قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية الخميس، إنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 45 ميلا بحريا جنوبي ميناء المخا اليمني.

وتشن جماعة الحوثي اليمنية هجمات على مسارات الملاحة الدولية بالقرب من اليمن منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض إلى إبادة جماعية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.



ويبدو أن الحدث قبالة سواحل المخا مرتبط بهجمات لجماعة الحوثي، رغم محاولات أمريكية بريطانية للحد منها، لكنها باءت جميعها بالفشل.

والخميس، أعلن الجيش الأمريكي، تدمير طائرتين مسيّرتين ومحطة تحكم أرضية وثلاثة صواريخ تعود لجماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن، وذلك في أعقاب كشف الحوثيين عن استهدافهم مدمرتين أمريكيتين في البحر الأحمر في إطار العمليات المناصرة لقطاع غزة.


وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، إنه "خلال الساعات الـ24 الماضية نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرتين من دون طيار ومحطة تحكم أرضية للحوثيين".

وأضافت في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن قواتها تمكنت "من تدمير ثلاثة صواريخ كروز مضادة للسفن تابعة للحوثيين في مناطق سيطرتهم باليمن".

وذكر البيان، أن "هذه الأسلحة شكلت تهديدا واضحا ووشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة".

يأتي ذلك عقب ساعات من إعلان المتحدث العسكري باسم الحوثيين، العميد يحيى سريع، أن الجماعة استهدفت السفينة "كونتشيب أونو" بعدد من الصواريخ الباليستية في البحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين أمريكيتين في أثناء توجههما صوب شمال ذلك الممر الملاحي الحيوي.

والأربعاء، أعلنت جماعة الحوثي أن الولايات المتحدة وبريطانيا شنتا غارتين على محافظة تعز جنوب غرب اليمن.

وتحدثت قناة "المسيرة"، الناطقة باسم الجماعة، عن "عدوان أمريكي بريطاني استهدف بغارتين محافظة تعز".


ونصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، يواصل الحوثيون استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المخا اليمني الحوثي استهداف اليمن الحوثي استهداف المخا المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بقوة 5.2 درجات على مقياس ريختر اليوم، جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، بأن الزلزال وقع على عمق 39 كيلومترًا، فيما لم تصدر تحذيرات من حدوث موجات مد عاتية “تسونامي”. ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب قبالة سواحل فانواتو بالمحيط الهادئ 8 سبتمبر 2024 - 9:28 صباحًا زلزال بقوة 5 درجات يضرب جنوب تركيا 7 سبتمبر 2024 - 11:40 صباحًا

مقالات مشابهة

  • 90 مفقودًا.. مصرع 4 بعد غرق قارب يقل مهاجرين قبالة السنغال
  • بيان قوي لمجلس التعاون الخليجي بشأن مليشيات الحوثي وتهريب الخبراء الإيرانيين إلى اليمن وموقف حاسم من الوحدة اليمنية
  • أسبيدس: تمكنا من حماية 230 سفينة تجارية منذ بدء عملياتنا في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية تعلن تدمير 3 مسيرات ومنظومتي صواريخ للحوثيين
  • "أسبيدس" تعلن حماية 230 سفينة تجارية أثناء عبورها البحر الأحمر
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلندا
  • استمرار الحرائق على الناقلة سونيون قبالة اليمن
  • الحوثيون: ألحقنا هزيمة بالقوات البحرية الأمريكية والغربية في البحرين الأحمر والعربي
  • حرس السواحل الليبي يعترض 64 مهاجرا قبالة سواحل سرت
  • ما تبعات استهداف الحوثي للملاحة الدولية على الاقتصاد اليمني؟