الوطن:
2024-09-10@03:33:21 GMT

تخصصات كلية الثروة السمكية والمصايد.. بتقبل من 65%

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

تخصصات كلية الثروة السمكية والمصايد.. بتقبل من 65%

بعد إعلان وزارة التعليم العالي الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى التي تضم نحو 113200 طالبا، بدأ كثير من الطلاب الذين لم يحالفهم الحظ في الثانوية العامة 2024، البحث عن الكليات التي تناسبهم، وتؤهلهم لسوق العمل، خاصة مع ظهور مهن جديدة وإنشاء العديد من الكليات، من بينهم كلية علوم الثروة السمكية والمصايد التي تحوي على تخصصات مختلفة.

أقسام كلية الثروة السمكية  

 تحتوي كلية الثروة السمكية والمصايد على تخصصات مختلفة، منها:

قسم الاستزراع المائي قسم تصنيع الأسماك والبيوتكنولوجي قسم المصايد والبيئة المائية قسم الاستزراع السمكي قسم تكنولوجيا تصنيع الأسماك قسم العلوم الهندسية قسم التنمية البشرية والاقتصاد.

وكان تنسيق كلية الثروة السمكية في العام الماضي 2023، بمجموع 275 درجة (67%)، وأنشئت في محافظات معينة، لكي تخدم سوق العمل، بالتالي تخريج أجيال على وعي كافي بمجال الاستزراع المائي والسمكي.

توجد الكلية في 4 جامعات مصرية حكومية، منها «السويس وكفرالشيخ وأسوان والعريش»، كما تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة شعبتي «العلمي علوم والعلمي رياضة».

مجالات العمل في كلية الثروة السمكية 

مجالات عمل مختلفة يعمل بها خريجي كلية الثروة السمكية ومنها  العمل في الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وفروعها المختلفة وأيضا العمل في مجال الاستزراع السمكي العذب والبحري، بالإضافة إلى العمل في مكاتب الاستزراع السمكي الاستشارية لتحليل وتشخيص وعلاج أمراض الأسماك وجودة المياه.

العمل في شركات الأدوية والخامات والمعدات الخاصة بالاستزراع السمكي من ضمن مجالات العمل بعد التخرج من كلية الثروة السمكية، وكذلك يعمل الخريج داخل مزارع إنتاج الأسماك لحل المشكلات الهندسية فيها، بالإضافة إلى العمل كأخصائي تفتيش على الأغذية التابعة لجهاز حماية المستهلك.

وفي بيان رسمي، أعلنت وزارة التعليم العالي الحد الأدنى للمرحلة الأولى، والتي تضم نحو 113200 طالبا، على النحو التالي:

• الشعبة العلمية 371 درجة فأكثر، أي بنسبة 90.48 % فأكثر، ومجموعها 23850 طالبا.

• الشعبة الهندسية 357 درجة فأكثر، أي بنسبة 87.07% فأكثر، ومجموعها 15355 طالبا.

• الشعبة الأدبية 280 درجة فأكثر، أي بنسبة 68.29% فأكثر، ومجموعها 73995 طالبا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلية الثروة السمكية وزارة التعليم العالي طلاب الثانوية العامة مجالات العمل کلیة الثروة السمکیة الاستزراع السمکی العمل فی

إقرأ أيضاً:

موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات للعام الدراسي 2024-2025. 

ويفتح موقع التنسيق الالكتروني  للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2024، وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات لتدوين رغباتهم في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024 حتى يوم الخميس، الموافق 12 سبتمبر 2024. 

ويبلغ العدد الإجمالي لطلاب الثانوية العامة في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 121 ألفا و537 طالبا وطالبة. 
ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 205 درجات بنسبة 50 في المائة بإجمالي عدد طلاب 100 ألف و561 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية، و20 ألفا و976 طالبا وطالبة. 

موعد ظهور المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 

ونوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة (الدور الأول) سيتم إرجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين  في امتحانات (الدور الثاني) للثانوية العامة هذا العام 2024 ، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة. 
ويتاح أمام طلاب الثانوية العامة في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات الكليات التكنولوجية البرامج الدراسية: تكنولوجيا تشغيل وصيانة ماكينات الغزل والنسيج، وتكنولوجيا الجرارات والمعدات الزراعية، وتكنولوجيا  التصنيع الغذائى، وتكنولوجيا السكك الحديد، وتكنولوجيا المعلومات.

قواعد تنسيق الجامعات 2024 القبول بالجامعات والمعاهد في تنسيق الجامعات 2024 عن طريق موقع التنسيق الالكتروني على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت"" خدمة مجانية متاحة من خلال الموقع التالي: www.tansik.digital.gov.eg تشغيل الخدمة بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية الحكومية خلال المدة المحددة لكل مرحلة من مراحل تنسيق الجامعات 2024. يتقدم طلاب الثانوية العامة برغباتهم لمدة خمسة أيام في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2024. فتح هذه المعامل أمام الطلاب للتقديم في المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات اعتباراً من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا يوميا خلال أيام المرحلة . يمكن للطالب التقدم أيضا عن طريق الحاسب الشخصي وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام المرحلة. متاح أمام الطالب قائمة بأسماء الكليات والمعاهد التي تقبل من الشعب المختلفة وعليك اختيار رغباتك من بينها. الموقع يعرض أيضا الحد الأدنى للقبول بالكليات في السنوات السابقة لتستطيع بناء تصور عن الكليات المناسبة لمجموعك. 
ناقش مع أسرتك ترتيب اختياراتك بعناية، حتى تكون الاختيارات التي ستبديها ممثلة تماما لرغباتك وقدراتك ومجموعة المواد المؤهلة الناجح فيها.

مقالات مشابهة

  • فعالية بوزارة الزراعة والثروة السمكية بذكرى المولد النبوي
  • فعالية بوزارة الزراعة والثروة السمكية والموارد المائية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • وظائف جديدة لأصحاب المؤهلات العليا بالقطاع الخاص.. التفاصيل
  • موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024
  • فريق ميداني يتفقد جاهزية مراكز وشركات التصدير السمكي بالحديدة
  • كلية العلوم الشرعية تستقبل 316 طالبا جديدا
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن فرص عمل في 9 تخصصات برواتب مجزية
  • كلية التربية بالرستاق تستقبل 300 طالبا في 5 تخصصات.. الأحد
  • رواتب مميزة.. 37 صورة بتفاصيل 2500 فرصة عمل جديدة بـ 15 محافظة
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي الأمان الحيوي