رجحت صحف إسرائيلية اليوم الخميس إمكانية امتناع إيران عن شن هجمات ضد إسرائيل في ظل جهود أميركية محمومة لوقف التصعيد في المنطقة.

في المقابل، يرى كتاب إسرائيليون أن رد حزب الله اللبناني على اغتيال المسؤول العسكري الرفيع في الحزب فؤاد شكر "قادم لا محالة، وقد يشبه هجوم طوفان الأقصى الذي نفذته حركة حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

ففي صحيفة "يديعوت أحرونوت" كتب يوآف زيتون المحلل العسكري للصحيفة "إن السيناريو الأسوأ هو هجوم مشترك ومنسق وسريع من إيران ولبنان مجتمعين".

وأشار إلى أن "القيادة الأمنية السياسية في إسرائيل تقدر الآن أن فرص حدوث ذلك منخفضة، ففي الساعات الـ24 الماضية، كان هناك تقييم متزايد بأن حزب الله سيهاجم أولا، في حين تناقش إيران ما إذا كانت سترد على اغتيال إسماعيل هنية وكيفية القيام بذلك".

واستشهد زيتون بتقرير لصحيفة "بوليتيكو"، جاء فيه أن مسؤولين أميركيين قالوا من خلال وسطاء للقيادة الإيرانية إنه "إذا كان الانفجار الذي تم به اغتيال هنية ناتجا عن عملية إسرائيلية سرية، عبر عبوة ناسفة يتم التحكم فيها عن بعد، ولم يقتل أي مواطن إيراني، فيجب على طهران إعادة تقييم خطتها لشن هجوم على إسرائيل".

ونقل عن التقرير أن "طهران بدأت تفكر بالطريقة نفسها، وسط تحذيرات من أن هجوما واسع النطاق على إسرائيل سيؤدي إلى مواجهة مباشرة معها، وربما يقود لحرب، ولا يزال هناك توقع برد إيراني، ولكن لا يتوقع أن يحدث ذلك الرد على الفور".

وعن طبيعة الهجوم المحتمل، قال "هناك تفاؤل في الجيش الإسرائيلي. حيث ستتيح المسافة الكبيرة بين إيران وإسرائيل، حوالي ألفي كيلومتر، تفعيل وسائل الإنذار إذا لزم الأمر، واعتراض الصواريخ الباليستية الكبيرة، في حين ستحتاج الطائرات المسيرة إلى 8 ساعات للوصول إلى إسرائيل".

وأشار إلى "نجاح 5 صواريخ إيرانية في الوصول لإسرائيل في هجوم أبريل/نيسان الماضي، رغم مساهمة السفن الأميركية في اعتراضها، ومن ثم يفترض أن الإيرانيين تعلموا أيضا دروسا من تلك الليلة، وقد يدمجون اتجاهات أخرى للهجوم في عملهم الانتقامي، مثل اليمن، من خلال الحوثيين، أو العراق وسوريا، حيث تنتشر المليشيات الإيرانية".

رد حزب الله

وبشأن طبيعة رد حزب الله، قال زيتون "سيكون قويا، وسيركز على الأهداف العسكرية في الشمال، خصوصا منطقة حيفا، حيث يمتلك الجيش الإسرائيلي عددا من القواعد والمنشآت الإستراتيجية. وإلى جانب مثل هذا الهجوم، ستكون هناك محاولة لتوسيع المعادلة وتنفيذ إطلاق رمزي للصواريخ على هدف جنوب حيفا".

ويرى الكاتب أن الهجوم "يمكن أن يستمر من ساعات إلى أيام، اعتمادا على عواقبه والخسائر التي قد يسببها في الأرواح الإسرائيلية، وإذا أدى هذا الهجوم لسقوط مدنيين، فإن الجيش الإسرائيلي سيشن على الفور عملية جوية مضادة في لبنان، تستهدف الأصول الإستراتيجية والمواقع المدنية لحزب الله بما في ذلك العاصمة اللبنانية بيروت".

وأضاف أن حزب الله "سيحاول أن يكون دقيقا قدر الإمكان، وبالتالي سيستخدم ذخائر دقيقة، مثل الطائرات المتفجرة وهي التي لا يزال سلاح الجو الإسرائيلي يواجه صعوبة في اكتشافها، أو الصواريخ الدقيقة كجزء من ترسانته الجديدة، التي ازدادت قوة في السنوات الأخيرة، ولم تكن موجودة في صيف عام 2006".

أما صحيفة "معاريف" فنقلت عن الصحفي أتيلا شومبلي قوله إن "هجوم حزب الله سيكون مشابها للهجوم الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر، إطلاق الصواريخ لتشتيت الانتباه، ثم تسلل المقاتلين على الأرض".

وأضاف أن هجوم حزب الله "سيكون مضاعفا وأقوى من هجوم حماس، مع تخفيف للصواريخ، ومحاولات من قبل قوات الكوماندوز للتسلل إلى إسرائيل تحت ضجيج صفارات الإنذار، بالإضافة إلى أشكال أخرى من الهجوم".

ضربة استباقية

وفي مقال له بصحيفة "معاريف" قال الصحفي عيدان مرعش "إيران ولا تزال ترهبنا حتى قبل أن تطلق صاروخا أو تطلق طائرة مسيرة واحدة على إسرائيل. والناس مثلي يفكرون مرتين قبل أن يغادروا المنزل هذه الأيام. يتم إلغاء الاجتماعات، وتغيير الجداول الزمنية بأكملها، وأكثر من ذلك بكثير".

