أعلنت وزارة التعليم العالي إجراءت تنسيق الجامعات 2024 والحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى لجميع الشعب، وذلك عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة 2024، لذا نستعرض قواعد التوزيع الجغرافي في التنسيق الإلكتروني للجامعات.

الحد الأدني لتنسيق المرحلة الأولى 2024 وموعدها 

وقررت وزارة التعليم العالي فتح موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل الرغبات للمرحلة الأولى اعتبارًا من يوم الاثنين الموافق 12-8-2024 وحتى يوم الجمعة الموافق 16-8-2024، وذلك وفقًا للحد الأدنى للشعب على النحو التالي:

- الحد الأدنى علمي علوم:371 درجة فأكثر، أي بنسبة 90.

48% فأكثر، وعدد الطلاب 23850 طالبًا.

- الحد الأدنى علمي رياضة: 357 درجة فأكثر، أي بنسبة 87.07% فأكثر، وعدد الطلاب: 15355.

- الحد الأدني للشعبة الأدبية: 280 درجة فأكثر، أي بنسبة 68.29% فأكثر، وعدد الطلاب: 73995.

- إجمالي عدد الطلاب: 113200.

ويقدم طلاب المرحلة الأولى للتنسيق بتجيل رغباتهم عبر الموقع الإلكتروني لتنسيق الجامعات 2024، من هنــــــــــــا

- إذا اختار الطالب أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فورًا بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم، كما أنه لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات  وعددها 75 رغبة. 

قواعد التوزيع الجغرافي بالتنسيق

ويشترط مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي أثناء تنسيق الجامعات 2024 وذلك عن إدخال الرغبات بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي من قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، وتأتي قواعد التوزيع الجغرافي على النحو التالي: 

يتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات بالنسبة للإدارات التعليمية، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة «أ» قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة «ب»، ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة «ب» قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة «ج» كما يلي.

- مجموعة «أ» إجبارية: وهي الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

- مجموعة «ب» إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة «أ»، وتشمل عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أي منها قبل الأخرى.

- مجموعة «ج»: باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، ويُسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

هل يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي؟

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه لا يحق للطالب تغيير محل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي، حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنسيق الجامعات 2024 قواعد التوزيع الجغرافي التوزيع الجغرافي في التنسيق التنسيق الإلكتروني 2024 المرحلة الأولى للتنسيق الحد الأدنى لتنسيق المرحلة الأولى تنسيق المرحلة الأولى 2024 تسجيل الرغبات طلاب الثانوية العامة وزارة التعليم العالي وزارة التعليم التربية والتعليم قواعد التوزیع الجغرافی

إقرأ أيضاً:

مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024

تزامنا مع اقتراب ظهور نتيجة الثانوية العامة للدور الثاني، يهتم الطلاب بمعرفة موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024، لتسجيل رغباتهم بعد إضافة درجات مواد الدور الثاني لجموعهم الكلي.

موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024

أكدت مصادر بوزارة التعليم العالي، أن تحديد موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024، مرتبط بظهور نتيجة الدور الثاني لامتحانات الثانوية العامة، وأيضا ظهور نتيجة تقليل الاغتراب.

وأوضحت المصادر لـ«الوطن»، أنه لا يمكن تحديد موعد بدء التسجيل في المرحلة، إلا بعدما يعرف طلاب الدور الثاني مجموعهم بعد إضافة مواد الدور الثاني، وأيضا يعرف طلاب المرحلتين الأولى والثانية المتقدمين بمرحلة التحويلات وتقليل الاغتراب، الكليات النهائية التي رشحوا للالتحاق بها.

نتيجة الدور الثاني للثانوية العامة

جدير بالذكر، أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكّدت أنّها ستوفر نتيجة الثانوية العامة الدور الثاني 2024، خلال ساعات، فور اعتمادها من محمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ليبدأ الطلاب في ترتيب أولوياتهم للالتحاق بتنسيق المرحلة الثالثة وتسجيل رغباتهم.

وفي سياق منفصل، كان قد وجه أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمد فترة قبول أوراق الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية حتي يوم الأربعاء الموافق 18 سبتمبر الجاري، نظرًا لتأخر وصول بعض شهادات الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة الأجنبية لهذا العام 2024، وخاصة الـIG وذلك حرصًا على مصلحة الطلاب

مقالات مشابهة

  • كيفية الاستعلام عن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الجامعات 2024
  • موعد فتح باب المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024
  • تنسيق الجامعات 2024.. «التعليم العالي» تعلن نتائج تحويلات تقليل الاغتراب
  • «التعليم العالي» تعلن موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مصادر بـ«التعليم العالي» تكشف موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • تقبل من 50% أدبي.. «اعرف كليتك» قبل تسجيل رغباتك في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • تعرف على قواعد وشروط القبول في كليات جامعة الأزهر
  • لينك تنسيق الدبلومات الفنية 2024.. اعرف خطوات التسجيل
  • مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. اعرف قائمة الكليات المتاحة الآن
  • قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية لعام 2024