بكل حرفية وإتقان تبدع سيدات من منطقة نجران في صناعة الخوص، ضمن البرنامج الذي ينظّمه معهد الحرف والصناعات اليدوية "حرفة"، بالتعاون مع جمعية لار للأسر المنتجة بالمنطقة، خلال الفترة من 27/ 7 وحتى 27/ 8 /2024.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وأكدت المدربة معصومة آل حمدان، أن البرنامج التدريبي يهدف إلى تدريب وتأهيل الحرفيات على صناعة الخوص التي تشتهر بها المملكة، وتعريفهن بالخطوات الرئيسية المتمثلة في جمع المادة الأساسية في الصناعة وهي ألياف النخيل أو الخوص، وبعد ذلك كيفية تنظيفها وتجفيفها لإزالة أي شوائب، وطرق صباغة الألياف بألوان مختلفة، إضافةً إلى عملية النسيج بترتيب الألياف بطريقة معينة لإنتاج الأشكال المطلوبة، تشكيل المنتجات المختلفة مثل السلال، والأكياس، والحقائب، وغيرها من الأدوات المنزلية والزخرفية.


أخبار متعلقة موسم جدة.. سيارة كلاسيكية تجذب زوار سباق السرعة الصيفيبالخطوات.. كيفية تنفيذ خدمة تفويض المركبات من "أبشر" .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حرفيات يبدعن في صناعة الخوص بنجران - واسصناعة الخوصوأشارت الحمدان، إلى أن صناعة الخوص من المهن التقليدية في المملكة وتشكل مكانة مهمة في الثقافة والاقتصاد المحلي، وتتطلب المحافظة على هذا الموروث الحرفي وتوثيقة ونقلها من جيل إلى جيل، عبر دعم الصناعة وتدريب المزيد من الحرفيين والحرفيات في مختلف الحرف اليدوية، وتقديم المشورة والإرشاد والخدمات التعليمية والتدريبية للحرفيات والمصممات لتنفيذ المشاريع الإنتاجية والحرفية وإيجاد جهات تمويلية لتأمين احتياجات البدء في الصناعة والإنتاج.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } حرفيات يبدعن في صناعة الخوص بنجران - واس
يذكر أن صناعة الخوص في منطقة نجران، أحد الحرف اليدوية والتراثية التي يمارسها السكان منذُ القدم، مستخدمين سعف أشجار النخيل التي تتكاثر بالمنطقة، باستخدام ألياف الخوص لإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات التقليدية، مثل السجاد والسلال والمفروشات والحقائب والملابس، التي تمتاز بالجودة والمتانة، وتحظى الحرف اليدوية في السنوات الأخيرة باهتمام القيادة من خلال دعم تطويرها بما فيها صناعة الخوص التي تشهد تطورًا تقنيًا وتسويقًا، لما تمثله من مزيج رائع بين التقاليد والثقافة وإبداع الحرفيين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات واس نجران الخوص صناعة الخوص حرفة الحرف اليدوية

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة

أكَّدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن نحو مليون نازح لم يتلقوا حصصاً غذائية الشهر الماضي جنوب قطاع غزة.
وبينت أن ذلك نتيجة صعوبة الوصول لمراكز توزيع المساعدات الغذائية، واستمرار نزوح آلاف العائلات الفلسطينية، جراء استمرار القصف الإسرائيلي.
أخبار متعلقة الأردن.. إطلاق نار بجسر الملك حسين والسلطات تحقق في الواقعةجرائم الاحتلال.. شهداء في قصف استهدف تجمعًا للفلسطينيين بالنصيرات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة أوضاع إنسانية صعبةوأشارت وكالة الغوث، إلى أن الفلسطينيين في قطاع غزة تعرضوا لعدد غير مسبوق من الأحداث العنيفة والمؤلمة، مؤكدة صعوبة الأوضاع الإنسانية للنازحين الفلسطينيين الذين انتشرت في صفوفهم الأوبئة الخطيرة.
ولفتت النظر للأوضاع الصعبة لأطفال غزة الذين حُرموا للعام الثاني على التوالي من التعليم، بعد أن دمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي 70 % من مدارسهم.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • عاجل | أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • شاهد | 13 صورة ترصد مخالفات البيع بدون ترخيص في سوق "سيكو" بالدمام
  • "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة
  • أحدثها "مناظير التمريض" .. 30 برنامجًا تدريبيًا في "صحية القطيف" بنهاية 2024
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الداخلية يصل إلى القاهرة في زيارة رسمية
  • "إسعاف المنية" ينفذ 61 مهمة في شمال لبنان خلال أسبوع
  • "السديس": 5 ملايين مستفيد من برنامج إجابة السائلين في الحرمين
  • محمية الملك سلمان تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور المسجلة بالمملكة