يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص

أدت الأمطار الغزيرة التي شهدتها العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، مساء اليوم إلى تشكل سيول جارفة غمرت أجزاء واسعة من الشوارع وساحات المدينة.

وأفاد سكان، أن الأمطار والسيول في صنعاء أجبرت على غلق” شوارع حدة، باب اليمن، الزبيري، والقاع، والتحرير، ومعظم الأنفاق في المدينة”.

كما أشاروا إلى أن “سائلة صنعاء فاضت من شدة السيول، ودخول إلى بعض المنازل المتاخمة للسائلة، وسط توقعات باستمرار الأمطار الغزيرة على صنعاء وعدد من مناطق البلاد.

من جانبها، دعت مصلحة الدفاع المدني، والإدارة العامة لشرطة المرور في صنعاء المواطنين إلى التقليل قدر الإمكان من التحرك بوسائل النقل، أثناء هطول الأمطار، أو عند توقع هطولها حرصاً على سلامتهم.

وفي حال الإضطرار لاستخدام وسائل النقل، أكدت مصلحة الدفاع المدني، والإدارة العامة لشرطة المرور، وجوب الحرص على عدم السير أو التواجد في ممرات السيول، أو الوديان، أو بالقرب من السدود والحواجز المائية.

يأتي ذلك، بعد يوم من سيول جارفة، على محافظتي الحديدة وحجة، أسفرت عن وفاة 45 شخصا، وفق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وكانت الوكالة الأممية، قد أفادت قبل ذلك، أن الأمطار والسيول الجارفة في مقبنة بمحافظة تعز (جنوب غرب البلاد)، ألحقت أضرارا بنحو 10 آلاف شخص، وتسببت في 15 حالة وفاة ودفن أكثر من 80 بئرا وجرف أراض زراعية وتضرر المنازل والبنية التحتية.

وطالت حالات الوفاة وتهدم المنازل الناجمة السيول العاصمة صنعاء، ومحافظات شبوة والبيضاء وإب والحديدة، إلى جانب مناطق أخرى. ووفقا للمصادر المحلية، فإن السيول الغزيرة أحدثت أضرارا كبيرة في الأراضي والممتلكات الزراعية، وقطعت العديد من الأودية وجرفت سيارات.

وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة قد توقعت أن يشهد اليمن في الأيام الـ10 الأولى من شهر أغسطس/آب الجاري “هطول أمطار تراكمية بمعدل 300 مليمتر عبر المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية، مع تسجيل أعلى كثافة هطول أمطار يومية بأكثر من 120 مليمترا في 7 أغسطس”.

وتشهد مناطق عديدة في أنحاء مختلفة من اليمن هطول أمطار غزيرة منذ أواخر الشهر الماضي تسببت بفيضانات أحدثت أضرارا وأثّرت على الحياة اليومية لليمنيين.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمطار السيول الفيضانات اليمن صنعاء

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: هطول أمطار متفاوتة الشدة على هذه محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

الوحدة نيوز/ توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة مصحوبة بالرعد أحيانا على مناطق متفرقة من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، لحج، البيضاء، الضالع، تعز، إب، ذمار، ريمة، صنعاء، المحويت، عمران، حجة وصعدة.

وقد تمتد الأمطار غرباً لتشمل أجزاء من سهل تهامة ومحافظة الحديدة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في عتق 4.2ملم، وفي تعز ـ الحوبان 1.5ملم.

وهطلت أمطار رعدية متفرقة خارج نطاق محطات الرصد على أجزاء من المرتفعات الجبلية والهضاب الداخلية.

ونبه المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول، ومن العواصف الرعدية التدني في مدى الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار أو تشكل الضباب.

سبأ

مقالات مشابهة

  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • مركز الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • الأرصاد: هطول أمطار متفاوتة الشدة على هذه محافظات خلال الـ 24 ساعة القادمة.
  • خبير أرصاد يبشر بتوسع رقعة الأمطار خلال الساعات القادمة
  • سيول جارفة تغمر مدارس ومنازل…ساكنة تغجيجت تنام خارج مساكنها خوفاً من فيضان واد صياد المرعب
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • هل انتهى موسم الأمطار في اليمن؟…خبير أرصاد يجيب 
  • أمطار غزيرة تغمر شوارع ورزازات المغربية والسلطات تتدخل لإخلاء المناطق المتضررة
  • الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الشدة ويحذر من التواجد في مجاري السيول