شبكة انباء العراق

وقال مدير الإعلام والعلاقات في وزارة النقل ميثم الصافي ، إن ” المرحلة الأولى من طريق التنمية (الأم) سيتم استكمالها العام 2029 والثانية في 2039 والمرحلة الأخيرة في 2050″.

وأوضح الصافي، أن “إجراءات وزارة النقل بطريق التنمية مستمرة، حيث كان هناك زيارة من قبل وزير النقل التركي عبد القادر أوغلو”، مؤكداً أن “الجانب العراقي ناقش مع وزير النقل التركي أهم الأمور الخاصة بطريق التنمية”

ولفت الصافي، إلى “العام 2025 سيكون طريق التنمية جاهز في الجانب التركي، أما الجانب العراق فسيستمر بالمشروع وفق التوقيتات الزمنية التي أعدتها شركة “بي اي جي” الإيطالية لدراسة الجدوى الاقتصادية لطريق التنمية”.

وأشار إلى أن “التصاميم الأولية لطريق التنمية بالنسبة للخط التكتيكي تجاوزت 80 بالمئة فيما يخص الخط البري، 75 بالمئة فيما يخص التربة”.

وأكمل قوله: “وصلنا مراحل متقدمة بالمسح الطبوغرافي تصل إلى 1200 كيلو، وفيما يخص تحريات التربة بالتأكيد تجاوزنا 90% بالمية”.

وفيما يخص مشروعات ميناء الفاو، أكد الصافي، أن “جزءا من مشروع طريق التنمية ومستمرين بالعمل حسب التوقيتات الزمنية لإنجازه”.

وتابع أن “الإثنين الماضي كان هناك إعلان عن استكمال إكساء الطريق الرابط بين ميناء الفاو والنفق المغمور بطول 51 كيلومتراً، ويعد العتبة الأولى من مشروع طريق التنمية”.

وجدد الصافي تأكيده، بأن “هناك عدداً من الدول أعلنت سابقاً رغبتها في المشاركة بمشروع طريق التنمية مثل فرنسا واسبانيا”.

وأكد أن “الصين أعلنت رغبتها بالمشاركة في مشروع طريق التنمية وذلك من خلال زيارة السفير الصيني الى مقر وزارة النقل وتأكيداته برغبة بكين الدخول بالمشروع على مستوى المشاركة والتنفيذ”.

ونوه، إلى أن “هناك تكتلاً رباعياً بمشروع طريق التنمية يضم العراق وتركيا وقطر والإمارات انطلقت منه مذكرة التفاهم التي انبثقت عنها لجان تنسيقية عقدت اجتماعين للتحضير إلى اجتماع وزاري مهم سيضم الدول الاربعة”.

وأوضح الصافي، بأن “الاهتمام الأوروبي بالمشروع نابع من كونه سيضم خطوطا جوية وبرية وسككية مزدوجة لنقل المسافرين والبضائع”.

وختم الصافي، أن “الأيام القليلة الماضية شهدت توقيع عقد مع شركة “أوليفر وايمان” فيما يخص القضايا المالية”.

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات طریق التنمیة

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. الانتهاء من مشروع تطوير طريق "القنفذة-سبت الجارة"

أعلنت الهيئة العامة للطرق الانتهاء من مشروع تطوير طريق القنفذة-سبت الجارة.
ويربط بين منطقتي مكة المكرمة وعسير، بطول 8 كم، وبمسارات مفردة تشمل اتجاه رئيسي واتجاه عكسي.مشروع تطوير طريق "القنفذة-سبت الجارة"ويهدف المشروع إلى تحسين السلامة المرورية وتطوير البنية التحتية للطريق، ويسهم المشروع في تقليل الحوادث الناتجة عن انزلاق المركبات إلى الأودية في أثناء جريان السيول، وزيادة سعة الطريق، وتقليل زمن الرحلة بين المنطقتين.
أخبار متعلقة بتوجيه من القيادة.. وزير الداخلية يصل إلى القاهرة في زيارة رسميةمركز الملك سلمان يوزع مساعدات إيوائية في اليمن والسودانهذا بالإضافة إلى تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تحسين البنية التحتية وتسهيل التنقل.

تحقيقًا لمستهدفات استراتيجية قِطاع الطرق؛ تطوير البنية التحتية لطريق (القنفذة - سبت الجارة) لتعزيز الربط بين منطقتي #عسير و #مكه_المكرمة. pic.twitter.com/vWucuV63vE— الهيئة العامة للطرق (@RGAsaudi) September 7, 2024
وأوضحت أنها راعت في تنفيذ المشروع توفير أعلى معايير الجودة والسلامة، من خلال تنفيذ العديد من الأعمال شملت إنشاء 3 جسور وتعديل مسار طريق سبت الجارة لتفادي مجاري السيول.
بالإضافة إلى تركيب 100 لوحة إرشادية، و2000 وحدة عواكس أرضية، و97 ألف م من أطوال الدهانات، والاهتزازات التحذيرية، لرفع مستوى السلامة على الطريق ومواكبة الطلب المتزايد على شبكة الطرق بما يضمن انسيابية الحركة المرورية.تحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرقوأكدت الهيئة مواصلة تنفيذ العديد من المشاريع والمبادرات الحيوية للارتقاء بقطاع الطرق، لتحقيق مستهدفات استراتيجية قطاع الطرق بالوصول إلى التصنيف السادس في مؤشر جودة الطرق عالميًا بحلول عام 2030، وخفض الوفيات على الطرق لأقل من 5 حالات لكل 100 ألف نسمة.
وكذلك تغطية شبكة الطرق بعوامل السلامة المرورية حسب تصنيف البرنامج الدولي لتقييم الطرق (IRAP)، والمحافظة على مستوى خدمات متقدمة لمستوى الطاقة الاستيعابية لشبكة الطرق، ورفع مشاركة القطاع الخاص في الأعمال التشغيلية.

مقالات مشابهة

  • مجلس التعاون الخليجي يؤكد المضي في إنجاز مشروع الربط الكهربائي مع العراق
  • خاص بطريق التنمية.. النقل: اجتماع وزاري في بغداد يضم العراق و3 دول
  • رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي تزور مشروع ال 309 عمارات بحدائق أكتوبر
  • كمين محكم لقوى الأمن في منطقة الروشة.. من أوقفت هناك؟ (صورة)
  • 65 % نسبة إنجاز مشروع سوق وادي المعاول الجديد
  • حدائق أكتوبر: توصيل جميع مرافق مشروع الـ309 عمارات إسكان اجتماعي
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025
  • بالفيديو.. الانتهاء من مشروع تطوير طريق "القنفذة-سبت الجارة"
  • مستشار حكومي:انتهاء تصاميم طريق التنمية
  • مشروع طريق التنمية التركي.. تغيير جيوسياسي في طور التكوين