الرؤية- فيصل السعدي

احتفلت الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا، بتكريم المشاركين في مشروع الدراسة البحثية "إيجاد أفضل المواقع في السلطنة لإنشاء منصات إطلاق المركبات الفضائية للأغراض التجارية" وذلك بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

ورعت الفعالية معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وبحضور اللواء الركن حامد بن أحمد سكرون رئيس أكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية وعدد من المسؤولين.

وتضمن الحفل عرضًا مرئيًا للدراسة البحثية موضحًا مراحل تنفيذ هذه الدراسة مع التحديات التي تم مواجهتها لتحديد المواقع المناسبة،حيث تم الانتهاء من الدراسة البحثية والذي امتدت لنحو 18 شهرًا، وتم تحديد أفضل المواقع المناسبة في السلطنة لإنشاء منصات إطلاق المركبات الفضائية للأغراض التجارية واختيار عدة مواقع مختلفة؛ منها مواقع على اليابسة وأخرى منصات بحرية ومنصات تعتمد على التكنولوجيا المتقدمة.

وقالت المهندسة بهية بنت هلال الشعيبية المؤسس والرئيس التنفيذي، إن الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا أولت اهتمامها في المساهمة في تأسيس قطاع الفضاء بالسلطنة؛ حيث يعد قطاع الفضاء من القطاعات المهمة الواعدة، نظرا لما تتميز به السلطنة من موقع جغرافي داعم واستقرار سياسي وفرص استثمارية متنوعة، لذلك تبنت الشركة فكرة إنشاء منصات إطلاق المركبات الفضائية للأغراض التجارية، وبادرت بهذه الدراسة البحثية لتكون مشروعا وطنيا والذي خلق بدوره جيلًا جديدًا من الشباب العماني المتمكن في قطاع الفضاء والمجالات المرتبطة به، وللتعريف بأهمية هذا القطاع سواء من الناحية العلمية والاقتصادية. ووجهت الشعيبية الشكر إلى الخبراء والباحثين على كل ما بذلوه من جهود تطوعية وروح عالية لإنجاح هذا العمل والذي استمر 18 شهرًا.

وقامت معالي الأستاذة الدكتورة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بمعية المهندسة بهية بنت هلال الشعيبي المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا بتكريم المشاركين في الدراسة البحثية، والبالغ عددهم 24 مشاركًا ومشاركة من مختلف التخصصات.

وتعمل الشركة العالمية للفضاء والتكنولوجيا على عدة خدمات في الأقمار الصناعية والتكنولوجيا الحديثة والاستشارات، وتعمل على عدة مشاريع منها منطقة "Zone 88"، وهي منطقة علمية واقتصادية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

“الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم اليوم استقطاب برنامج “هندسة المستقبل” التابع لها أكثر من 7300 طالب من 29 مدرسة خلال العام الدراسي 2023-2024.

يركز البرنامج الذي يقام بالشراكة مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، على التطبيقات والممارسات العملية في مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ويهدف البرنامج – الذي شارك فيه أكثر من 30 ألف طالب وطالبة منذ إطلاقه في عام 2017- إلى تشجيع طلاب المدارس من الصفوف من التاسع إلى الثاني عشر على الالتحاق، ومتابعة مساراتهم المهنية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال مجموعة من ورش العمل التعليمية والتفاعلية.

وشارك أكثر من 160 طالبا في مسابقة “تحدي تصميم الألمنيوم” ضمن برنامج “هندسة المستقبل”، من أجل تطبيق مهاراتهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في تصميم مشروع باستخدام الألمنيوم، ضمن واحدة من فئات المسابقة، التي تضم النقل المستدام والعمارة وتصميم المنتجات والحلول الصديقة للبيئة.

وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي للشركة إن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مجالات أساسية وحيوية، لتحقيق الاستراتيجية الوطنية للنمو الصناعي “مشروع 300 مليار”.

وأضاف :”سنواصل في الإمارات العالمية للألمنيوم التزامنا بدعم الابتكار وتمكين الشباب من القيام بدور فعّال في تطوير الصناعة في دولة الإمارات وتعزيز نمو اقتصادنا القائم على المعرفة”.

بدوره أكد سعادة المهندس محمد القاسم مدير عام مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي حرص المؤسسة وسعيها لبناء شراكات استراتيجية مع مختلف المؤسسات والشركات الوطنية بما يعود بالنفع على الطلبة، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم عبر إطلاقها برامج متخصصة تستهدف الطلبة لتعزيز مهاراتهم في مجالات الهندسة والتكنولوجيا والرياضيات والعلوم والاستثمار فيها وفقا لأفضل الممارسات والمعايير.وام


مقالات مشابهة

  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • مختبر «الياه سات».. ريادة إماراتية في تأهيل الكوادر الوطنية للقطاع الفضائي
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • «تريندز» يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول
  • “تريندز” يعزز علاقاته البحثية في إسطنبول ويؤكد ريادته الدولية في مجال البحوث والاستشارات
  • السفارة الأمريكية بالقاهرة تحتفل بالمشاركين المصريين في معسكر ناسا للفضاء
  • دراسة بحثية تناقش 5 وثائق حوثية خطيرة
  • “الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024
  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر