موقع 24:
2024-10-03@14:36:07 GMT

بايدن يزور فيتنام قريباً بحثاً عن الشراكة

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

بايدن يزور فيتنام قريباً بحثاً عن الشراكة

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مساء أمس الثلاثاء أنه سيزور فيتنام قريباً، في إطار مسعى لتحسين العلاقات مع هانوي في وقت تريد واشنطن مواجهة نفوذ الصين في المنطقة.

وقال بايدن في ولاية نيو مكسيكو "سأزور فيتنام قريباً لأن فيتنام تريد تغيير علاقتنا وأن تصبح شريكاً".

وأضاف "نجد أنفسنا في وضع تحدث فيه كل هذه التغييرات في كل أنحاء العالم، في وقت لدينا فيه فرصة.

. لتغيير الديناميكية".

وتتمتع الولايات المتحدة وفيتنام بعلاقات تجارية وثيقة بشكل متزايد، ويتشارك كلاهما القلق حيال قوة الصين المتنامية في المنطقة.

Joe Biden: Joe Biden says he will visit Vietnam 'shortly' - Times of Indiahttps://t.co/kplvHYkOSD

— TUMUKUNDE Chantal (@TUMUKUNDEC75100) August 9, 2023

وأرسلت أمريكا في يونيو (حزيران) الماضي حاملة طائرات عملاقة حربية إلى فيتنام، وهو الأمر الذي أثار التساؤلات حول الخطوة الأمريكية، في وقت تعيش فيه أمريكا مع الصين توتراً.


وتزامن وصول حاملة الطائرات "يو إس إس رونالد ريغان" إلى ميناء دانانغ مع احتفال الولايات المتحدة وفيتنام بذكرى مرور 10 سنوات على "الشراكة الشاملة".

وفي أبريل (نيسان) الماضي دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ويشكل بحر الصين الجنوبي مصدر قلق كبيراً إذ يتنازع على السيادة على مياهه وجزره الصغيرة وشعابه المرجانية الكثير من الدول من بينها الصين وفيتنام.

ويرى محللون أن هانوي قد تتحفظ قليلاً على فكرة تعزيز العلاقات مع واشنطن إذ أن بكين تعد شريكاً اقتصادياً كبيراً لها. وليس للولايات المتحدة أي مطالب في بحر الصين الجنوبي لكنها تجري دوريات منتظمة فيه ما يثير حفيظة الصين.

وتؤكد واشنطن أنها تريد عبر ذلك ضمان "حرية الملاحة" في هذا البحر الذي تمر عبره بضائع بقيمة مليارات الدولارات سنوياً.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا بايدن فيتنام

إقرأ أيضاً:

هل تؤيد واشنطن قصف المنشآت النووية الإيرانية؟.. بايدن يجيب (شاهد)

عبّر الرئيس الأميركي جو بايدن، الأربعاء، عن معارضته لتوجيه ضربات إسرائيلية ضد المنشآت النووية الإيرانية، وذلك بعد إطلاق إيران نحو 200 صاروخ على الاحتلال.

وقال بايدن للصحفيين، في رد على سؤال حول دعمه المحتمل لمثل هذا الإجراء من جانب الاحتلال: "الجواب هو لا". وأكد بايدن أن قادة مجموعة السبع "متفقون على حق إسرائيل في الرد، ولكن يجب أن يكون الرد متناسبًا مع الموقف".
Asked if he supports Israel attacking the Islamic Republic of Iran’s nuclear facilities in response to yesterday’s attack, President Biden says:

“The answer is no.”

The president goes on to say that in discussions with the other G7 leaders, they all agree that Israel has a… pic.twitter.com/AucawT45yj — Yashar Ali ???? (@yashar) October 2, 2024
ويذكر أن بايدن أصدر أمراً للجيش الأمريكي بمساعدة دفاعات الاحتلال، في إسقاط الصواريخ الإيرانية التي استهدفت قواعد عسكرية ومقر الموساد، وفقا لبيان صادر عن البيت الأبيض.

 وأوضح البيان أن بايدن ونائبته كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية، تابعا الهجوم الإيراني من غرفة العمليات في البيت الأبيض.

كما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" نقلاً عن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" أن القوات الأمريكية تدافع بنشاط ضد الصواريخ التي تطلقها إيران.

في وقت لاحق، أعلن الاحتلال أنه تعرض لإطلاق نحو 250 صاروخا من إيران، في هجوم وصفته طهران بأنه انتقام لاغتيال كل من الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله ورئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية.

حيث اغتال الاحتلال نصر الله في غارة جوية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 أيلول/ سبتمبر الماضي، بينما تم اغتيال إسماعيل هنية في قصف لمقر إقامته خلال زيارة لطهران في نهاية تموز/ يوليو الماضي.

وأعلن الاحتلال الإسرائيلي أن رده على الهجوم الصاروخي الإيراني سيشمل تنفيذ عملية عسكرية في عمق الأراضي الإيرانية تستهدف مواقع استراتيجية.


وسيتخذ كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت "القرار النهائي والموعد" للعمليات. وأكدت الحكومة على أهمية التنسيق مع الحلفاء، بقيادة الولايات المتحدة، قبل تنفيذ أي عمليات عسكرية.

في هذا السياق، أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "توسع نطاق الصراع في الشرق الأوسط عبر تصعيدات متتالية"، وأكد في بيان له أمس الثلاثاء أنه "يجب أن يتوقف هذا التصعيد، وعلينا بالتأكيد الحاجة إلى وقف إطلاق النار".

مقالات مشابهة

  • خالد بن محمد بن زايد يؤكد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن
  • خالد بن محمد بن زايد يؤكّد أهمية الشراكة بين أبوظبي ومستشفى الأطفال الوطني في واشنطن
  • هل تؤيد واشنطن قصف المنشآت النووية الإيرانية؟.. بايدن يجيب (شاهد)
  • عبر إكس وفيس بوك وإنستغرام وتلغرام..سي.آي.إيه تتوسع في تجنيد الجواسيس في الصين وإيران
  • العالم يتخلى عن بايدن ويتجاوزه.. مايكل هيرش: خطاب الرئيس الأمريكى حول النظام العالمى عكس فشل دبلوماسية واشنطن فى الشرق الأوسط
  • الدولة العميقة تريد أن تحلب قرارات بايدن لآخر قطرة لتعيش إسرائيل والعرب يا ( حليلهم ) العلوم والتكنولوجيا ملكوها غيرهم !!..
  • بوريطة يلتقي بلينكن في واشنطن ويؤكد على الشراكة من أجل السلام في الشرق الأوسط
  • بايدن: واشنطن مستعدة لمساعدة إسرائيل في مواجهة الهجمات الايرانية الصاروخية
  • الشراكة الأمريكية الإسرائيلية
  • «واشنطن بوست»: إسرائيل أمريكا أنها تخطط لعملية برية محدودة في لبنان ستبدأ قريبا