رغم علامات الاستفهام التي بدأت تتزايد بشأن الرد الذي توعدت به إيران على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، وهو في ضيافتها، فإن رواد مواقع التواصل يكادون يجزمون بأن ضربة طهران آتية دون شك.

فقد طلبت السلطات الإيرانية من شركات الطيران المصرية تجنب المجال الجوي للبلاد لمدة 3 ساعات اليوم الخميس بسبب تدريبات عسكرية، فضلا عن أن ذلك يعني أن الأجواء ملبدة وغير مريحة أبدا في عموم المنطقة.

وحتى في إسرائيل هناك تحضيرات لإقامة مدينة خيام في النقب لاستيعاب نازحين وحالة تأهب قصوى في كل المؤسسات استعداد للرد الذي ينتظره الجميع. وقد طلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الإسرائيليين التحلي بالصبر والهدوء، لكنه طمأنهم بقوله "لا داعي للقلق. نحن مستعدون دفاعيا وهجوميا".

في الوقت نفسه، سترسل الولايات المتحدة الأميركية مزيدا من سفنها الحربية وطائراتها المقاتلة للشرق الأوسط لتعزيز قوتها العسكرية.

ورغم أن الأمور لا تزال عادية جدا -من الناحية العملية- حيث لا صواريخ ولا مسيّرات ولا شيء سوى أن طهران قالت إنها سترد دون تحديد وقت لهذا الرد، فإن الإسرائيليين أصبحوا في حالة قلق دائم انتظارا لهذه اللحظة التي لا يعرف أحد متى ستكون.

وفي إيران، يواصل المسؤولون التأكيد على أن ردها سيكون مكلفا لإسرائيل، ولكنه لصالح المنطقة كما قال القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري، مؤكدا أن تل أبيب ليست في موقع يمكّنها من شن حرب على إيران.

وفي لبنان، توعد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله الإسرائيليين بالرد الحتمي، وقال إن الانتظار هو جزء من العقاب.

الحرب قادمة

وبالطبع، فإن مواقع التواصل حاضرة بقوة في هذه الحالة التي يعتقد كثيرون أنها ستنتقل حتما من مربع التهديد إلى مربع التنفيذ. فقد كتب عثمان "الحرب قادمة لا محال والمنطقة على صفيح ساخن، فلا إسرائيل قادرة على ترميم قوة الردع لديها دون القضاء نهائيا على حزب الله ولا محور الممانعة يمكنه السكوت على العربدة الصهيونية دون رد قاتل".

أما فريدة، فكتبت "كلما أطالوا موعد الضربة زاد ارتباك الكيان وتعطيل المصالح. أظنها خطة مقصودة من إيران". في حين قال وليد توفيق "إيران أثبتت في الضربة السابقة أنها تستطيع الوصول إلى العمق الإسرائيلي الذي أصبح مستباحا، وهي مطالبة الآن برد نوعي يحفظ هيبتها".

وأضاف توفيق "ربما تعطي (إيران) المجال لحلفائها بالرد الكمي المحسوب، لكن لا بد لها من خوض غمار المواجهة بنفسها".

مع ذلك، هناك من يرون أن استغلال اللحظة لوقف الحرب في قطاع غزة ربما يكون أفضل، ومن هؤلاء محمود الذي كتب "صراحة كل ما يصدر عن إيران دون التحقيقات النافذة والوصول لكافة مستويات العمالة في الداخل الإيراني هو مجرد عبث.. أرى أنه من الأفضل استثمار الأمر للضغط باتجاه وقف إطلاق النار".

وفي الاتجاه نفسه، كتبت ميران "اعتقادي أن إيران ستنشغل لفترة في محاولة تنظيف البيت الداخلي لمعرفة كيف تم الاختراق، سيأتي ردها ربما ليس بالطريقة التي نتوقع، إيران كمن يحيك السجاد، نفسها طويل".

ومع طول انتظار الرد، طالب الإسرائيليون حكومتهم -وفق واشنطن بوست- بشن ضربة استباقية ضد إيران وحزب الله اللبناني بدلا من انتظار رد لا يعرف أحد متى سيكون ولا كيف.

ووفقا لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، فإن السيناريو الأسوأ بالنسبة لإسرائيل هو شن هجوم مزدوج من إيران وحزب الله اللبناني في وقت واحد ويكون بمئات الصواريخ والمسيّرات.

8/8/2024المزيد من نفس البرنامج"يعرفون أنهم لن يحاسبوا".. غضب من مقطع فيديو لتعذيب أسرى فلسطينيينplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 40 seconds 04:40إخفاقات متعددة بالقرية الأولمبية الفرنسية وانتقادات واسعة بالمنصاتplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 18 seconds 04:18"حركة ذكية من حماس".. هكذا علق مغردون على اختيار السنوارplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 49 seconds 04:49تهاوي العملات الرقمية يثير تفاعلا بمنصات التواصلplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 28 seconds 03:28قصة جاسوسين روسيين استقبلهما بوتين بالأحضان.. كيف علق مغردون؟play-arrowمدة الفيديو 03 minutes 47 seconds 03:47"دقيقتان وتدق ساعة يوم القيامة".. مسؤول روسي يصرح ومغردون يعلقونplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 01 seconds 04:01ارتياح بالمنصات لرحيل حسينة ودعوات للحذر واستكمال ثورة بنغلاديشplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 48 seconds 04:48من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

فرنسا.. متظاهرون يطالبون بوقف الحرب على غزة

9/9/2024مقاطع حول هذه القصةبسبب الحرب.. عام دراسي دون تعليم في غزةplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 35 seconds 03:35اتفاق عراقي أميركي على انسحاب قوات التحالف الدولي.. ما تفاصيله؟play-arrowمدة الفيديو 01 minutes 59 seconds 01:593 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منزلا بحي الصبرة بغزةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 36 seconds 01:36بالخريطة التفاعلية.. معلومات تفصيلية عن عملية معبر اللنبيplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 09 seconds 04:09الجزيرة ترصد شهادات مغاربة عاشوا لحظات زلزال الحوز قبل عامplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 13 seconds 02:13مقتل 3 من الأمن الإسرائيلي بنيران سائق شاحنة أردنيplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 51 seconds 02:51أصوات من غزة.. معاناة وخوف العيش في الخيم ليلاplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 58 seconds 02:58من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • خسائر مادية وبشرية.. حزن يطغى على المنصات بعد سيول المغرب
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • كاميرا الجزيرة ترصد الوضع على معبر اللنبي
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • فرنسا.. متظاهرون يطالبون بوقف الحرب على غزة
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • وزير مغربي يثير جدلا بسبب تيك توك ويوتيوب.. ما القصة؟
  • الجزيرة ترصد شهادات مغاربة عاشوا لحظات زلزال الحوز قبل عام
  • ‏نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني: رد ⁧إيران⁩ على اغتيال هنية سيكون في التوقيت المناسب
  • بيت دُقو.. بلد الصوفي المعزولة عن القدس