أطلق الفنان محمد حماقي، عبر حسابه الرسمي بموقع الفيديوهات «يوتيوب» أحدث أعماله الغنائية التي تحمل اسم «العقد اللولي» ضمن أغاني ألبوم هو الأساس خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بالتعاون مع الشاعر تامر حسين.

وأغنية العقد اللولي لـ حماقي، جاءت بالتعاون مع كلمات الشاعر تامر حسين، وألحان مدين، وإنتاج توما.

وتضمنت كلمات أغنية العقد اللولي لـ حماقي الأتي: «يا أم العقد اللولي وصفولي عيونك وقالولي، إن النظرة تسكّر وتدوّخ فأنا خدني فضولي، بصيتلك ماقدرتش ماعرفتش حتى أصلب طولي، آه يا تفاح يا مسكّر يا معطّش قلبي وراويهولي، آه يا جاية على هوايا على هوايا جاية على هوايا، أنا معذور هتجنن ما تبصي لنفسك في مراية، بصيتلك ماقدرتش ماعرفتش حتى أصلب طولي، آه يا تفاح يا مسكّر يا معطّش قلبي وراويهولي».

وفي هذا السياق، روج محمد حماقي لأغنية العقد اللولي عبر حسابه الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام»، قائلا: «يا أم العقد اللولي وصفولي عيونك وقالولي، إن النظرة تسكّر وتدوّخ فأنا خدني فضولي، اسمعوا أغنية “العقد اللولي” دلوقتي كاملة على يوتيوب وكل منصات الموسيقى».

اقرأ أيضاًمحمد حماقي يطرح أغنيته الجديدة «تخسرني» بالتعاون مع الشاعر مصطفى ناصر

بعد نجاح واكلة الجو.. محمد حماقي يكشف موعد طرح أغاني من ألبومه «هو الأساس»

تيما علي يكشف عن كواليس تعاونه مع محمد حماقي بـ ألبوم «هو الأساس»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محمد رمضان حماقي محمد حماقي محمد فؤاد محمد محمد حماقى حماقى البوم حماقي البوم حماقي الجديد حماقى الجديد الفنان محمد حماقي النجم محمد حماقي العقد اللولي محمد حماقی

إقرأ أيضاً:

برسالة عن فنون الفرجة الكناوية المغربية.. مسعود شومان يحصل على دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأفريقية

كتب- محمد شاكر:

نال الشاعر والباحث مسعود شومان، درجة دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأفريقية، من قسم الأنثروبولوجيا الثقافية بكلية الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة، عن رسالة موضوعها "الدلالات الرمزية في فنون الفرجة الكناوية المغربية.. دراسة ميدانية في الأنثروبولوجيا الثقافية".

وعقدت جلسة مناقشة الرسالة، اليوم الاثنين، بمقر الكلية، وتكونت لجنة المناقشة والحكم من الدكتور سعد عبد المنعم بركة أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الأفريقية العليا جامعة القاهرة "مشرفا"، الدكتورة سلوى يوسف درويش أستاذ الأنثروبولوجيا بالكلية نفسها "مشرفا"، وعضوية كل من الدكتورة إيمان يوسف البسطويسي أستاذ الأنثروبولوجيا بالكلية، والدكتور محمد غنيم أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الآداب جامعة المنصورة، وقد منحت اللجنة الباحث درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى بعد مناقشته في موضوع رسالته مع التوصية بالتبادل بين الجامعات.

أكد الباحث في رسالته أن ظاهرة "كناوة" ليست ظاهرة بسيطة، لكنها من الظواهر الثقافية والفنية المركبة، ويتجلى ذلك من خلال تعدد عناصرها وامتدادها في التاريخ والجغرافيا، فضلا عن عدم ثباتها عند زمن معين، لكنها تمارس صيرورتها محاطة بطقوس الإشارات والتحولات التي تتجلى بوضوح عبر الرقصات التى تمنح الجسد أبعادا ثقافية وفنية ليست مقطوعة الصلة بالأبعاد الاجتماعية والتاريخية.

