أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، أن كل طالب ناجح فى امتحانات الثانوية العامة 2024 سيكون له مكان فى التعليم الجامعى، وفقاً للضوابط والقواعد التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

حدِّثنا عن ملف تنسيق الجامعات 2024 وتوجيهاتكم للكليات.

- أحب أن أطمئن الطلاب على تنسيق الجامعات بأن كل طالب ناجح فى امتحانات الثانوية العامة 2024 سيكون له مكان فى التعليم الجامعى وفقاً للضوابط والقواعد التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات، كما أن المجلس كلف اللجنة العليا للتنسيق بالبدء فى اجتماعاتها والتجهيز، وكذلك استعدادات الكليات التى يجرى لها اختبارات القدرات، وأن كل الموضوعات المتعلقة بالتنسيق، والتى يجرى العمل عليها من قبَل المجالس واللجان المختصة تصب جميعاً فى مصلحة الطالب أولاً.

هل من جديد بشأن ملف الطلاب الوافدين وتسهيل دراستهم فى الجامعات المصرية؟

- الوزارة ستستمر فى جذب أعداد كبيرة من الطلاب الوافدين للدراسة فى الجامعات المصرية خلال الفترة القادمة، بالتعاون مع المكاتب والمراكز الثقافية المصرية بالخارج، ووضع المؤسسات التعليمية والبحثية المصرية فى مصاف نظيراتها الدولية.

وجعل مصر مركزاً إقليمياً ودولياً لجذب الطلاب الوافدين من جميع أنحاء العالم، بما ينعكس على العملية التعليمية والقدرة التنافسية الدولية للتعليم المصرى فى جميع أنحاء العالم، كما أن الوزارة ستواصل جهودها فى تسهيل إجراءات التقديم لهؤلاء الطلاب عبر منصة «ادرس فى مصر»، ودعم جهود الدولة فى أن تكون وجهة تعليمية رائدة بالقارة الأفريقية ومنطقة الشرق الأوسط.

كيف ترى دعم القيادة السياسية للجامعات الأهلية؟

- أشيد بدعم القيادة السياسية للجامعات الأهلية ومشروعها، وأعتبر الجامعات الأهلية ركيزة أساسية فى تحقيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى 2030، وتقدم برامج تعليمية بينية متنوعة ومتعددة التخصصات تلبى احتياجات سوق العمل المتطورة.

كما تسهم فى توسيع آفاق التعليم العالى واستيعاب أعداد أكبر من الطلاب، وتوفر البنية التحتية اللازمة لإجراء البحوث العلمية التطبيقية، كما أننا نعمل من خلالها على التكامل بين مختلف مؤسسات التعليم العالى والشراكات الدولية، ونعمل خلال الفترة المقبلة على تطوير الأداء الأكاديمى والإدارى والبحث العلمى بالجامعات الأهلية، ومناقشة اللائحة الداخلية الموحدة لتنظيم عمل الجامعات الأهلية المنبثقة عن جامعات حكومية، وشددنا على ضرورة استعدادات الجامعات الأهلية للعام الدراسى الجديد.

ماذا عن ملف التحول الرقمى للجامعات؟

- نواصل العمل فى ملف التحول الرقمى بالتعليم العالى، واستكمال تنفيذ الخطة الشاملة للتحول فى الجامعات، والتى تتكامل مع المبادئ الـ7 للاستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى، من خلال 3 محاور رئيسية.

الأول: بناء وتطوير أساس رقمى مركزى، والثانى: مهارات خريج المستقبل 2050، والثالث: مؤسسات تعليم عالى ذكية وفعالة، واستكمال جهود الوزارة فى تنفيذ مُبادرة «تعليم عالى آمن رقمياً» لتدريب وتأهيل العاملين بالوزارة والمؤسسات التابعة لها وتوفير بيئة تعليمية إلكترونية تفاعلية وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدام التكنولوجيا فى التعليم.

إضافة إلى توفير حوسبة سحابية مجانية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعات، وزيادة عدد المنصات الرقمية التفاعلية لتحسين جودة التعليم والبحث العلمى وتعزيز قدرات الباحثين والطلاب، وتسهيل الوصول إلى المعلومات والخدمات التعليمية المختلفة.

هل توجد خطة لتعزيز التعاون العلمى بين الجامعات ومجتمع الصناعة؟

- نعمل على تكثيف العمل تحت مظلة المبادرة الرئاسية «تحالف وتنمية»، التى تحظى بدعم كبير من القيادة السياسية لتحقيق طفرة تنموية فى الأقاليم الجغرافية المختلفة بمصر خلال الفترة القادمة، وكذلك تعزيز التعاون العلمى والبحثى بين الجامعات ومجتمع الصناعة والأعمال، والمؤسسات الإنتاجية، وتفعيل دور هذه التحالفات فى تحقيق التنمية الشاملة، والخروج بخطط تنمية نابعة من الإقليم، ودعم جهود توطين الصناعة وتعزيز الابتكار بإنشاء شركات بحثية تُساهم فى تحقيق التنمية المنشودة بما يعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد الوطنى.

