قبل 50 عامًا، كانت واحدة من أشهر خطابات الرؤساء في التاريخ، إذ وقف الرئيس الأمريكي حينها ريتشارد نيكسون في مكتبه بالبيت الأبيض، وأعلن استقالته على الهواء مباشرة، واتخذ قراره في الثامن من أغسطس عام 1974، فما قصة استقالته؟

كانت فضيحة «ووترجيت» الشهيرة والتي هزت البيت الأبيض والعالم حينها، سببًا في استقالة الرئيس الأمريكي السابع والثلاثين ريتشارد نيكسون، وفي خطاب ألقاه، جاءت كلماته ممزوجة بالدموع، قائلًا: «من خلال اتخاذ هذا الإجراء، آمل أن أتمكن من تسريع بدء عملية الشفاء التي تشتد الحاجة إليها في أمريكا».

بحسب ما نشرته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، قال ستيفن بول، الذي عمل مساعدًا لـ«نيكسون» في ذلك الوقت: «أعتقد أنها كانت المرة الأولى التي رأى فيها الناس حقًا الجانب الإنساني من ريتشارد نيكسون».

ما هي فضيحة «ووترجيت»؟

لكن قبل الحديث عن كواليس استقالة «نيكسون»، ما هي فضيحة «ووترجيت» التي دفعته إلى تقديم استقالته، كأول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية يتخذ هذا القرار؟

فضيحة ووترجيت، تم اكتشافها بعد إلقاء القبض على خمسة لصوص في مقر اللجنة الوطنية الديمقراطية في مجمع الشقق الفندقية والمكاتب في واشنطن العاصمة، والمعروف باسم «مجمع ووترجيت»، وذلك في 17 يونيو 1972، وتبين أنهم كانوا هناك بطلب من الرئيس الأمريكي الجمهوري حينها، في محاولة منه للفوز بولاية جديدة في الانتخابات الرئاسية، وكانت الولايات المتحدة تعاني من تخبطات سياسية وعسكرية، فلجأ «نيكسون»، لحيل عديدة لخوض حملة رئاسية قوية.

اقتحام ثاني.. ثم اكتُشف أمرهم

كان اقتحام اللصوص لمقر اللجنة الوطنية الديمقراطية هو الثاني، فسبق أن اقتحموه من قبل وسرقوا نسخًا من وثائق سرية للغاية، ووضعوا أجهزة تنصت على هواتف المكتب، لكن هذه الأجهزة تعطلت عن العمل، فلجأ اللصوص إلى اقتحام المبنى مرة أخرى لوضع جهاز التنصت وسرقة بعض الوثائق السرية، وتم اكتشافهم هذه المرة، بواسطة أحد حراس الأمن، بحسب موقع «History» الأمريكي.

واجه حينها «نيكسون» ضغوطًا كبرى، ووجد أن الكونجرس الأمريكي على مقربة من إعلان إقالته، فقرر الاستقالة بدلًا من الإقالة.

كواليس استقالة ريتشارد نيكسون

«واشنطن بوست»، نشرت كواليس الساعات الأخيرة قبل إعلان ريتشارد نيكسون استقالته، وبعد أن كتب الخطاب، لم يستطع النوم ونظر إلى ساعته التي كانت تشير إلى الرابعة صباحًا، حينها دخل المطبخ ليحضر كوبًا من الحليب، وذهل عندما رأى مضيفًا في البيت الأبيض يعد القهوة، وسأله عما يفعله في وقت مبكر جدًا، وذلك بحسب ما جاء في مذكرات «نيكسون».

فرد عليه قائلًا: «الوقت ليس مبكرًا يا سيدي الرئيس، إنها الساعة السادسة تقريبًا»، حينها كتب ريتشارد نيكسون معلقًا على هذا الموقف: «لقد توقفت ساعتي.. بعد ثلاث سنوات، نفدت بطاريتها، وهي إشارة لانتهاء مدة رئاستي».

في صباح يوم استقالته، دخل «نيكسون»، إلى مكتبه بالبيت الأبيض لإلقاء خطاب الوداع، وكان برفقة زوجته بات نيكسون، وابنته الكبرى تريشيا نيكسون وزوجها إدوارد كوكس؛ وابنتهما الصغرى «جولي».

عزفت فرقة موسيقية أغنية «Hail to the Chief» لجيمس ساندرسون، واستقبل المئات من موظفي البيت الأبيض وأعضاء مجلس الوزراء نيكسون بحفاوة بالغة لمدة دقائق، وشبك يد زوجته، وأشار إلى أحد الأشخاص في الحشد، وقبض قبضتيه عدة مرات، ورفع إبهاميه متحدثًا إلى الحشد عن حياته وعن والده، وكان منحني الكتفين وعيناه مبتلتين بالدموع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ريتشارد نيكسون فضيحة ووترجيت ووترجيت البيت الأبيض الرئیس الأمریکی

إقرأ أيضاً:

المسيلة :إصابة 4 أشخاص في حادث مرور ببوسعادة

أصيب أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و25 عامًا في حادث مرور وقع مساء اليوم الأحد بولاية المسيلة على الطريق الوطني رقم 8 بمنطقة خرمام في بوسعادة.

ووفقًا لمصادر الحماية المدنية، الحادث وقع في الساعة 20:22 نتيجة اصطدام بين سيارتين.

وقد تدخلت الوحدة الثانوية للحماية المدنية في بوسعادة على الفور، حيث تم تقديم الإسعافات الأولية للمصابين قبل نقلهم إلى مستشفى بوسعادة لتلقي العلاج اللازم.

مقالات مشابهة

  • رئيس تحرير «البيت الأبيض بالعربية»: الناخب الأمريكي يريد حلولا لـ«الاقتصاد والهجرة» (حوار)
  • 3 قتلى وجريحان في حادث مرور ببومرداس
  • ”فضيحة كبرى: منتخب اليمن عالق في القاهرة وسط تجاهل رسمي!”
  • المسيلة :إصابة 4 أشخاص في حادث مرور ببوسعادة
  • أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس الوزراء
  • وزارة النفط العراقية ترد على رسالة أعضاء بالكونغرس الأمريكي الى الرئيس بايدن
  • مزاد أمريكي يعرض نسخة نادرة من الدستور الأمريكي عمرها 237 عاماً
  • فضيحة غرامية تطيح بوزير الثقافة الإيطالي.. وميلوني تصفه بالرجل "الأمين"
  • ميلوني تشدد على استقرار حكومتها بعد فضيحة وزير الثقافة في إيطاليا
  • نائب الرئيس الأمريكي الأسبق يعلن دعم كامالا هاريس ضد ترامب