ويضيف أن كناوة ظاهرة أنثروبولوجية حافلة بالمعتقدات والعادات والموسيقي والرقص ولا يخفى على العارفين بالظاهرة ممن عاينوا مفاصلها البنائية ميدانيا أنها تتسم بدلالاتها الرمزية حيث لا تسلم العناصر المكونة لها نفسها للباحث؛ أي باحث –فما بالنا بباحث غريب عن الظاهرة وليس ابنا للمكان ولا للسياقات المنتجة لها– بسهولة، فخلف كل عناصرها دلالات لا تقنع بالمباشرة، بل تحتاج لفك شفراتها من خلال اللقاءات الميدانية مع أصحاب الظاهرة والمشاركين فيها والعارفين بها، فالمتأمل لعناصر هذه الظاهرة سيجد إشارات رمزية تتصل بالمفردات المؤداة والرقصات والموسيقى والإيقاعات، فضلا عن الألوان وما تطرحه من رموز، إضافة للزي.

ويوضح أن المتأمل لهذه الظاهرة سيجد أنها محاطة بمجموعة من الأسرار التي تدفع لدراستها والتعمق في عناصرها بعيدا عن نظرة البعض التي تنطلق من رؤى دينية حيث تراها ظاهرة تنتمي إلى عالم السحر والشعوذة، والتخلف مع ما في هذا الوصف القيمي من استسهال ينفيها، أو يبعدها خارج أطرها الأنثروبولوجية، كذلك يحصرها البعض فى الغرائبي أو العجائبي الذى يسم رواد الظاهرة والمشتغلين بها بأنهم خارج الأطر الزمانية والمكانية، وكأنهم مجموعة من الأفراد الناتئين على اللحظة التاريخية المعيشة، لذا يأتى الاهتمام بهم فى سياقات فولكلورية احتفالية لتقديمهم للآخر كالقطع المتحفية الغريبة التى تسر رؤيتها الأعين.

وشهدت جلسة المناقشة حضور نخبة من كبار المبدعين والكتاب والنقاد والفنانين منهم الفنان طارق الدسوقي، الكاتب محمد السيد عيد، الشاعر أحمد سويلم، الكاتب نبيل عبد الفتاح، الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، د. محمد عبد الباسط عيد، د. محمد السيد إسماعيل، الشاعر والكاتب الصحفي يسري حسان، الكاتب الصحفي يسري السيد، الشاعر والناقد المسرحي محمود الحلواني، الكاتب الصحفي محمود الشربيني، الناقد سيد الوكيل، الروائي والصحفي سعد القرش، د. محمد جلال، د. محمد عبد الراضي، الشعراء محمد خيري، محمد عبد الوهاب السعيد، حسام العقدة، وعدد كبير من المهتمين والدارسين وقيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

مقالات مشابهة

  • كزبرة يطرح فيديو كليب جديد.. تفاصيل
  • إسلام إبراهيم يخطف الأنظار ببوستر أحدث أعماله الدرامية الجديدة
  • كزبرة يطرح أغنية جديدة مع نورين أبو سعدة (فيديو)
  • برسالة عن فنون الفرجة الكناوية المغربية.. مسعود شومان يحصل على دكتوراه الفلسفة في الدراسات الأفريقية
  • شاهد.. هاني شاكر يطرح أحدث ألبوماته "اليوم جميل" بلوك مختلف
  • هاني شاكر يطرح أحدث ألبوماته «اليوم جميل» بلوك مختلف
  • «اليوم جميل».. هاني شاكر يطرح أحدث أعماله الغنائية |فيديو
  • «اليوم جميل».. هاني شاكر يعلن موعد طرح أحدث أعماله الغنائية
  • «أدلع نفسي».. محمد الكحلاوي يطرح أحدث أعماله الغنائية
  • أزهري محمد علي: الغرف الحربية والعسكرية لا تمتلك أدوات نقد قصيدة «لازم تقيف» «1-2»