هل تشهد المستشفيات الجامعية مزيداً من تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين؟

- نستمر فى التوسع فى إنشاء المستشفيات الجامعية وتزويدها بالنظم الرقمية فى الإدارة مع العمل على رفع كفاءة وخبرات العنصر البشرى، فضلاً عن زيادة عدد الأسرّة بالمستشفيات وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية، وزيادة عدد التخصصات الطبية بمختلف المستشفيات، لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي التنسيق الجامعات الجامعات الأهلیة التعلیم العالى والبحث العلمى

إقرأ أيضاً:

«التعليم العالي»: غلق كيان وهمي جديد في محافظة الشرقية

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بغلق المُنشأة المُسماة «مركز الحياة للتنمية والتدريب» (أكاديمية الحياة)، والكائن مقرها في شارع سعد زغلول - حي الزهور - الدور الأرضي - الزقازيق - محافظة الشرقية، والتي تقوم بالإعلان عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن قبول الطلاب، في الأقسام الآتية «قسم التمريض - قسم مساحة وخرائط - قسم نظم المعلومات - قسم إدارة أعمال ومحاسبة - قسم سياحة وفنادق - قسم لغات وترجمة»، وذلك للطلاب الحاصلين على الشهادات الإعدادية والثانوية العامة والثانوية الأزهرية والدبلومات الفنية بمجموع 50%.

كما تدَّعي الأكاديمية، إمكانية حصول خريجي مجالات التمريض على وظيفة مُمرض عام أو مُمرض مُتخصص، وخريجي مساحة وخرائط على وظيفة فني مساحة، مع إمكانية إثبات الوظيفة بالبطاقة، فضلاً عن الترويج لنفسها بأنها تُعطى شهادات مُعتمدة، وذلك دون الحصول على التراخيص اللازمة من الجهات المُختصة.

ووجه الدكتور أيمن عاشور، بمُخاطبة كافة الجهات المُختصة، لإعمال شأنها نحو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لتنفيذ القرار الوزاري بالغلق الإداري، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية حيال المُنشأة حال مُعاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

وأشاد الوزير، بجهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المُقبلة، لمُداهمة أية كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطُلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

جاء ذلك في ضوء تقرير قدمه الدكتور سامي ضيف القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مُؤكدًا أن لجنة الضبطية القضائية مُستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، تنفيذًا لتوجيهات وزير التعليم العالي، ومُطالبًا الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراء هذه الكيانات الوهمية.

من جهته، صرح الدكتور عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، بأن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة تواصل عملها بشكل مُستمر، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه الكيانات الوهمية، مُشيرًا إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل تمت زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، لتكثيف حملاتها خلال الفترة المُقبلة.

وأكد المُتحدث الرسمي، أن هذه الخُطوة تُعدّ جزءًا من إستراتيجية شاملة تهدف إلى تطوير منظومة التعليم العالي في مصر، وضمان حصول جميع الطلاب على فرص تعليمية مُتساوية وعادلة.

قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي

وأشار إلى أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى «البكالوريوس، الليسانس»، فضلًا عن نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، والتي يتم تحديثهما بشكل مُستمر، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك للاطلاع عليهما من جانب الطلاب وأولياء الأمور، لتجنب الوقوع ضحية للكيانات الوهمية، للتحقق من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، ويُمكن الرجوع إلى موقع وزارة التعليم العالي وحساباتها التالية على مواقع التواصل الاجتماعي:

● موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على «فيسبوك»

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على «إنستجرام»

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منصة «إكس»

● حساب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على منصة «ثريدز»

● قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي

● قائمة سوداء بالكيانات الوهمية المضبوطة

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يُسدي تعليمات لضمان دخول جامعي ناجح
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • وزير التعليم العالي: كل الجامعات الخاصة تساهم في مبادرة «حياة كريمة»
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • تنسيق الجامعات 2024.. «التعليم العالي» تعلن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب
  • «التعليم العالي» تعلن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مصادر بـ«التعليم العالي»: إعلان نتيجة تقليل الاغتراب في جمع الجامعات خلال ساعات
  • ندب نيفين محمد مستشارًا لوزير التعليم العالي للتسويق والعلاقات العامة
  • «التعليم العالي»: غلق كيان وهمي جديد في محافظة الشرقية