الجزيرة:
2024-09-10@03:24:48 GMT

ترند الماء بين أطفال غزة والعالم

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

ترند الماء بين أطفال غزة والعالم

انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي العربية والغربية ظاهرة ترفيهية جديدة عرفت بـ"تحدي الماء"، وتهدف إلى تقديم محتوى مرح ومثير للجمهور، حيث يقوم المتفاعلون بثقب زجاجة المياه وتصويرهم أثناء رشها على رؤوسهم وهم يرقصون بحركة دائرية، مع إضافة موسيقى معينة.

وسرعان ما أثار التحدي موجة من الغضب والسخط بين أهالي غزة والداعمين للقضية الفلسطينية، بسبب اهتمام بعض الناشطين والمشاهير العرب على مواقع التواصل بتطبيق التحدي في الوقت الذي يحلم فيه الأطفال بغزة بالحصول على نقطة مياه يروون فيها عطشهم بسبب العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 10 أشهر.

كما أثار التحدي بعض التساؤلات عن سبب هدر المياه دون الاستفادة منها، خصوصا في ظل معاناة العديد من الناس حول العالم من آثار الحروب التي تسبب نقصا حادا في المياه.

وشارك نشطاء عرب وصحفيون ومدونون من غزة في هذا الترند على طريقتهم، منتقدين هدر المياه بهذا الشكل في وقت يحتاج شعب غزة إلى كل نقطة مياه ولا يستطيع أي أحد إدخال المياه لهم أو توفيرها للصغار هناك.

#ترند_الماء pic.twitter.com/2jptKYVlOL

— Mahmoud Abbas (@Mahmoud3bbas) August 7, 2024

ونشر الصحفي عبد الله العطار مقطع فيديو عبر حساباته على منصات التواصل لطفلة غزية صغيرة تشارك في تحدي الماء بطريقتها قائلة "في الوقت الذي ينشغل فيه البعض بالترندات نحن نكافح من أجل الحصول على الماء ونسير مسافات للحصول عليه".

In terms of trends, it is not time for it now.
In terms of the water, I will not spill it.
We have traveled long distances just to fill our water bottles
When it comes to rain, its been 10 months of bombs dropping on us. pic.twitter.com/SKL9UbBLvm

— عبدالله العطار (@abdallahatar) August 6, 2024

وشارك أيضا المدون والممثل الكوميدي الأردني أيمن عبلي في التحدي، ولكن على طريقته، ووجّه رسالة انتقاد إلى كل من شارك فيه.

ويقول عبلي معاتبا "هذا كبيرنا نلعب فيها ونعمل ترند، أما أنه ندخل لأهلنا في غزة المياه ما بنقدر وكبيرة علينا".

وعلق أحد المدونين على انتشار التحدي بين العرب قائلا "في الوقت الذي ينتشر فيه ترند الماء بين العائلات والأصدقاء هناك من يصطف في طوابير طويلة لساعات للحصول على قطرة، هناك على الجهة الأخرى في مكان اسمه غزة".

وأشار مغردون إلى أنه ليس أهالي غزة وحدهم فقط من يعانون من نقص المياه، فالنازحون واللاجئون السودانيون يشاركونهم أيضا المعاناة نفسها نتيجة القتال الدائر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، مما أدى إلى تدمير البنية التحتية ومصادر المياه في البلاد وجعل الحصول على مياه نظيفة أمرا شبه مستحيل في العديد من المناطق السودانية.

ولهذا السبب أصبح الوصول إلى مياه نقية حلما بعيد المنال لكثير من العائلات في كل من غزة والسودان، والتي تكافح يوميا لتأمين احتياجاتها الأساسية من الماء، في ظل تعقيدات سياسية وتحديات بيئية واقتصادية متزايدة.

لاجئـون سودانيون في إثيوبيا يعودون إلى السودان لعدم توفر الأمن والغذاء#طيبة #السودان pic.twitter.com/dy7XErRgNf

— قناة طيبة الفضائية (@TaybaSD) August 8, 2024

من جانبه، علق الكاتب خالد فلاح العازمي على منصة "إكس" قائلا "نحتاج إلى تأمل عميق في تصرفاتنا، فالإسراف في الماء لا يعبر فقط عن تبذير غير مبرر، بل يشكل تجاهلا صارخا لمعاناة الفقراء الذين يعتبرون الحصول على الماء النظيف حلما بعيد المنال.