ودعا مرعش إلى "تنفيذ ضربة إسرائيلية استباقية وقائية ضد إيران، مضيفا أنه "من الواضح أن إيران لن تتسرع في شن هجوم على إسرائيل وحان الوقت لنظهر لأعدائنا أننا بلد لا يلعب معه".

أما عاموس هرئيل المحلل العسكري لصحيفة "هآرتس" فنقل عن تقرير للمحلل الدبلوماسي والأمني في صحيفة "واشنطن بوست" ديفيد إغناتيوس قوله إن "إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن نجحت إلى حد ما في ردع إيران عن شن هجوم واسع النطاق على إسرائيل، في حين أظهر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو علامات مرونة بشأن مسألة اتفاق وقف إطلاق النار وصفقة الرهائن مع حماس، لكن المتغير الذي لا يزال مجهولا فهو حزب الله".

ونقل عن مسؤولين كبار في وزارة الحرب الإسرائيلية أن "نتنياهو يتعمد كسب الوقت ويتجه إلى شن حرب استنزاف مستمرة، تحول دون إنجاز صفقة تبادل يمكن أن تعرض استقرار حكومته للخطر".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات على إسرائیل رد حزب الله

إقرأ أيضاً:

"أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"

تحلّ ذكرى "أربعين" رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي قتل في طهران، بالوقت الذي ما تزال فيه إيران لم تنجز الثأر الذي تعهدت به لدماء أزهقت على أراضيها.

ومع أن ذكرى الأربعين هذه طقس اجتماعي مصري قديم متوارث منذ عهد الفراعنة، فإنها أيضا عتبة زمنية بالغة الأهمية في الوجدان الشيعي، مذهب الأغلبية في إيران، وقوام الثيوقراطية الحاكمة في طهران، وكأنها -هذه الأربعين- بوابة للخروج من الحزن الشديد إلى تخليد الفقيد في دهاليز الذاكرة.

لكن إيران لا تريدها أن تبدو هكذا للعيان، فهي نفسها ومن دون أن يطلب منها أو يسألها أحد، لم توفر يوما واحدا من هذه الأيام الأربعين إلا وأفصحت فيها عبر مسؤوليها السياسيين والعسكريين على حد سواء أنها سترد على إسرائيل، ثم إن هذا الرد سيكون قاسيا ومؤلما.

أما التوقيت فدائما ما تكون الإجابة: "في الوقت المناسب".

آخر المتفوهين بـ"الوقت المناسب"، كان الشخص الثاني من حيث التراتبية في الحرس الثوري ذي الأهمية في النظام الإيراني، العميد محمد رضا نقدي نائب القائد العام لهذا الجهاز.

ويرى مراقبون أن 40 يوما في الحقيقة كانت كفيلة بإعداد جيش جرار، وتجهيزه بكل ما أمكن من تجهيزات، وكان بالإمكان أيضا خلال هذه الفترة الزمنية الوافرة، انتقاء لحظة تخل أو غفلة إسرائيلية وتوجيه الضربة المؤلمة، التي رآها أهل الشرق الأوسط في التصريحات والبيانات، ولم يشاهدوها في الواقع، لكن إيران ما تزال تتريث.

وليست مشكلة "الوقت المناسب" أنه إرجاء إلى أجل غير مسمى، إنما أن صاحبة الوعد المؤجل، إيران، وأيضا أرخبيل الجماعات المسلحة الذي تديره في الشرق الأوسط، قد ابتذلوا هذه الذريعة أمام إسرائيل في مناسبات يكاد يستحيل إحصاؤها، حتى بات التفسير أن الوقت المناسب هذا لن يحين بسبب العجز الإيراني عن تنفيذ رد حقيقي، لا احتمال ثانيا له.

وفي الجانب الآخر للجبهة، تقرأ إسرائيل الارتجاف الإيراني بوضوح. فيتصدى المسؤولون الإسرائيليون لتحذير إيران من شن أي هجوم بأن الرد ستقابله ردود.

وزير الدفاع يوآف غالات الذي يعد أقل ميلا للتصعيد مقارنته برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قال في آخر تصريحاته إن تل أبيب مستعدة لإحباط أي هجوم في كل الساحات القريبة والبعيدة، في رسالة لا يمكن ترجمتها إلا أنها موجهة لطهران.

والحال أن طهران أصبحت أمام معضلة تؤرقها، فلا هي قادرة على تنفيذ رد رادع، ولا تحتمل الإقرار أمام إسرائيل بعدم قدرتها على الرد لما لذلك من تداعيات كارثية على الأمن القومي الإيراني.

لذلك تحيل إيران تنفيذ الانتقام إلى الوقت المناسب، الذي لا يبدو أنه سيناسب!

مقالات مشابهة

  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • "حزب الله" يرد على إسرائيل بتنفيذ هجوم جوي بالمسيرات الانقضاضية
  • ‏الخارجية الإيرانية تتهم إسرائيل بالضلوع في الهجوم "الإجرامي" على سوريا
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • "أربعون هنية".. ووقت إيران "المناسب وغير المناسب"
  • “العقيدة النووية” و”الرد”.. وأوراق إيران التفاوضية المقبلة!
  • رئيس المخابرات البريطانية عن الرد الإيراني ضد الاحتلال: علينا توخي الحذر
  • هجوم بريّ ضد لبنان.. هذا ما تُخطط له إسرائيل!