بوابة الوفد:
2024-09-10@03:34:29 GMT

دراسة: مضادات الاكتئاب تساعد في علاج السمنة

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

تساعد مضادات الاكتئاب الشائعة الأشخاص الذين يعانون من الأكل القهري أو الشراهة عند تناول الطعام وبالتالي، يمكن استخدام هذه الأدوية للوقاية من السمنة.

 

وفي سلسلة من التجارب، وجد العلماء أن تناول عقار سيتالوبرام ، الذي يوصف لعلاج الاكتئاب والوسواس القهري، يساعد الأشخاص على اتخاذ خيارات غذائية أكثر صحة وعلى سبيل المثال، يتخلون عن رقائق الشوكولاتة ويأكلون الفاكهة ويعتقد علماء من المملكة المتحدة أن هذا النوع من الأدوية يمكن استخدامه للوقاية من السمنة وعلاجها ، للسيتالوبرام تأثير إيجابي على اختيار الطعام، وتحت تأثير هذا الدواء يبدأ المرضى في اختيار الأطعمة بناءً على فوائدها الصحية وليس على مذاقها.

 

وفي الدراسة، أعطى الباحثون أقراصًا لـ 27 متطوعًا بالغًا، وطُلب منهم بعد ذلك الاختيار بين وجبات خفيفة مختلفة على الشاشة وكان علينا الاختيار بين ملفات تعريف الارتباط بالفواكه ورقائق الشوكولاتة وفي بعض الأحيان كان هناك خياران صحيان على الشاشة، وأحيانًا خياران غير صحيين، وتم إعطاء المتطوعين إما جرعة واحدة من أتوموكسيتين (قرص يستخدم لعلاج اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط) أو سيتالوبرام وتلقى بعض المتطوعين علاجًا وهميًا بدون أي مكونات نشطة.

 

يعمل سيتالوبرام عن طريق زيادة مدة عمل السيروتونين، وهو ناقل عصبي محدد في الدماغ يسبب مزاجًا جيدًا ويبقيه الدواء في المشابك العصبية للخلية لفترة أطول، وبالتالي يدوم تأثير السيروتونين. 

 

وجد الباحثون أن أكثر من 60% من المتطوعين اتخذوا خيارات غذائية صحية عند تناول السيتالوبرام ، مقارنة بـ 45% فقط من المتطوعين الذين تلقوا علاجًا وهميًا وفي الوقت نفسه، لم يؤثر تناول أتوموكسيتين بشكل كبير على التغيرات في اختيار الطعام.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاكتئاب السمنة الوسواس القهري علاج الاكتئاب الشوكولاتة رقائق الشوكولاتة الدماغ اختيار الطعام

إقرأ أيضاً:

نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة

ينصح الأطباء والمتخصصون بضرورة الحرص على تقليل نسبة السكر التي تدخل إلى الجسم يوميًا، مع التركيز على استهلاك السكريات الطبيعية من مصادر صحية مثل الفاكهة. إذا كنت من محبي الحلويات والمشروبات المحلاة، فقد تكون بحاجة إلى اتباع بعض النصائح البسيطة لتقليل استهلاك السكر بشكل يومي والحفاظ على صحتك.

وفقًا لتقرير نشره موقع "هيلث شوتس" المعني بالصحة العامة، يُفضل دائمًا اختيار المشروبات غير المحلاة مثل المشروبات العشبية، الشاي، القهوة، والحليب، لأنها تساعد على الشعور بمذاق سكري دون الحاجة إلى إضافة السكر. يُنصح أيضًا بتجنب المشروبات المحلاة مسبقًا والمشروبات الغازية التي تزيد من رغبتك في تناول السكريات بشكل إدماني. كما يُفضل عدم تخزين أي نوع من المشروبات الجاهزة في المنزل لتجنب تناولها.

ويشدد الأطباء على أهمية التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر غير الطبيعي والاعتماد على الفواكه كمصدر للسكريات الطبيعية. السكريات الصناعية لها أضرار عديدة على الجسم، مثل زيادة الوزن بسرعة، والإخلال بعملية الهضم والتمثيل الغذائي، وزيادة الشعور بالجوع المستمر، مما يجعل من المهم تبني عادات غذائية صحية.

تشمل النصائح الأخرى التي تساعد في الإقلاع عن السكر اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المأكولات الصحية والمشروبات الطبيعية، مثل المشروبات الحمضية والمياه المنكهة بالنعناع أو الليمون أو شرائح التفاح. هذه البدائل تساعد في تقليل الرغبة في تناول السكريات تدريجيًا، ما يعزز من فرص الالتزام بنظام غذائي صحي وتحقيق تحسينات ملحوظة في الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • اضطراب نهم الطعام: عواقب صحية ونفسية خطيرة تستدعي العلاج المبكر
  • حموضة المعدة..كيف تعالج هذه الحالة بطرق منزلية ومن دون أدوية؟
  • دراسة تربط بين الخرف وضعف الإبصار
  • نصائح للتقليل من استهلاك السكر وتحسين الصحة العامة
  • الشعور بالجوع له تأثير إيجابي على القدرات الفكرية
  • بالأسماء.. الصحة تعلن ضخ كميات إضافية من الأدوية بينها الأنسولين وعلاجات الغدة
  • دراسة تكشف تأثير الخضروات في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب
  • ما هو “الأكل العاطفي” وكيف تتعامل معه؟
  • الأكل العاطفي.. ما هو وكيف نتعامل معه ومتى يصبح مشكلة؟
  • دراسة: الإمساك يضر بصحة القلب