ودعا العازمي إلى أن نكون أكثر وعيا بمسؤولياتنا تجاه استخدام الموارد الطبيعية، وأن نعمل على بناء عالم يكون فيه العدل والإنصاف في متناول الجميع بدلا من الركض خلف الترندات وتطبيقها بشكل سطحي.

نحن بحاجة للتفكير بعمق في تصرفاتنا

الإسراف في الماء ليس فقط تبذيرًا، بل هو تجاهل لمعاناة الفقراء الذين يعتبرون الماء النظيف حلمًا بعيد المنال

دعونا نكون أكثر وعيًا ومسؤولية في استخدامنا للماء، لنبني عالمًا أكثر إنصافًا للجميع

مو اي ترند تركضون وراه وتطبقونه !!!#ترند_الماء pic.twitter.com/j55xyL6Evd

— خالد فلاح العازمي (@KhaledFAlazmi) August 8, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات pic twitter com

إقرأ أيضاً:

«نوتابل سبيتش» يتطلع إلى تأكيد الجدارة في «التحدي الجديد»

محمد حسن (دبي)

أخبار ذات صلة «مجلس محمد بن حمد الشرقي» ينظم جلسة «ذاكرة الأجداد» سيدات فرنسا.. «حفل الاستعراض» بـ 11 هدفاً


يخوض «نوتابل سبيتش» نجم جودلفين تحدياً جديداً، الأحد، عبر سباق «بري دي مولان دي لونجشامب»، لمسافة 1600 متر للفئة الأولى، على مضمار لونجشامب، بضواحي العاصمة الفرنسية باريس.
ويسعى «نوتابل سبيتش» لتأكيد جدارته في مسافة الميل، عندما يخوض مواجهة شرسة مع المهر القوي «شارين»، بطل سباق كوين آن ستيكس للفئة الأولى بمضمار أسكوت في يونيو الماضي.
واستطاع «نوتابل سبيتش» حصد لقب سباق 2000 جينيز الإنجليزي للفئة الأولى في مايو، متفوقاً على منافسين أكبر سناً، وكان قد حقق فوزاً رائعاً في سباق ساسكس ستيكس للفئة الأولى في جلورياس جودوود.
ونجح «نوتابل سبيتش» البالغ من العمر ثلاث سنوات والمنحدر من نسل «دباوي»، والفرس «سويفت روز»، في الفوز بخمسة من ستة سباقات، بإشراف المدرب شارلي أبلبي.
وبعد فوزه ثلاث مرات على أرضية اصطناعية، أصبح «نوتابل سبيتش» أول حصان منذ عام 1938، يفوز بسباق 2000 جينيز، من دون أن يشارك في عمر السنتين، حيث تغلب بشكل حاسم على مجموعة تضم الفائزين لاحقاً بسباقات الفئة الأولى «روزاليون»، «سيتي أوف تروي»، و«إينيشيرين».
ويعزز جودلفين حظوظه في سباق بري دو مولان بالحصان «ترايباليست»، الذي يعود إلى مسافة الميل، بإشراف أندريه فابر، بعد محاولة غير ناجحة في سباق السرعة بري دي ريس-أورانجيس للفئة الأولى، بمضمار دوفيل في يوليو.
وحل «ترايباليست» الذي ينحدر من نسل «فرح»، في المركز الثالث، خلف «مودرن جيمس» في سباق بولي دساي دي بولان للفئة الأولى 2022، وحقق خمسة انتصارات في سباقات الفئة الثانية على مسافة الميل، بما في ذلك نسختان متتاليتان من سباق بري دو موجيه للفئة الثانية.
 

مقالات مشابهة

  • الراجل فضحني.. أول تعليق من عريس كفر الدوار صاحب ترند العروسة المغصوبة
  • أول تعليق من عريس كفر الدوار صاحب ترند ”العروسة المغصوبة”
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • هوَس الترندات
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل محاضرة تثقيفية بمكتبة الإسكندرية
  • كلاس: حتى أعمال الإنقاذ يغتالها العدوّ والعالم ساكت
  • رمضان 2025.. نجوم الدراما يعلنون التحدي مبكراً
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • «نوتابل سبيتش» يتطلع إلى تأكيد الجدارة في «التحدي الجديد»
  • لليوم الثالث على التوالي .. وسم #الحرية_لاحمد_حسن_الزعبي يتصدر ترند الأردن