استقبلت غرفة القاهرة التجارية برئاسة أيمن العشري وزير خارجية سريلانكا علي صبري والوفد المرافق له" السفير احمد شاهين مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية و تولان القائم بأعمال السفير بسفارة سريلانكا بالقاهرة و لاكشينا المدير العام لشئون الشرق الأوسط وإفريقيا - وزارة الخارجية السريلانكية.

جاء ذلك بحضور أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية.

وشارك من مجلس إدارة غرفة القاهره التجارية شريف يحيي نائب رئيس الغرفة وأعضاء مجلس الغرفة المهندس طارق السلاب وإبراهيم المغربي وإيهاب سعيد وخالد حسانين والدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية.

وأكد أيمن العشري خلال كلمته الافتتاحية، إنه يجب الاستفادة من علاقاتنا السياسية المتنامية، لدعم علاقاتنا الاقتصادية، سواء على المستوى الثنائي، أو على المستوى الإقليمي ونحن نؤمن بتنمية العلاقات الاقتصادية في الاتجاهين، سواء في التجارة أو في الاستثمار و السياحة والخدمات. فلدينا فرصا واعدة في تنمية التجارة البينية حاليا، خاصة في مجالات الأسمدة والمنسوجات والموالح من مصر، والشاى والإطارات والمقطورات والملابس من سريلانكا وهذا ما يجب أن يتواكب مع التكامل بين صناعاتنا، فيجب على الشركات المصرية استغلال الصناعات السريلانكية للتصنيع المشترك بقيمة مضافة بمكونات من دولتينا للتصدير لدول الجوار لننمي صادراتنا سويا.

وقال العشري، إنه يجب على الشركات السريلانكية أن تستفيد من موقع مصر وموانئها لإنشاء مراكز لوجستية لصادراتها، خاصة في محور قناة السويس، لتتمكن من الوصول لأسواقها التصديرية بيسر وسرعة وبتكلفة أقل كما يجب أن نسعى لتنمية تبادلنا السياحي.

وفى هذا الإطار دعا العشري لفتح خط طيران مباشر بين دولتينا، كما ندعو شركات الاستثمار السياحي والعقاري المصرية للنظر الى الاستثمار في سريلانكا، وكذا في البنية التحتية مستغلين خبراتهم في الخطط العاجلة التي نفذت في مصر ومثل سريلانكا، فقد سعت الدولة المصرية جاهدة لاستقبال هذا التعاون بينها وبين كافة بلدان العالم، فقد قامت مصر بحزمة من الإصلاحات التشريعية والإجرائية والهيكلية لتيسير مناخ أداء الأعمال، كما وفرت عشرات المناطق الصناعية والتجارية واللوجيستية المرفقة، فى كافة ربوع مصر، بعد أن نفذت برنامج عاجل لتطوير ورفع كفائة البنية التحتية والتي تواكبت مع مشروعات كبرى فى كافة المجالات.

ولفت رئيس غرفة القاهرة إلى أن كل ذلك مدعوما بتطوير وسائل النقل متعدد الوسائط، لتربط مصر بالعالم من خلال الموانئ المحورية الحديثة، ومناطق خاصة وحرة متميزة مثل محور قناة السويس، وشبكات الطرق والسكك الحديدية المتطورة، والكباري عابرة القارات، لننقل ما ننتجه سويا بيسر وكفاءة للأسواق العالمية واليوم تشهد مصر استقبال المزيد من الاستثمارات الجديدة بالإضافة إلى الوفود السياحية ونموا ملحوظا فى الصادرات، كل ذلك يتواكب مع اصلاحات اقتصادية واجرائية ناجزة فالدور علينا جميعا، ممثلى القطاع الخاص من الجانبين، لخلق شراكات وتحالفات، واستثمارات جديدة، وأن نستثمر الفرص الهائلة التي تقدمها دولتينا اليوم فلدينا الإرادة السياسية الداعمة للعلاقات الاقتصادية

وأضاف «لدينا فرصا واعدة للتعاون في الصناعة والزراعة والخدمات والبنية التحتية والمشاريع الكبرى

والموقع الاستراتيجى المتميز. كما لدينا مجتمع الأعمال الفاعل والنشط».

وأكد العشري، أن مصر تشهد خلال السنوات الأخيرة تنمية غير مسبوقة في مختلف المجالات وهناك بنية تحتية تشجع علي الاستثمار وهذا بفضل جهود القيادة السياسية المصرية وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية المستمرة لتحقيق التنمية المستدامة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أيمن العشري الغرفة التجارية غرفة القاهرة التجارية

إقرأ أيضاً:

في عيده.. أبرز جهود الدولة المصرية لدعم الفلاح المصري

عيد الفلاح المصري، تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك تزامنًا مع الاحتفال بعيد الفلاح في مصر، لذلك نستعرض إليكم جميع التفاصيل حول عيد الفلاح المصري مع إبراز جهود الدولة المصرية في دعم الفلاح.

عيد الفلاح المصري 


في مصر هو مناسبة وطنية يتم الاحتفال بها في 9 سبتمبر من كل عام، وهو تاريخ يحمل دلالات مهمة حيث يُعتبر يومًا لتكريم وتقدير دور الفلاح المصري وجهوده في تنمية قطاع الزراعة ودعم الاقتصاد الوطني.

يرجع الاحتفال بعيد الفلاح إلى يوم 9 سبتمبر 1952، وهو نفس اليوم الذي صدر فيه قانون الإصلاح الزراعي في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.
هذا القانون كان نقطة تحول هامة في تاريخ الزراعة المصرية، حيث تم توزيع الأراضي الزراعية على الفلاحين الفقراء والمعدمين، مما أدى إلى تحسين ظروفهم المعيشية والاقتصادية.

يعد عيد الفلاح فرصة لتسليط الضوء على قضايا الفلاحين والاهتمام بمشاكلهم وتوفير الدعم لهم، سواء من خلال تقديم الخدمات الزراعية أو توفير البرامج التدريبية التي تساعدهم على تحسين الإنتاجية وزيادة الدخل.

جهود الدولة المصرية لدعم الفلاح 


تبذل الدولة المصرية جهودًا كبيرة لدعم الفلاح المصري وتحسين أوضاع الزراعة بشكل عام، وذلك من خلال عدة مبادرات وسياسات تهدف إلى تعزيز التنمية الزراعية ورفع مستوى المعيشة للفلاحين. من أبرز هذه الجهود:

1. توفير الدعم المالي والزراعي:  
  تقدم الحكومة المصرية قروضًا ميسرة للفلاحين من خلال بنك التنمية والائتمان الزراعي، لتمكينهم من شراء المستلزمات الزراعية مثل البذور، الأسمدة، والمعدات. كما يتم تقديم دعم للأسمدة لضمان توافرها بأسعار مناسبة.

2. مشروعات استصلاح الأراضي:  
  تعمل الدولة على استصلاح مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، خاصة في المناطق الصحراوية، لزيادة الرقعة الزراعية وزيادة الإنتاج. مشروع "المليون ونصف المليون فدان" هو أحد الأمثلة البارزة على هذه الجهود.

3. التوسع في استخدام التكنولوجيا الزراعية:  
  تشجع الحكومة على استخدام التقنيات الحديثة في الزراعة مثل أنظمة الري الحديثة، والاستعانة بالتقنيات الزراعية الذكية لزيادة الإنتاجية وتوفير المياه.

4. الاهتمام بالثروة الحيوانية والسمكية:  
  إلى جانب دعم المحاصيل الزراعية، تعمل الدولة على دعم الثروة الحيوانية والسمكية من خلال تطوير مزارع الثروة الحيوانية، وتوفير الأدوية البيطرية، وتقديم الرعاية اللازمة.

5. تطوير البنية التحتية الريفية:  
  تشمل جهود الدولة تحسين البنية التحتية في المناطق الريفية من خلال رصف الطرق، توفير الكهرباء والمياه، وتطوير خدمات التعليم والصحة، مما يساهم في تحسين جودة الحياة للفلاحين.

6. ضمان تسويق المنتجات الزراعية:  
  تعمل الحكومة على تحسين آليات تسويق المنتجات الزراعية للفلاحين، سواء من خلال إنشاء أسواق جديدة أو توفير الدعم لتصدير المنتجات الزراعية، ما يساعد الفلاحين في تحقيق عائدات أفضل.

7. التدريب والإرشاد الزراعي:  
  تهتم الدولة بتقديم برامج تدريبية للفلاحين لرفع وعيهم بأحدث الأساليب الزراعية وتعليمهم كيفية تحسين الإنتاجية وجودة المنتجات الزراعية.

تلك الجهود تمثل جزءًا من خطة شاملة تهدف إلى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في مصر وتحسين أوضاع الفلاحين اقتصاديًا واجتماعيًا.

مقالات مشابهة

  •  وزير الصناعة يزور هيئة الاستثمار في العراق لتعزيز الشراكة الاقتصادية 
  • في عيده.. أبرز جهود الدولة المصرية لدعم الفلاح المصري
  • وزيرة التخطيط: اتفاقية «تمويلي» تطبيق عملي لجهود حوكمة الأنشطة الاقتصادية
  • العشري: معرض «أهلًا مدارس» يوفر السلع بأسعار مخفضة لدعم الأسرة المصرية
  • أحمد ماهر: لقاء وزير الخارجية المصري بالمستثمرين الإماراتيين خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وفرص الاستثمار
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقى المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة
  • طرح 5 فرص استثمارية في مجال الأنشطة التجارية والنقل بالأسياح
  • “أمانة القصيم” تطرح 5 فرص استثمارية في مجال الأنشطة التجارية والنقل بمحافظة الأسياح
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • مساعد وزير الخارجية يرأس وفد مصر بـ«اللجنة الاقتصادية المصرية الأمريكية» بواشنطن