بوابة الوفد:
2024-09-10@03:28:51 GMT

بعد ترند رقص حفلات التخرج.. العالمي للفتوى يرد

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

انتشر في الأونه الأخيرة فيديوهات لطلاب وطالبات يرقصون في حفلات تخرجهم، وتحول الأمر إلى ترند، يتبارى بعضهم البعض على الرقصة الأكثر انتشاراً، وواجه الأمر انتقادات واسعة، ليرد الأزهر بعدة نصائح فيما يخص حفلات تخرج جيل المستقبل.

"الأزهر للفتوى" يقدم خمس نصائح للخريجين في حفلات تخرجهم الجامع الأزهر يواصل عقد حلقة جديدة من ملتقى الطفل

 

نشر مركز العالمي للفتوى الإلكترونية عبر صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك النقاط التالية لحفلات التخرج:

 

▪️افرح بإنجازك، وواصِل طلب العلم، ونمِّ مهاراتك، واصقل مواهبك، وإن كنت قد نجحت بتخرجك في أهم مراحل طريقك، فالعلم بحر لا شاطئ له، وكلما استزدت منه كلما رفعت درجة.

▪️لا تنس فضل الله سبحانه وتعالى عليك، وفضل والديك، وفضل كل من علمك وشجعك وقدَّرك وقدَّر ملكاتك، واحمد الله على نعمته وتوفيقه.

▪️شكر نعمة الله يكون بالقول والعمل، فلا تكافئ فضل الله عليك في يوم تخرجك الجامعي بمعصية أو إثم أو صخب أو أفعالٍ وأقوال يأباها ديننا الحنيف، والفطرة السوية، والذوق العام، ومنافية لآداب العلم، وحَرَمِهِ، وأروقته، والقيم الدينية والمجتمعية.

▪️فرحُ الطلاب يوم تخرجهم فرح لآبائهم وأمهاتهم ومعلميهم لما بذلوه وذللوه لهم، وعليهم مسئولية تجاه أولادهم في كل أحوالهم بما فيها أوقات فرحهم ليضبطوه بأخلاق وقيم الإسلام وتعاليمه.

▪️ابدأ حياتك العملية باحتفال خير، أو صدقة جارية، أو نشر سلام وصحة وحياة كريمة، وتوسل إلى الله سبحانه بعملك المُخلص الصَّالح.

اللهم وفق أبناءنا وبناتنا من الخريجين لما تحب وترضى، وهبهم السعادة والنجاح والمراتب العلا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حفلات التخرج عبر صفحته الرسمية السعادة والنجاح حفلات تخرج الجامعي الجامع الأزهر جامع الأزهر موقع الفيسبوك مركز العالمي للفتوى العالمي للفتوى جيل المستقبل

إقرأ أيضاً:

يوم الفلاح المصري.. كيف نظر الإسلام إليه وأعطاه الثواب

تحتفل مصر اليوم الإثنين 9 سبتمبر بعيد الفلاح للعام الـ72، وهو يوافق يوم إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952، بعد شهرين من قيام ثورة يوليو المجيدة، ومنذ هذا التاريخ تحتفل مصر والقطاع الزراعي بعيد الفلاح.

العالمي للفتوى: لا يُستحب أن تمر ذكرى الرسول بدون البهجة والفرح به العالمي للفتوى يوجه رسالة لكل من يُعاني من إبتلاء الزراعة تعمير ونفع للكائنات 

قام مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية بالاحتفال بيوم الفلاح المصري، حيث قالت إن الفلاح يؤدي الفلاح دورًا عظيمًا في المجتمع، فالزراعة تعمير ونفع وإحسان لجميع الكائنات، ومن ثَمَ وضحت نظرة الإسلام إلى دوره، وماذا أعد له من الثواب؟

 كيف نظر الإسلام لدور الفلاح وماذا أعد له من الثواب ؟رسالة عظيمة


اعتبر الإسلام زراعة الأرض من تعمير الكون ونفع الخلق، وحسن استثمار النعم، وجعلها من دلائل الإيجابية والعبودية : فعَنْ أَنَسِ بْن مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ : «إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنْ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا يَقُومَ حَتَّى يَفْرِسَهَا فَلْيَفْعَلْ». [أخرجه أحمد]

عمل الفلاح طاعة وصدقة 

عمل الفلاح من الأعمال التي يَعُمُّ نفعها الكون والكائنات، ويكتب له به أجر الصدقات: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا إِلَّا كَانَ مَا أُكِلَ مِنْهُ لَهُ صَدَقَة، وَمَا سُرِقَ مِنْهُ لَهُ صَدَقَةٌ، وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ مِنْهُ فَهُوَ لَهُ صَدَقَةٌ، وَمَا أَكَلَتِ الطَّيْرُ فَهُوَ لَهُ صَدَقَةٌ، وَلَا يَرْزَؤُهُ أَحَدٌ إِلَّا كَانَ لَهُ صَدَقَةٌ». [أخرجه مسلم]

أجر على قدر التعب 

 

يهون تعب الفلاحة ما يحصله بها المسلم من الأجر، لا لكفاية نفسه وأهل بيته بعمل يده فحسب بل للمساهمة في كفاية مجتمعه بتحقيق الأمن الغذائي : يقول رسول الله : «مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطَّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلٍ يَدِهِ». [أخرجه البخاري]
 



الاحتفال مصر بعيد الفلاح كل عام تكريما له من أجل جهده المتواصل عبر آلاف السنين ودوره الكبير المتعاظم في الاقتصاد المصري ، ويتزامن عيد الفلاح مع وقفة الزعيم أحمد عرابي في نفس اليوم 1881 أمام الخديوي توفيق ومقولته الشهرية " لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارًا ولم نخلق تراثا أو عقارا ولن نستبعد بعد اليوم."، وللفلاح المصري أدوار هامة ومحورية في العديد من الأحداث التي مرت بتاريخ هذا الوطن، وهو الذى خاض العديد من المعارك قديما ضد الاحتلال والإقطاع.

مقالات مشابهة

  • الأزهر يوضح حكم امتناع الزوج من النفقة على علاج زوجته | فيديو
  • عضو "العالمي للفتوى": رفض الزوج الإنفاق على زوجته المريضة ذل وإهانة
  • هل يجوز سفر الخطيبة مع خطيبها؟.. عضو "العالمي للفتوى" تجيب (فيديو)
  • ما هي أدلة الاحتفال بالمولد النبوي؟.. الأزهر للفتوى يجيب
  • يوم الفلاح المصري.. كيف نظر الإسلام إليه وأعطاه الثواب
  • المفتي: المؤشر العالمي للفتوى يقدِّم تحليلًا لـ 300 فتوى خاصة بالاحتفال بالمولد النبوي
  • الأزهر للفتوى يُحيي ذكرى شيخ عموم مقارئ مصر السابق
  • العالمي للفتوى: لا يُستحب أن تمر ذكرى الرسول بدون البهجة والفرح به
  • الأزهر للفتوى يوضح أهم مُقتنيات النبي محمد
  • العالمي للفتوى يوجه رسالة لكل من يُعاني من إبتلاء