أثير – ريما الشيخ

من روح محافظة ظفار، حيث يتداخل عبق التقاليد مع حيوية العصر، تنبثق قصة ملهمة للدكتورة فاطمة بنت أحمد الراعي، التي تجسد رحلة فريدة من الإرث العائلي العريق إلى الإبداع والتميز في العصر الحديث.

تعود بداية الحكاية إلى عام 1970، حين بدأت والدتها (جمعة بنت عوض الراعي) مشروعها في صناعة البخور الظفاري، الذي أخذته عن والدتها والخبرات النسائية الأخرى، لتطور وتبتكر في هذه الحرفة العريقة التي لم تكن مجرد مهنة بالنسبة لها، بل كانت امتدادًا تاريخيًا عميقًا يربطها بجذور العائلة وبتقاليد الوطن.

بدأت رحلة الدكتورة فاطمة الراعي في عالم البخور والعطور من صميم عائلتها، حيث نشأت في بيت تعود جذوره إلى الحرف التقليدية العمانية، في أسرة رائدة بحرفة مميزة، التي كان لها الفضل الكبير في تشكيل شخصيتها ومسيرتها المهنية، وتعد الدكتورة واحدة من الأسماء اللامعة في مجال الأعمال والإدارة في سلطنة عمان، حاملة معها إرثًا غنيًا من الحرفية والمثابرة.

تعلمت الدكتورة أسرار الحرفة من والدتها، التي كانت تشجعها على الابتكار وتقديم الاقتراحات، ففي تلك الأوقات، كانت والدتها تواجه تحديات كبيرة، منها صعوبة الحصول على مكونات البخور والعطور، بسبب قلة الاستيراد وصعوبة السفر للحصول على المواد اللازمة، رغم هذه الصعوبات، واصلت العمل، مما أكسبها احترامًا وتقديرًا كبيرين، بما في ذلك السيدة الجليلة ميزون المعشنية والدة السلطان قابوس بن سعيد طيب الله ثراهما، وبفضل ثقة السيدة الجليلة، تمكنت والدتها من تقديم أجود أنواع البخور، مما منحها دعمًا وتشجيعًا من الأوساط الرفيعة.

توفيت والدة الدكتورة فاطمة في عام 2022 عن عمر يناهز 83 عامًا، بعد أن تركت خلفها إرثًا كبيرًا من الإتقان والإبداع في صناعة البخور، لكن هذا الإرث لم يتوقف عند هذا الحد، فقد استلهمت الدكتورة من رحلة والدتها واستمرت في تقديم أعمالها وإبداعها في هذا المجال.

وعلى الرغم من أن الدكتورة أكملت دراستها الجامعية وعملت كمعلمة للغة العربية في وزارة التربية والتعليم، ثم تدرجت في الوظائف الإدارية حتى تقاعدت عام 2021، لم تتخل عن حرفة البخور التي تعلمتها من والدتها، وقد حصلت على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس، ودبلوم تسويق من الجامعة العربية المفتوحة، وماجستير من جامعة ظفار، ودكتوراه من جامعة المنوفية، وكل ذلك في مجال التجارة والإدارة، استعدادًا لتحقيق خطتها التي وضعتها منذ عام 2007.

ومن أهم إنتاجها بخور العود والصندلية والهيل والحوافير، وتحرص أن يكون من صنعها، لأنها تؤمن أن سر النجاح والاستدامة في أي مشروع يكمن في الإتقان، وهو ما كانت والدتها حريصة عليه وحرصت على نقله إليها، فقد حافظت الدكتورة فاطمة على جودة العمل باتباع الطرق التقليدية في صناعة البخور وطرق التعتيق للعطور، مما جعلها توازن بين استشاراتها وحرفتها وتجارها.

قبل وفاة والدتها، قامت الدكتورة فاطمة بتسجيل فيلم وثائقي يتحدث عن مسيرة والدتها في مجال صناعة البخور والعطور منذ عام 1970 إلى 2021، وتأمل الدكتورة فاطمة في عرض هذا الفيلم على قناة عمان الوثائقية؛ ليكون مصدر إلهام لكل رائد أعمال وصاحب مشروع، مؤكدة أن الفيلم يحمل دروسًا قيمة عن استدامة المشاريع التجارية وأهمية العمل الحرفي.

بالإضافة إلى كل هذه النجاحات، أسست مبادرة “عهد المستقبل” لتمكين المرأة العمانية، وهي مبادرة تطوعية توعوية تهدف إلى تعزيز قدرات النساء في إقامة مشاريع ناجحة ومستدامة، تضم المبادرة أكثر من 810 عضوات، وما زالت تسعى بشكل فردي إلى تطويرها وتوسيع نطاقها، وتأمل في الحصول على دعم الجهات المعنية لتقديم دورات تدريبية وورش عمل، وتعليم الصناعة الحرفية للبخور الظفاري في كافة ولايات محافظة ظفار وتدريب رائدات الأعمال على كيفية إقامة مشاريع ناجحة في مختلف المجالات.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الدکتورة فاطمة البخور والعطور صناعة البخور

إقرأ أيضاً:

والدة محمد السيد: فرحت كثيرًا بمكالمة السيدة انتصار السيسي وشعرت بتكريم كبير

قالت دكتورة أماني البحيري والدة البطل المصري محمد السيد، المتوج ببرونزية أولمبياد باريس في السلاح، أنها تفاجئت من مكالمة السيدة إنتصار السيسي.

البطل الأولمبي محمد السيد: صلاح ورونالدو الأفضل وهاخد شوبير في ماتش خماسي والدة محمد السيد: فخورة بما حققه نجلها والإنجازات بدأت من مشروع الموهوبين بطنطا

وتابعت دكتورة أماني البحيري فى برنامج ستاد المحور مع خالد الغندور:" شخص تواصل معي ليتأكد أنه يتواصل مع شخصي ومن ثم تفاجئت بمكالمة السيدة إنتصار السيسي".

وتابعت:" شعرت أن أختي التي تحدثني،وقالت لي يجب أن يتم تكريمكم وانتم اسعدتونا وكنت أشعر بسعادة غامره".

واختتمت: "شعرت أن ذلك تكريم على أعلى مستوى، حيث علقت وماذا ننتظر تكريم أكتر من ذلك".

مقالات مشابهة

  • والدة محمد السيد: فرحت كثيرًا بمكالمة السيدة انتصار السيسي وشعرت بتكريم كبير
  • والدة محمد السيد: شعرت بفرحة غامرة بمكالمة السيدة إنتصار السيسي
  • صحفية تركية حول جريمة نارين: شاهدت والدتها وعمها في وضع غير لائق
  • اسكندر ترأس صلاة الغروب في عيد ميلاد السيدة العذراء في برعشيت
  • الصين تشجب الرقابة التي فرضتها هولندا على المعدات الخاصة بالرقائق
  • فساتينها ضاعت في الواد سيد الشغال.. ابنة رجاء الجداوي تكشف عن أسرار من حياة والدتها
  • بقعتوتة الكسروانية احتفلت بعيد مولد شفعيتها السيدة مريم العذراء
  • ابراهيم ترأس قداس عيد مولد السيدة العذراء في زحلة: تواصل حمايتنا بصلواتها وشفاعتها
  • ابنة جون ترافولتا تطلق أغنية جديدة عن والدتها الراحلة
  • ملكة كابلي: أمي تركتني وتخلت عني بإرادتها .. فيديو