بين سيناء وغزة".

وتابع أن "هذا يعني أيضاً أنه في المستقل، وإلى أن تظهر قوة أخرى، سيكون على إسرائيل أن تتولى في الواقع مهمة المسؤولية الأمنية المهيمنة المتمثلة في اتخاذ إجراءات ضد أي محاولة لعودة الإرهاب. والشيء الثاني، بحسب نتانياهو، هو إنشاء إدارة مدنية يديرها سكان غزة، ربما بدعم من الشركاء الإقليميين، لتكون مسؤولة عن الإدارة المدنية في غزة".

كما أشار نتانياهو إلى "ضرورة تغيير ما يُدرس في المدارس والمساجد. وقال "وهذا هو في الأساس ما فعلته الولايات المتحدة في فترة ما بعد الحرب في ألمانيا واليابان. لقد قامت بنزع السلاح ونزع التطرف، وكانت تلك الدول تعيش في سلام مع الولايات المتحدة منذ ما يقرب من قرن من الزمان".

وعند سؤاله عن سماح إسرائيل للقطريين بتمويل حماس، قال نتانياهو إنها "ليست حكومتي فقط من سمحت بذلك، فالحكومات السابقة فعلت المثل، لأن الأمر لم يكن يتعلق بتمويل حماس، بل ما حدث في الواقع هو دعم الإدارة المدنية في غزة التي كان يديرها مسؤولون مختلفون، كثير منهم من خارج حماس".

وعما إذا كان يرى أنه من الخطأ السماح للقطريين بنقل الأموال إلى غزة، قال نتانياهو "لا أعتقد أن ذلك أحدث فارقًا كبيرًا، لأن القضية الرئيسية كانت نقل الأسلحة والذخيرة من سيناء إلى غزة، لأن المسألة لا تتعلق بالمال فقط، ولهذا السبب أصر الآن على قطع طريق الإمداد هذا في فترة ما بعد حماس."

وتطرقت المجلة إلى الحديث عن شعور نتانياهو بوقوع أحداث السابع من أكتوبر في عهده، وقال "أظن أنني شعرت بنفس الشعور الذي شعر به الرئيس الأميركي روزفلت بعد بيرل هاربر، والرئيس جورج دبليو بوش بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر. ونظرا لأن هذه الأحداث وقعت في عهدي، فأنا أحاول معرفة كيف كان من الممكن منع ذلك. لكن مسؤوليتي الآن تتمثل في الانتصار بالحرب، والتأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى، وتدمير القدرات العسكرية لحماس حتى لا يحدث ذلك ثانية".

واعتذر نتانياهو عن وقوع أحداث السابع من أكتوبر، قائلا "أنا آسف بشدة لأن شيئاً كهذا حدث. ودائماً ما أنظر إلى الوراء وأتساءل، هل كان بوسعي فعل أشياء لمنع ذلك".

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن الفرصة لا تزال قائمة لصفقة إطلاق سراح الرهائن حتى بعد مقتل رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، موضحا أنه يعتقد أن فرصة نجاحها زادت "لأنني أعتقد أن بعض العناصر الأكثر تطرفًا التي تعارض الصفقة لم تعد معنا".

لكنه أكد أنه لن يقبل بصفقة لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل استمرار حماس في حكم غزة، قائلا "علينا أن نحقق كلا الهدفين، وأن نحقق إطلاق سراح جميع الرهائن وننتصر في الحرب".

وشكك نتانياهو في صحة الأرقام المعلنة عن عدد القتلى الفلسطينيين، والذي قدرته الصحة في غزة بما يقرب من 40 ألف، ورجح أن الأرقام أقل بحوالي النصف وممكن أن تتراوح بين 15 ألف و20 ألف، مشيرا إلى أنه من الصعب تحديد العدد الدقيق للضحايا المدنيين أو العسكريين.

وتحدث نتانياهو عن التطبيع مع السعودية الذي كان على وشك الحدوث قبل السابع من أكتوبر، مشيرا إلى أنه لم ينته بعد، ويمكن استئنافه بعد الانتصار بالحرب، لأنه عندها ستعود الأمور إلى مكانها الصحيح. لكنه أعرب عن قلقه من البند المتعلق بدعم الولايات المتحدة للصناعة النووية في السعودية مقابل التطبيع السعودي-الإسرائيلي، مضيفا أن واشنطن تشعر بالقلق أيضا.

وبسؤاله عما إذا كان يجب البقاء رئيسا للوزراء، قال نتانياهو "في الوقت الحالي، أعتقد أنني أقود الجهد الذي يحمي البلاد ويضمن طريقها نحو النصر، الذي أعتقد أنه يقترب".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة قال نتانیاهو أعتقد أن إلى غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

مصر ترفض طلبا أميركيا إسرائيليا لعقد جولة جديدة من مفاوضات غزة

قالت القناة 13 الإسرائيلية ، مساء الاثنين 9 سبتمبر 2024 ، إن مصر رفضت طلبا أميركيا إسرائيليا مشتركا، باستضافة جولة جديدة من المحادثات في إطار المفاوضات الهادفة للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة ، مقابل تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس .

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

ونقلت القناة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن تل أبيب وواشنطن حاولتا في الأيام الأخيرة التنسيق مع القاهرة لعقد جولة محادثات جديدة ضمن المفاوضات بشأن غزة، الأمر الذي قوبل بالرفض، في ظل الاستياء المصري من تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، حول محور صلاح الدين (فيلادلفيا) الحدودي بين مصر وقطاع غزة.

إقرأ/ي أيضا: سموتريتش: خطط إسرائيلية في ديسمبر لتطبيق السيطرة على المساعدات بغـزة

ووفقًا للمصادر، "بحث المسؤولون الإسرائيليون والأميركيون إمكانية عقد جولة جديدة من المحادثات في القاهرة، إلا أن التصريحات الحادة التي أدلى بها نتنياهو خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الأسبوع الماضي، والتي انتقد فيها بشدة موقف مصر بشأن محور فيلادلفي، تسببت في ردود مصرية قوية أفشلت هذه المحاولة".

وقال مسؤولون إسرائيليون إن مصر بعثت برسائل "صعبة" تعبيرًا عن استيائها من تصريحات نتنياهو حول إدارتها للمحور الحدودي بين مصر وقطاع غزة. ونقلت القناة 13 عن مسؤول إسرائيلي آخر قوله إن "الولايات المتحدة تدرس حاليًا إعادة النظر في تقديم أي مقترح وساطة جديد"، في ظل الأجواء المتوترة.

وفي تعليق على التقرير، قال مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إن "نتنياهو لم يمنع عقد أي قمة. سياسته الثابتة هي مواصلة المفاوضات رغم الصعوبات. رئيس الحكومة يقدّر علاقات السلام مع مصر، وفي الوقت نفسه يعتقد أن السيطرة الإسرائيلية على محور صلاح الدين ضرورية لأمن إسرائيل، وأنه لا يوجد تناقض بين الأمرين".

وعلى صلة، يعتزم الرئيس الأميركي، جو بايدن، عقد مداولات خاصة مخصصة لمفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك في ظل الجمود الذي يشوب المفاوضات؛ فيما أجرى كبار المسؤولين في البيت الأبيض محادثات مع مسؤولين في قطر ودول أخرى لمحاولة زيادة الضغط على حماس.

وتزعم واشنطن أن حماس وضعت شروطًا إضافية تعتبر تشددًا في موقفها التفاوضي، وبحسب بعض المسؤولين، حتى إذا تراجعت إسرائيل عن محور صلاح الدين، فإن حماس ستطرح مطالب جديدة. علما بأن مطلعين على المفاوضات، بما في ذلك من قادة أجهزة الأمن الإسرائيلية، يؤكدون أن تعنت نتنياهو يعرقل التوصل إلى صفقة.

والليلة الماضية، اجتمع الكابينيت الإسرائيلي، وتلقى إحاطة من الأجهزة الأمنية مفادها أن الفجوة بين الأطراف بشأن الصفقة قد توسعت، بحيث لا يزال الجانب الإسرائيلي في انتظار معرفة مصير المقترح الأميركي المرتقب، وما إذا كان بالإمكان دفع المفاوضات في مسار جديد في محاولة للتوصل إلى صفقة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سبق ورفضها.. غانتس يغري نتانياهو بـشبكة أمان لإبرام صفقة مع حماس
  • أكدت التمسك بشروطها..حماس: الرهائن لن يروا نور الشمس إذا لم يتراجع نتانياهو
  • مصر ترفض طلبا أميركيا إسرائيليا لعقد جولة جديدة من مفاوضات غزة
  • بوريل عن غزة: "ليس حلا أن نغذي شخصا الليلة ليواجه الموت في اليوم التالي"
  • لماذا تمسّك نتانياهو فجأة بمحور فيلادلفيا؟
  • إعلام عبري يتحدث عن شرطين وضعتهما مصر مقابل موافقتها على وجود إسرائيلي في محور فيلادلفيا
  • اجتماع إسرائيلي يبحث الصفقة ومسؤول أميركي يتحدث عن عقبة رئيسية
  • نجل نتانياهو يفاخر بتصفية والده لقادة حماس
  • اتفاق غزة العالق بين نتانياهو والسنوار
  • مدير السي آي إيه يتحدث عن مقترح جديد للصفقة خلال أيام