سرايا - تخطط شركة "سبيس أكس" التي يمتلكها الملياردير الأميركي إيلون ماسك لإطلاق أكبر وأقوى صاروخ في العالم عشرات المرات سنويا من منطقة أصبحت مزدحمة بالناس وسفن الرحلات البحرية منذ عصر أبولو.

يطلق على الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 400 قدم عند الإقلاع، أي أكبر من تمثال الحرية، اسم "ستارشيب"، وهو في قلب خطة وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" للعودة إلى القمر وطموح ماسك لاستيطان المريخ.



وتريد "سيبس أكس" إطلاقه عشرات المرات سنويا من كيب تاون في السنوات القادمة، وهي منطقة يطلق عليها "ساحل الفضاء" حيث تكثير فيها أشجار النخيل ومنصات الصواريخ وتتميز بسفن المحيطات الضخمة في ميناء كانافيرال.

ومن المقرر أن تحتوي المركبة الفضائية على حوالي 35 محركا دافعا ستطلق ما يصل إلى 23 مليون رطل من القوة عند الإقلاع. وهذا يعادل تقريبا قوة دفع 160 طائرة بوينغ 787 تقلع في وقت واحد من نفس الموقع تماما، وفقا لأستاذ الفيزياء في جامعة بريغهام يونغ كينت جي، الذي يدرس تأثيرات الصواريخ على البشر والبيئة، بحسب ما تنقل عنه صحيفة "وول ستريت جورنال".

وتعمل سبيس إكس منذ أكثر من 10 سنوات على ستارشيب، والتي سماها ماسك "الكأس المقدسة لتكنولوجيا الفضاء" التي من شأنها أن تعزز "ثورة عميقة" في الوصول إلى المدار. ويهدف ماسك إلى استيطان المريخ من خلال هذا الصاروخ العملاق.

ويبلغ ارتفاع صاروخ ستارشيب 397 قدما ويبلغ قطره 29.5 قدمًا، وهو أكبر صاروخ تم صنعه على الإطلاق، بجسب موقع "سبيس أكس".

أجرت الشركة أربع رحلات تجريبية لمركبة ستارشيب حتى الآن، وأطلقت الصواريخ من مجمعها بالقرب من براونزفيل، تكساس. مع كل إطلاق، أحرزت سبيس أكس تقدما.

ويتألف الصاروخ من طبقتين: طبقة الدفع في المركبة المسماة "سوبر هيفي بوستر"، وفوقها المركبة الفضائية التي تحمل اسم الصاروخ نفسه.

وبعد دقائق من الإقلاع، انفصلت طبقة "سوبر هيفي" عن الصاروخ وعادت إلى الأرض. وهبطت بنجاح للمرة الأولى في خليج المكسيك، بحسب "سبيس أكس".

وتخطط "سبيس أكس" لإطلاق تجربة خامسة أواخر الشهر الجاري أو أوائل ايلول بحسب موقعها.

وتعوّل ناسا على "ستارشيب" في مهمتها "ارتيميس 3" المرتقبة سنة 2026، إذ ستستخدم مركبة "ستارشيب" بنسخة معدلة كمركبة هبوط.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: سبیس أکس

إقرأ أيضاً:

دراسة: بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض ​​خطر بسرطان الرئة

بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين، ينخفض ​​خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكل ملحوظ، وأظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة فاندربيلت أنه لم يفت الأوان بعد للإقلاع عن التدخين.

 

لقد عرف العلم منذ زمن طويل أن 18% من جميع المدخنين سيواجهون سرطان الرئة ، وأكثر من 80% من أورام هذا العضو تحدث لدى الأشخاص الذين يستخدمون منتجات التبغ بأنفسهم بانتظام، أو يستنشقون دخان السجائر من أصدقائهم وأقاربهم، والخبر السيئ هو أن الإقلاع عن التدخين لا يزيل خطر الإصابة بأورام الرئة، والتي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان إلى الوفاة، ولكن الخبر السار هو أنه بعد 5 سنوات من هذا الرفض، انخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة بشكل كبير جدًا وهذا هو بالضبط الاستنتاج الذي توصل إليه الباحثون الأمريكيون.

دافع جديد

ويقول مؤلفو الدراسة: "إذا كنت تدخن، فهذا هو الوقت المناسب للإقلاع عن التدخين". - الحقيقة هي أن خطر الإصابة بسرطان الرئة ينخفض ​​بسرعة نسبية بعد الإقلاع عن التدخين، وهذا دافع جديد وجيد جدًا وبالطبع لا ينخفض ​​إلى الصفر، لأن الأشخاص الذين لم يدخنوا قط يتعرضون أيضًا لأورام الرئة، ولكن يجب أن توافق على أن تقليل الخطر بعدة عشرات بالمائة هو نتيجة جيدة جدًا.

 

قام مؤلفو الدراسة بفحص السجلات الصحية لسكان فلمنجهام، ماساتشوستس، الذين تمت متابعتهم على مدى عقود وخلال هذه الفترة، كانت هناك 284 حالة إصابة بسرطان الرئة بين 8907 من المشاركين في الدراسة. 

 

تم تشخيص ما يقرب من 93٪ من حالات المرض لدى المدخنين الشرهين الذين دخنوا علبة سجائر لأكثر من 20 عامًا ومع ذلك، بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين، انخفض خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين الشرهين بنسبة 39٪، ويستمر في الانخفاض كل عام ولسوء الحظ، حتى بعد مرور 25 عاما على الإقلاع عن التدخين، كان الخطر أعلى بثلاث مرات منه بين الأشخاص الذين لم يدخنوا أبدا.

 

مقالات مشابهة

  • دراسة: بعد 5 سنوات من الإقلاع عن التدخين ينخفض ​​خطر بسرطان الرئة
  • مواصفات الصواريخ الحديثة التي تنوي بريطانيا تسليمها لأوكرانيا
  • إيلون ماسك يكشف عن موعد أول رحلة لصاروخ ستارشيب إلى المريخ
  • إيلون ماسك يعلن عن خطط إطلاق أول مركبة «ستارشيب» غير مأهولة إلى المريخ: خطوة نحو استيطان الكوكب الأحمر
  • إيلون ماسك يعلن موعد هبوط أول إنسان على المريخ
  • ماسك يحدد موعد الرحلات إلى المريخ!
  • إيلون ماسك: سبيس إكس ستطلق مركبات غير مأهولة إلى المريخ
  • ماسك: إطلاق أول مركبات “ستارشيب” غير مأهولة إلى المريخ خلال عامين
  • ماسك يُعلن تاريخ أول رحلة إلى المريخ
  • إيلون ماسك أن أول رحلة غير مأهولة إلى كوكب المريخ من