صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@03:33:38 GMT

حاكم الشارقة: افتتاح جامعة الذيد في 16 سبتمبر

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أنه سيفتتح جامعة الذيد يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر 2024، مباركاً لأهالي المنطقة الوسطى هذه الجامعة التي ستضم كليتي الزراعة والبيطرة، واللتين تساعدان في تخطيط الحياة الكريمة في إمارة الشارقة، وتأهيل الباحثين عن عمل لمستويات عالية، وفقا لما نقله المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة على موقعه الإلكتروني.


وأوضح سموه أن التسجيل في الجامعة مفتوح، وأن كلية البيطرة تتطلب أن يكون الطالب حاصلاً على درجات عالية في الثانوية العامة، نظراً لأن الدراسة فيها معمّقة ومكلفة، وفي مستوى دراسة الطب البشري.
وقال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "الخط المباشر" الذي يبث من أثير إذاعة وتلفزيون الشارقة: "نبارك للمنطقة الوسطى على جامعة الذيد، التي تختلف عن الجامعات الأخرى، فهي تضم تخصصات نحن نحتاجها في تخطيط الحياة الكريمة في الشارقة، ويحتاجها كذلك الباحثون عن العمل؛ لأن هذه الجامعة تؤهلهم إلى مستويات عالية، وسنفتتح جامعة الذيد بإذن الله يوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر 2024، وذلك بعد أسبوعين من بداية العام الدراسي؛ نظراً لأن الطلبة خلال هذين الأسبوعين ينتقلون من قسم إلى قسم آخر ومن كلية إلى أخرى. لذلك، سننتظر إلى أن تستقر الأمور في الجامعة، وسيكون الافتتاح في يوم مشهود إن شاء الله".
كلية الزراعة
أضاف صاحب السمو حاكم الشارقة: "تضم جامعة الذيد كليتين مهمتين، وهما كلية الزراعة التي تم اعتمادها من وزارة التعليم العالي، وكلية البيطرة، والتي جار العمل على اعتمادها. وكما هو معروف، فإن كلية الزراعة تتطلب مجالات الدراسة "وهي المزارع"، ونحن جهّزنا كل شيء تحتاجه هذه الجامعة، من مساحات شاسعة لمزارع القمح والألبان والدواجن والخضروات والفواكه، وجميعها جاهزة لاستقبال الطلبة المتدربين، ومدة الدراسة في كلية الزراعة 4 سنوات".
كلية البيطرة
واستطرد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي قائلاً: "تختلف كلية البيطرة عن كلية الزراعة. فالدراسة فيها معمّقة ومكلفة، ويتطلب قبول الطالب للتسجيل فيها أن يكون حاصلاً على درجات عالية في الثانوية العامة؛ لأنها في مستوى الطب البشري، علماً بأن باب التسجيل مفتوح. ويوجد بجانب كلية البيطرة مستشفى بيطري يشيّد الآن بالقرب من الجامعة، وهو للدراسة والتدريب للطلبة إلى جانب العلاج وإجراء العمليات للحيوانات التي تتم تربيتها في هذه المنطقة. كما توجد عيادات خارجية تابعة للمستشفى؛ منها عيادة مرعى الشمال في منطقة سهيلة. وبحمد الله، هذه العيادة اكتملت وبدأت تقديم العلاج، وكذلك عيادة أخرى في منطقة مليحة وهي الآن تحت الإنشاء وستفتح أبوابها قريباً بإذن الله؛ لتخدم مرعى مليحة ومرعى النزهة في منطقة المدام ومرعى وشاح. أما بالنسبة للتربية، فلدينا مزارع الأبقار، ولها عيادة خاصة بالأبقار والدواجن".
بشرى للأهالي
وبشّر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، أهالي الطلبة الذين سيلتحقون بجامعة الذيد قائلاً: "نحن، بهذه المناسبة، نبشّر الأهالي؛ ونقول لهم أبناؤكم الآن لن يدرسوا فقط؛ بل سيدرسون ويعملون في هذه الحقول والمراكز الزراعية. وبحمد الله، سجّل في كلية الزراعة طلبة نسبتهم في الثانوية العامة 90%. وقد تقرر قبول تسجيل الطلبة في الجامعة بعد أن تبينت لنا درجاتهم في الثانوية العامة ونسبهم المئوية التي يتقدمون بها، فلا يمكن أن نقبل معدل 70% وما أدناه، لأن الدراسة في هذه الكلية تتطلب درجات عالية في الثانوية العامة، ونحن نتمنى لجميع الطلبة التوفيق بإذن الله".

