صحيفة الاتحاد:
2024-09-10@03:35:21 GMT

الموت يغيب الهاملي نجم الرياضات البحرية.. وداعاً يا بطل

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 
أبوظبي (الاتحاد)
غيب الموت بطل الإمارات في الرياضات البحرية، أحمد علي جابر راشد الهاملي، متسابق فرق أبوظبي والإمارات وفيكتوري للزوارق السريعة، وصاحب السيرة الحافلة محلياً وخليجياً وعالمياً، ويعد الفقيد واحداً من أبرز المتسابقين في مجال الزوارق السريعة، وقد عرف بشغفه اللا محدود بالرياضات البحرية التي أحبها، وتخطى شغفه سباقات الزوارق السريعة، واضعاً بصمة في سباقات السفن والقوارب الشراعية المحلية، وأيضاً مسابقات صيد الأسماك والدراجات المائية.

 
ويتمتع الفقيد الراحل بسيرة حافلة توجها بالصعود إلى منصات التتويج، حيث انضم لفريق أبوظبي عام 2004 ويعتبر أحد مؤسسي فريق «أبوظبي رسينج» للرياضات البحرية، محققاً معه العديد من الألقاب المحلية والخليجية أبرزها
بطولة الإمارات للدراجات المائية، بطولة الإمارات للقوارب الخشبية، بطولة الإمارات في الفئة الثالثة للزوارق السريعة، كما أحرز لقب كأس رئيس الدولة للفورمولاـ 2 عام 2007
وعلى المستوى العالمي قدم مستويات فنية عالية في بطولة العالم للفورمولاـ 1، بدأها عام 2006 وأحزر المركز الرابع على مستوى العالم عام 2008، كما صعد لمنصة التتويج في بطولة العالم للفورمولاـ1 19 مرة، وخاض 3 مواسم مع فريق «الفيتكوري تيم» من 2017- 2020
رحل الهاملي أمس بعد رحلة حافلة بالعطاء والتميز والإنجازات تاركاً بصمة مميزة في سباقات السفن والقوارب الشراعية المحلية، وأيضاً مسابقات صيد الأسماك.
ونعى الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، رئيس مجلس إدارة اتحاد الرياضات البحري، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للرياضات البحرية، فقيد الرياضات البحرية، أحمد علي جابر الهاملي، أحد الأبطال البارزين الذي قدَّم مسيرة حافلة بالعطاء والإنجازات في البطولات المحلية والخارجية.
وأشار الشيخ محمد بن سلطان بن خليفة آل نهيان إلى أن الفقيد الراحل أحمد علي جابر الهاملي يمثل مسيرة ملهمة للأجيال الحالية والمقبلة بالعطاء والتميز والإنجازات الوطنية، ورفع علَم الدولة في منصات التتويج القارية والدولية، بالإضافة إلى تمثيله للإمارات في الكثير من الفعاليات الرياضية المحلية والخارجية.
وأضاف: «نتوجه بخالص التعازي والمواساة إلى أسرة الفقيد الراحل في هذا الفقد الكبير، وإلى أسرة الرياضات البحرية على رحيل أحد أبطالها الذين خاضوا البطولات القارية والدولية، لرفع علَم الدولة في سماء الإنجازات الرياضية».
كما نعى نادي دبي الدولي للرياضات البحرية وإدارة فيكتوري الفقيد الذي انضم إلى الفريق في المواسم 2017 و2018 و2019، حيث شارك في العديد من البطولات، مسجلاً العديد من الانتصارات في بطولات العالم للزوارق السريعة «الفورمولا-1» وإكس كات.

 

أخبار ذات صلة فيكتوري ينعى أحمد الهاملي محمد بن سلطان بن خليفة ينعى بطل الرياضات البحرية أحمد الهاملي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الرياضات البحرية أحمد الهاملي بطولة العالم للفورمولا 1 محمد بن سلطان بن خليفة

إقرأ أيضاً:

أبوظبي للصيد والفروسية يسجل رقماً قياسياً في موسوعة غينيس بأكبر برقع صقر

حقق معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024، إنجازاً عالمياً جديداً بتسجيله رقماً قياسياً يضاف للمرة الأولى لموسوعة غينيس، لأكبر برقع صقر في العالم.

وتحقق ممثلو الموسوعة، واعتمدوا قياسات البرقع الذي بلغ قطره 1.95 متر، متجاوزاً الحد الأدنى الذي وضعته الموسوعة  لتسجيل الرقم الذي كان 1.65 متر.

شراكة مثمرة 

وتحقق هذا الإنجاز على هامش معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، الذي يقام تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس نادي صقاري الإمارات، بفضل الشراكة المثمرة بين هيئة أبوظبي للتراث ومجموعة "أدنيك"، مما يعكس التزام المعرض بالحفاظ على الثقافة والتراث الإماراتي والترويج له على المستوى العالمي.

الهوية الوطنية 

وقال عبدالله مبارك المهيري، المدير العام لهيئة أبوظبي للتراث بالإنابة: "هذا الإنجاز ليس مجرد رقم قياسي، بل هو ثمرة الجهود الوطنية المبذولة للحفاظ على تراث الصقارة الإماراتي، الذي يُعد جزءاً لا يتجزأ من هويتنا الوطنية، وضمان استمراريته للأجيال المقبلة، ونحن فخورون بإضافة هذا الإنجاز إلى قائمة النجاحات التي تحققها دولة الإمارات، وتسليط الضوء على جهود أبوظبي الرائدة في صون التراث الإماراتي".

تصميم البرقع 

وأضاف أن "تصميم البرقع أخذ في الاعتبار جميع الجوانب التقنية والتقليدية التي تميز برقع الصقر الإماراتي، الذي يُعد أداة أساسية في تدريب الصقور على الصيد، وأنه استوفى المعايير المطلوبة كافة، التي تم اعتمادها في عملية التقييم، وهو ما يسهم في تعزيز الترويج للتراث الأصيل لدولة الإمارات".
من جانبه، أعرب حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة "أدنيك"، عن فخره بهذا الإنجاز، وقال: "يمثل تحقيق هذا الرقم القياسي في موسوعة "غينيس" خلال معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، شهادة على التزامنا بالتعريف بالإرث الحضاري الكبير والغني للدولة، والترويج له على الصعيدين الإقليمي والدولي".
وأضاف: "هذا الإنجاز يعكس ليس فقط اعتزازنا بالتقاليد الإماراتية، بل أيضاً التزامنا بعرضها على مستوى عالمي، ومن خلال هذا الرقم القياسي، نأمل في إلهام الأجيال القادمة لتقدير ومواصلة إرث الصقارة، الذي كان ولا يزال جزءاً من تاريخنا وهويتنا".
ويعد برقع الصقر، الذي يعود استخدامه إلى الحضارات القديمة في منطقة الشرق الأوسط ، أداة أساسية في ممارسة الصقارة منذ قرون، وظيفته الأساسية هي حجب رؤية الصقر للحفاظ على هدوئه ومنعه من التفاعل مع ما حوله.

بأياد إماراتية 

وصنع البرقع القياسي بالكامل بأياد إماراتية باستخدام الطرق والمواد التقليدية، بما فيها جلد الإبل، وحقق رقماً قياسياً يضاف للمرة الأولى لموسوعة غينيس لأكبر برقع صقر في العالم، بعد أن استوفى جميع المعايير التي حددتها الموسوعة للتقييم، ما يعزز مكانة هذا الإنجاز ضمن التراث الأصيل لدولة الإمارات.

مقالات مشابهة

  • 347.4 ألف زائر لمعرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية في دورته الـ21
  • حمدان بن زايد: «أبوظبي للصيد والفروسية» يرسخ مكانة الإمارات على الصعيدين الإقليمي والدولي
  • الكاتب الإماراتي علي عبيد الهاملي: ما كُتب أو قيل عن الشيخ زايد لا يمثل قطرة من بحره
  • تعزيز الروابط بين "أبوظبي للتراث" و"صقاري الإمارات"
  • مذكرة تفاهم بين هيئة أبوظبي للتراث ونادي صقاري الإمارات
  • ولي عهد أبوظبي يصل إلى نيودلهي في زيارة رسمية لجمهورية الهند
  • الشباب يحرز كأس الفقيد المنصوري بالبيضاء
  • «أبوظبي للصيد والفروسية» يسجل رقما قياسيا في «غينيس» بأكبر برقع صقر
  • أبوظبي للصيد والفروسية يسجل رقماً قياسياً في موسوعة غينيس بأكبر برقع صقر
  • ولي عهد أبوظبي يبدأ زيارة رسمية إلى الهند غداً