أخبار ذات صلة حاكم الشارقة يصدر مرسوماً أميرياً باعتماد الهيكل التنظيمي العام للدائرة القانونية لحكومة الشارقة حاكم الشارقة يهنئ ملك المغرب بمناسبة عيد العرش المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: جامعة الذيد حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي افتتاح فی الثانویة العامة کلیة الزراعة حاکم الشارقة جامعة الذید الدراسة فی

إقرأ أيضاً:

الثلاثاء.. لقاء كليات جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد

مسقط- الرؤية

تَخْتَتِم جامعة السُّلطان قابوس، الثلاثاء، فعاليات البرنامج التعريفي واختبارات تحديد المستوى لطلبة الدفعة التاسعة والثلاثين للعام الأكاديمي 2024/2025م، بلقاء الطلبة المستجدين مع الهيئة الأكاديمية لكليات الجامعة؛ حيث سيتم استقبال طلبة كل كلية على حِدة؛ وذلك للتعرف على الخدمات التي تُقدمها الكلية للطالب، إضافة إلى التعرّف على التخصصات والخطط الدراسية لكل تخصُّص.

وهدف البرنامج التعريفي إلى تعريف الطلبة بالجهات والمراكز الموجودة في الحرم الجامعي وما تقدمه من خدمات وتسهيلات مختلفة  يحتاجها طلبة الجامعة في الجوانب الأكاديمية، والأنشطة الدينية، والثقافية، والرياضية المتنوعة، وبرامج الرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية، وتضمن مواعيد اللقاءات المهمة، وأدى الطلبة كذلك اختبارات تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية، والرياضيات، وتقنية المعلومات.

 والتقى صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس، بالطلبة الجدد في حفل افتتاح البرنامج التعريفي وقدّم عرضًا تقديميًا ركّز فيه على: المراحل التي يمر بها الطالب خلال دراسته قائلًا: "الحياة رحلة لا تتوقف والطموح هو محرك النجاح فيها، فهي تتطلب العمل الجاد والانضباط والالتزام، والطريق إلى تحقيق الهدف غالبًا ما يكون طويلا ومحفوفًا بالتحديات والصعوبات".

وبلغ عدد المقبولين في الجامعة 3039 طالبًا وطالبة موزعين على مختلف الكليات، وتصل عدد برامج الدراسات الجامعية الأولى في جامعة إلى 62 برنامجًا دراسيًا.

مقالات مشابهة

  • الثلاثاء.. لقاء كليات جامعة السلطان قابوس بالطلبة الجدد
  • حاكم الشارقة يفتتح مدرسة فيكتوريا الدولية في منطقة التلال
  • جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد..غدا
  • غداً: جامعة السلطان قابوس تختتم البرنامج التعريفي للطلبة الجدد
  • استقبال 754 من الطلبة الجدد بـ"جامعة التقنية" في المصنعة
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 46 من كلية الحقوق  
  • جامعة الإسكندرية: 1000 منحة لطلاب الدراسات العليا في كلية التربية بتخفيضات 50%
  • جامعة الملك فيصل تمنح فرصًا تعليمية لـ 176 طالبًا من غير السعوديين
  • انطلاق دوري الرسول الأعظم لكرة القدم بجامعة إب
  • جامعة الملك فيصل تمنح فرصًا تعليمية لـ 176 طالبًا وطالبة